العيد الوطنى فى السعودية ومظاهر خاصة للاحتفال به

تخليدًا لذكرى تحرير المملكة العربية السعودية واستقلالها على يد مؤسسها الملك عبدالعزيز، فإن السعوديين يحتلفون كل عام بعيدهم الوطنى يوم الثالث والعشرين من سبتمبر حيث يتخذون من هذا اليوم أجازة رسمية لكافة العاملين بالدولة تخليدًأ لهذا اليوم العظيم.

ويعد العيد الوطنى في السعودية واحدا من الاحتفالات المقدسة لدى المملكة السعودية حكومة وشعبا، ففى هذا اليوم تم تحويل اسم المملكة من مملكة الحجز إلى المملكة العربية السعودية، تبعوا معنا من خلال هذا المقال التفاصيل الكاملة حول استقلال المملكة العربية السعودية وكيف تحتفل المملكة بهذا اليوم المقدس.

كيف حصلت السعودية على استقلالها

فى اليوم الخامس من شوال عام 1319هـ، استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود استعادة مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وقد كان تاريخ الملك عبد العزيز حافلا مليئًا بالكفاح والحروب التى استمرت لسنوات عديدة استطاع بعدها تحرير المملكة.

وفى عام 1320هـ، تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من توحيد العديد من المناطق داخل السعودية منها جنوب نجد، وسدير والوشم والتى أصبحت حرة ميتقلة بعد تحريرها من المستعمرين.

أما فى عام 1322هـ ، استطاع الملك أن يضم مدينة القصيم إلى المملكة ثم تمكن من السيطرة على محافظة الأحساء وعسير وفى النهاية حائل لتصبح مملكة متحدة قوية بكافة محافظاتها.

وفى عام 1343هـ، استكمل عملية ض المحافظات واتحادها بشكل كلى فتمكن من توحيد منطقة جازان وبالتالى أصبحت كافة محافظات ومراكز المملكة تحت سيطرته لتعلن المملكة العربية السعودية دولة مستقلة متحدة لول مرة فى التاريخ يوم 21 جمادى الأولى عام 1351هـ / 23 سبتمبر 1932م.

العيد الوطنى في السعودية

يوافق هذا اليوم الثالث والعشرون من شهر سبتمبر من كل عام، حيث يحتفل السعوديون بعيدهم الوطنى من خلال إقامة المهرجانات والاحتفالات الخاصة بهم تخليدا لهذه الذكرى، كما تقيم العديد من الأسر السعودية الاحتفلات المنزلية الخاصة.

وقد أصدر الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله مرسوماً ملكياً الصادر برقم 2716 في السابع عشر من جمادى الأولى بتاريخ 1351 من الهجرة النبوية لتغيير اسم مملكة الحجاز إلى المملكة العربية السعودية.

ومنذ ذلك الوقت وقد سجل التاريخ العربي والإسلامي هذه الذكرى الأولى لتأسيس السعودية ولهذا يحتفل الشعب السعودى وحكومته بإحياء هذه الذكرى كل عام.

كيف يحتفل السعوديون بعيدهم القومى

  • لقد اتخذت الحكومة السعودية من اليوم الوطنى للمملكة أجازة رسمية لكافة العاملين والمؤسسات الحكومية والخاصة احتفالا وتخليدا لذكرى الاتحاد والاستقلال.
  • ومن مظاهر الاحتفال لدى السعوديين، تغمر الشوارع فرحة عارمة كما تمتلىء مباني شوارع المدن السعودية بالأعلام الخضراء وصور خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز .
  • ففي العاصمة السعودية الرياض، تنتشر مشاعر الحب والفرحة بين المواطنين وترتفع صوت الأغانى الوطنية مثل فوق هام السحب، وتتزاحم السيارات والمركبات بالشوارع منطلقة ومعبرة عن فرحتها ويبدأ هذا اليوم منذ الصباح الباكر ويستمر طول اليوم لينتهى فى منتصف الليل.
  • وتتمايل سماء الرياض بالألعاب النارية ذات الألوان المبهجة والمضيئة احتفالا باليوم الوطنى كما تظهر وتنتشر بشكل شائع ومكثف اللوحات التى تعرض بساحة العروض في الدائري الشرقي.
  • وفي محافظة جدة، تطغى مظاهر الاحتفال داخل انحاء جدة بشكل مبهج جدًا حيث اكتظت الشوارع بالسيارات والمركبات واحتشد الآلاف من المواطنين في الأماكن العامة خاصة كورنيش الحمراء والكورنيش الجنوبي وكورنيش أبحر، كما أطلقت الألعاب النارية، فيما عبر أبناء الجاليات عن حبهم للسعودية مشاركين مواطنيهم هذا الفرح.
  • وتشتمل مظاهر الاحتفال بالعيد الوطنى بالمملكة، حيث قام مدير إدارة مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة فى أحد مرات الاحتفال بالعيد بعمل أكبر كيكة في العالم ويبلغ وزن الكيكة الكلي 3 أطنان تكفي لـ 9520 شخصاً كما يصل طولها إلى حوالي 12 متراً، فيما يبلغ عرضها 9 أمتار، وإجمالي محيطها 108 أمتار، ولذلك دخلت هذه الكيكة موسوعة جينيس العالمية.

تناول هذا المقال موضوعا خاصا بطرق الاحتفال التى تشهدها المملكة العربية السعودية خلال العيد الوطنى وكيف يستقبل السعوديون هذا اليوم، وماهى مظاهر الاحتفال التى تشهدها شوارع المملكة، والمرحل التى مرت بها المملكة لتحصل على استقلالها.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق