دول حوض النيل تعرف على تفاصيل كاملة حول موقعها الجغرافى

دول حوض النيل عبارة عن 11 دول مجاورة تقع بأكملها على القارة الإفريقية ويمر من خلالها نهر النيل وبعض الدول تطل على سواحل البحر المتوسط والأحمر، وخلال هذا المقال نوضح لكم التفاصيل الكاملة حول دول حوض النيل تعرفوا معنا على هذه التفاصيل والمعلومات..

ما هى دول حوض النيل

يمكن تعريفها على أنها مجموعة من الدول التى يعبر من خلالها نهر النيل وتقع هذه الدول داخل قارة أفريقيا وهذه الدول تشمل مصر والكونغو والسودان وأريتيريا وبوروندي وأثيوبيا وكينيا ورواندا وأوغندا وتنزانيا وتطل هذه الدول على اليابسة والمياه وتواجه عددا من المشاكل والتحديات تتمثل فى الزيادة السكانية لديها، تعرفوا على تفاصيل أكثر حول هذه الدول.

جمهورية مصر العربية

حول موقعها الجغرافى داخل قارة أفريقيا، يجاورها من جهة الغرب دولة ليبيا ومن الشرق يمتد ساحل البحر الأحمر وفى الجنوب يجاورها دولة السودان بينما من الشمال الشرقى يجاورها دولة فلسطين الشقيقة ويمتد على طول شمالها البحر الأبيض المتوسط ليصل إلى طول ألف كيلو متر مربع ويوجد خليج العقبة بطول 1900 كم ودلتا النيل بمساحة تغطي 25000 كم مربع من أراضيها هذا بالنسبة لليابسة والمياه التى تطل عليها مصر

 دولة السودان وجنوب السودان

حول موقعها الجغرافى داخل القارة الإفريقية، فإنه يحدها من جهة الشمال مصر، ويوجد البحر الأحمر من جهة الشمال الشرقي، ويجاورها دول كينيا والكونغو وأوغندا من جهة الجنوب، ومن جهة الشرق يحجاورها دول إريتريا وإثيوبيا، ومن جهة الغرب يوجد جمهورية أفريقيا الوسطى ودولة التشاد كما يحدها ليبيا من الشمال الغربي.

وتعد دولة السودان أكبر دولة على القارة الإفريقية حيث تغطي مساحة 2505810 كم مربع من مساحة القارة وتقع فى الجزء الشمالى الغربي للقارة ويمر نهر النيل بالقرب من العاصمة الخرطوم عند نقطة التقاء نهر النيل الأبيض مع نهر النيل الأزرق.

دولة أوغندا

يبلغ حجم المسطحات المائية داخل اوغندا حوالى 43938 كيلو متر مربع ولهذا فهى تحصد الرقم 81 على مستوى العالم من حيث المساحة الكلية التى تبلغ تقريبا 241038 كيلو متر مربع، وحول مرور نهر النيل بداخل أوغندا فإنه يمر من ناحية الشمال الغربي ويعرف باسم بحيرة ألبرت، وعن موقعها الجغرافى فإنه يجاورها السودان وكينيا ورواندا وتنزانيا والكونغو.

 دولة تنزانيا

حول موقعها الجغرافى بالقارة الإفريقية، تقع دولة تنزانيا في أقصى الشمال الشرقي حيث يجاورها جبل كليمنجارو ويعد هذا الجبل أعلى نقطة جبلية في القارة، كما يجاورها بحيرة ملاوي وبحيرة فيكتوريا وبحيرة تنجانيقا ويعد نهر روفيجي الموجود في الجزء الجنوبي من أكبر الأنهار في تنزانيا وتمتلك دولة تنزانيا حوالى نصف المياه التى يحتويها النيل الأبيض .

ملحوظة: يحتوى النيل الأبيض على مياه يبلغ مقدارها 3699.882 كم.

دولة بوروندي

على الساحل الشمالى الشرقى من بحيرة تنجانيقا تقع دولة بوروندى والتى يوجد بداخلها نهر كانيارو ونهر مالاراجاسي وبحيرة كوهاها وبحيرة تنجانيقا كما أن بوروندي هى دولة جبلة تبلغ نسبة اليابسة بها أكبر من المياه وتبلغ مساحة اليابسة فيها 25680 كم مربع، أما المسطحات المائية فيها فتبلغ مساحتها 2150 كم مربع.

جمهورية الكونغو

تحتل جهورية الكونغو حوالى 2344858 كيلو متر مربع من مساحة اليابسة بقارة أفريقيا بأكملها ويجاورها 8 دول شقيقة هى السودان ورواندا وبوروندي وأوغندا وجمهورية أفريقيا الوسطى وتنزانيا وأنغولا وزامبيا.

 دولة رواندا

تعد أصغر دول حوض النيل حيث تبلغ مساحتها حوالى 24668  كيلو متر مربع، فعلى ارتفاع 914 متر فوق سطح البحر توجد دولة رواندا داخل القارة الإفريقية وتنقسم إلى 1670 كم مربع من المسطحات المائية و24668 كم مربع من اليابسة.

دولة إرتيريا

حول موقعها الجغرافى داخل أفريقيا فإنه يجاورها السودان وإثيوبيا وجيبوتي على مساحة 117600 كم مربع وعلى الرغم من مرور نهر النيل في أراضيها إلا أن غالبية السكان بداخلها يسكنون المناطق القريبة والمطلة على البحر الأحمر.

دولة كينيا

يجاورها 5 دول تنزانيا والسودان والصومال وإثيوبيا وأوغندا وتعد بحيرة فيكتوريا مصدرا للمياه بداخلها فهو أحد أفرع نهر النيل وحول مساحة اليابسة والمياه بدولة كينيا فإن مساحة اليابسة تقدر بحوالى 569140 كم مربع بينما تبلغ نسبة المياه حوالى 11227 كيلو متر مربع الماء ولهذا فإن كينيا تحصد الرقم 49 على مستوى العالم من حيث المساحة الكلية والتى تبلغ تقريبا 580367 كيلو متر مربع.

دولة إثيوبيا

حول موقعها الجغرافى بالقارة الإفريقية، فإن أثيوبيا يجاورها 5 دول السودان والصومال وإرتيريا وكينيا وجيبوتي وتحتوى على بحيرة تانا حيث تتواجد فى جهة الشمال التي تعد أحد روافد نهر النيل الأزرق، وحول معدل اليابسة والمياه بداخلها فإنه تصل نسبة اليابسة بداخلها حوالى 1000000 كيلو متر مربع والمياه تبلغ و104300 كيلو متر مربع، وتحصد أثيوبيا المركز الـ 27 من حيث المساحة على مستوى العالم.

دول حوض النيل مجموعة الدول المطلة على نهر النيل او التى يمر من خلالها نهر النيل أو أحد فروعه كبحيرة فيكتوريا على سبيل المثال وكافة هذه الدول تقع على أرض القارة الإفريقية بإمكانكم قراءة المقال للتعرف على معدل اليابسة والمياه داخل هذه الدول الإفريقية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق