فوائد زيت حبة البركة للبشرة والشعر وللتخسيس وكيفية استخدام زيت حبة البركة

فوائد زيت حبة البركة (الحبة السوداء) لو علمها كل إنسان لما تركها أبدًا، وذلك لأن بها العديد من المواد والمركبات التي تساعد على الوقاية من الأمراض والحفاظ على الصحة والجمال.

فوائد زيت حبة البركة

ومن فوائد زيت حبة البركة أنه يعمل كمضاد للبكتيريا والفيروسات لذلك فهو يساعد على علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو و السعال والحمى.

طريقة استخدامه لعلاج الصدر

يتم إضافته إلى كوب من الماء المغلي وتناوله أو وضع الزيت في إناء على النار واستنشاق البخار المتصاعد منه، كما يمكن أن يستخدم أيضاً لتدليك الصدر للإستفادة من فوائده.

فوائد زيت حبة البركة لتقوية مناعة الجسم

كما يساعد زيت حبة البركة على تقوية مناعة الجسم ومقاومة العدوى والفيروسات عن طريق تناول ملعقة صغيرة من الزيت صباحاً وملعقة أخرى مساءً، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ومنحه الطاقة اللازمة له.

وبسبب فوائد حبة البركة ونتيجة للخواص الشفائية والمضادة للالتهابات له، فهو يساعد على تخفيف ألام الظهر، فينصح بتسخينه وتدليك أماكن الألم باستعمال الزيت، مما يساعد على سرعة اختراق الجلد قدر الإمكان.

فوائد زيت حبة البركة في التنقية من السموم

وزيت حبة البركة له عامل أساسي في تنقية الجسم من السموم، فهو يتمتع بالقدرة على تنقية الجهاز الهضمي من خلال عمله كمضاد للأكسدة. لتنقية الجسم من السموم، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح والمساء مع العسل أو بدونه.

فوائد حبة البركة لمرضى ضغط الدم

كما يساعد زيت حبة البركة على خفض ضغط الدم المرتفع ويمكن الإستفادة من فوائده عن طريق تناول كوب من الماء مضافاً إليه نصف ملعقة من الزيت ويتم تناوله صباحًا.

فوائد زيت حبة البركة لمواجهة السرطان

ويساعد زيت حبة البركة في العلاج من مرض السرطان ومواجهته لأنه يعمل على مقاومة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها وبالتالي حماية الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

قد يهمك ايضا :  فوائد زيت الجرجير للشعر الجاف والخفيف

فوائد حبة البركة في الماضي:

واستُخدمت حبة البركة من القرن الخامس قبل الميلاد من قبل أبو قراط كما يزعم أيضًا أنه تم العثور على زجاجة مملوءة بحبة البركة داخل مقبرة الملك المصري توت عنخ آمون.

استخراج زيت حبة البركة

ويتم استخراج زيت حبة البركة من خلال عصر البذور، لإنتاج زيت غني بالعناصر الغذائية يتمتع بالعديد من العناصر العلاجية، كما تعمل تلك المكونات معًا للحفاظ على الصحة العامة للجسم.

وكشفت أبحاث أن حبة البركة هي العشب الوحيد الذي يتمتع بذلك القدر من القدرات الشفائية.

مكونات زيت حبة البركة

ويضم زيت حبة البركة عنصرين أساسيين، الأول هو مركب النيجيلون والأخر الثيموكينون. المركب الأول يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي، وفي نقس الوقت يعمل كمضاد للحساسية. أما المركب الثاني فيحتوي على مواد مضادة للالتهابات، كما يعمل كمضاد للأكسدة يساعد على تنقية الجسم من السموم.

حبة البركة والمناعة

ولدة زيت حبة البركة القدرة على تعزيز الجهاز المناعي الضعيف، مما يساعد على مكافحة العدوى والجراثيم التي تؤدي للحساسية.لتعزيز الجهاز المناعي، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح وفي المساء.

فوائد حبة البركة في تحسين النظر

ويساعد زيت حبة البركة على تحسين الإبصار وعلاج عدوى العين. ولهذا الغرض، يمكن استعمال الزيت لتدليك الجفون قبل الذهاب للنوم. كما ينصح أيضا بتناول كوب من عصير الجزر مع نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مرة واحدة يوميًا.

كما يساعد زيت حبة البركة في تخفيف آلام الظهر، وتعزيز مستويات الطاقة ذلك لأن زيت حبة البركة غني بالأحماض الدهنية عديدة التشبع مع البروتينات والكربوهيدرات، مما يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، تنشيط الدورة الدموية، وثبات مستويات الإنسولين في الجسم.

فوائد زيت حبة البركة للشعر

ومن المعروف أن زيت حبة البركة مفيد جدًا لتعزيز نمو الشعر ومنع ظهور الشعر الأبيض. لهذا الغرض، يتم إضافة القليل من الزيت للشامبو الخاص بك، أو يمكن استعماله في تدليك فروة الرأس مباشرة بعد غسيل الشعر.

قد يهمك ايضا :  فوائد كبسولات زيت السلمون للبشرة والشعر ومرضى القلب

فوائد زيت حبة البركة في خفض ضغط الدم

ويساعد زيت حبة البركة على خفض مستويات ضغط الدم، من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الزيت لكوب من الماء وشربها على معدة فارغة في الصباح.

فوائد زيت حبة البركة  لعلاج الإسهال والقئ

ويساعد زيت حبة البركة في علاج اضطرابات المعدة أو الإسهال هي ما قد يجعل أي شخص يشعر باستنفاذ الطاقة.

ولعلاج الإسهال، يمكن تناول ملعقة صغيرة من الزيت مع الزبادي مرتين خلال اليوم.

وبالنسبة إلى علاج القيء واضطرابات المعدة، فيتم تناول نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البكرة مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل الطازج مرتين خلال اليوم. ولعلاج الصداع، يتم تدليك جبهة الرأس بالزيت.

فوائد حبة البركة لمواجهة سرطان البنكرياس

وبينت دراسات علمية أن بذور الحبة السوداء لها تاثير مضاد للسرطانات وبشكل خاص سرطان البنكرياس، ففي دراسة أجراها قسم الجراحة في جامعة  Thomas Jefferson في بنسلفانيا كشفت أن مادة كيميائية موجودة في البذور السوداء  ساعدت على خفض التهاب البنكرياس الذي قد يكون مقدمة لإنتاج خلايا سرطان البنكرياس.

والمادة الكيميائية المسؤولة عن هذه الخصائص الوقائية هي  Thymoquinone وهي أحد مضادات الاكسدة القوية التي تميز الحبة السوداء عن غيرها من الأعشاب. اقرا المزيد حول التهاب البنكرياس.

آثار جانبية لزيت حبة البركة

وبحسب ما نشرته جريدة American Journal of Chinese Medicine في عام 2011  فان أغلب الدراسات أكدت أنه ما من آثار جانبية سلبية لتناول زيت الحية السوداء على المدى الطويل.

ولكن ظهرت بعض الاثار الجانبية عند تناول فئران التجراب لجرعات يومية تتكون من 2 غم لكل كلغم من وزن الجسم، حيث سببت تلف الكلى والكبد، الا ان هذه الجرعات تعتبر قليلة وامنة بالنسبة للبشر.

قد يكون لتناول زيت الحبة السوداء تأثير على عمل بعض الادوية، لذا من الأفضل استشارة طبيبك دائمًا قبل تناوله.

إضافة تعليق

(x)