شلالات نياجرا اين تقع واهم ماتتميز به

شلالات نياجرا تتميز بطابعها الفريد من نوعه فهى ذات طابع سياحى جذاب ولهذا تجتذب العديد من السياح بمختلف أنحاء العالم فهى غزيرة المياه تتدفق المياه منها بمعدلات كبيرة وتزداد وقت الذروة مما يعطيها رونقا خاصا يميزها عن باقى الشلالات بالعالم فهى شلالات ساحرة جدا تقع بالمنتصف ما بين أمريكا وكندا وتتميز بشكلها المستقيم.

كما أن هذه الشلاشات ذات دور اقتصادى هام بالمنطقة حيث تستغلها الولايات المتحدة وكندا لتوليد كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية من خلال مياهها المتدفقة بصورة غزيرة، وخلال مقالنا نوضح لكم الموقع الجغرافى لهذه الشلالات وتاريخ نشأتها وطولها وتفاصيل كاملة حول شلالات نياجرا، تابعوا معنا..

شلالات نياجرا

يمكن تعريف شلالات نياجرا بأنها واحدة من الشلالات الفريدة من نوعها على مستوى العالم فهى تمتد بصورة غزيرة ومكثفة على نهر نياجرا وتصل بين مدينة نياجرا بنيويورك ونياجرا الكندية وتلعب شلالات نياجرا دورا أساسيا فى اقتصاد الولايات المتحدة حيث يتم استخدامها فى توليد الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى أنه يتوافد إليها العديد من السياح بمختلف الجنسيات حول العالم.

اين توجد شلالات نياجرا

بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية تقع شلالات نياجرا حيث تصب فى نهر مدينة نياجرا ويبلغ أعلى ارتفاع للشلالات بالقرب من الجانب الأمريكى 56 متر وفي الجانب الكندى 54 متر، وقام أحد الهنود الحمر باكتشاف هذه الشلالات ولهذا فقد تم إنشاء تمثال له بجوار الشلالات بالقرب من الولايات المتحدة الأميركية.

قد يهمك ايضا :  اكبر بحيرة طبيعية بالعالم

ويصل نهر نياجرا من ناحية الشمال بحيرة أونتاريو الواقعة وبحيرة إيجي الواقعة في الجنوب وفى منتصف نهر نياجرا بالقرب من الجانب الأمريكي تتواجد شلالات نياجرا، والتى تتكون من 3 شلالات رئيسية تتمثل فى..

 أولا شلال هورس شو

وهو الشلال الأشهر ضمن مجموعة شلالات نياجرا ويأخذ هذا الشلاشل شكل حدوة الحصان ويبلغ عرض هذا الشلال 830 مترا ويشغل 90 % من المياه المتدفقة عبر نهر نياجرا ولهذا فهو الشلال الرئيسي فى المنطقة.

ثانيا جزيرة غوت

أو كما يطلق عليها البعض جزيرة الماعز فهى تفصل مابين الولايات المتحدة ودولة كندا .

وأخيرا يوجد شلال برايدال فيل

ويطلق عليه البعض طرحة العروس ويقع هذا الشلال بجوار جزيرة لونا.

ملحوظة: يتدفق 6 ملايين قدم مكعب من الماء في الدقيقة فى شلالات نياجرا مما يجعلها من أقوى الشلالات شمال الولايات المتحدة الأمريكية وقد تصل إلى 6400 متر مكعب فى الثانية وذلك وقت الذروة.

تاريخ شلالات نياجرا

يعود عمر شلالات نياجرا إلى حوالى 10 آلاف عاما كما يؤكد عدد من المؤرخين والجغرافيين فقد ظهرت هذه الشلالات فى نهاية العصر الجليدي، وحول الموقع الغرافى لهذه الشلالات فإنها تتفرع عند جزيرة كوز إلى الشلالات الأمريكية التي يصل عرضها إلى 305 متراً، وإلى نصف دائرة من الشلالات الكندية والتى تسمى بشلالات لودكوفا التي يصب فيها نسبة 94٪ من المياه ويبلغ عرضها 792 متراً وارتفاعها 48 متراً.

ملحوظة: يمكن الوصول لشلالات نياجرا من جهة الولايات المتحدة سيرا على الأقدام .

المناخ فى شلالات نياجرا

  •  تبلغ درجات الحرارة العظمى حوالي 20 درجة مئوية والصغرى تنخفض إلى 3 درجات مئوية.
  •  ففى فصل الصيف يتميز جو هذه الشلالات بأنه دافىء جدا وتصل درجة الحرارة فى فصل الصيف إلى 25 درجة مئوية.
  •  وعن فصل الخريف فإن طقس الشلالات يشهد سقوط امطار بصورة كبيرة.
  • وتنخفض درجات الحرارة بصورة تدريجية قبل فصل الشتاء وتتراوح مابين 22 و 8 درجات مئوية.
  •  وفي فصل الشتاء  تتساقط الثلوج بصورة كبيرة وحتى نهاية شهر إبريل وصولا إلى فصل الربيع ذات الجو الرائع والمميز.
قد يهمك ايضا :  دول حوض النيل تعرف على تفاصيل كاملة حول موقعها الجغرافى

يمكن للذاهبين إلى زيارة شلالات نياجرا مشاهدة منظر الشلالات أثناء التدفق والاستمتاع بهذا المشهد الساحر من خلال نفق من الناحية الكندية يمكن دخوله والاستمتاع بمناظر طبيعية رائعة.

إضافة تعليق