عدد ساعات نوم الرضيع بعمر سنتين ونصائح تنظيم نوم الطفل

عدد ساعات نوم الرضيع من الموضوعات الهامة التي يجب على الأم معرفتها بشكل جيد فالمعدل الطبيعي لنوم الطفل الرضيع يتراوح مابين 8 لـ 20 ساعة يوميا سواء متواصلة أو منفصلة، ولكن تقل هذه الفترة بزيادة نمو وعمر طفل، ولتعلم الأم أنه إذا حدث خلاف ذلك فإن طفلك قد يعانى من مرض ما يتسبب فى قلة عدد ساعات نومه عن المعدل الطبيعي تابعى هذا الموضوع لتتعرفى أكثر عن عدد ساعات نوم طفلك.

عدد ساعات نوم الرضيع

نوضح لكى من خلال هذا المقال عدد ساعات نوم الرضيع بشكل طبيعى وآمن فإذا كان طفلك هو المولود الأول لديك ولا تدركين عدد الساعات التى من المفترض أن ينامها يمكنك قراءة هذا الموضوع لمعرفة كافة تفاصيل نوم طفلك..

  • يستطيع طفلك أن ينام بهدوء وثبات عميق منذ مرحلة الولادة وحتى وصوله إلى عمر 6 أسابيع، وفى هذه المرحلة إذا حدثت ضوضاء أو إزعاج بجانبه فإنه لا يستيقظ ولذلك عليكى إيقاظه كل 8 ساعات من أجل الرضاعة.
  • وخلال هذه الفترة يستطيع طفلك أن ينام من 16 إلى 20 ساعة بشكل يومي سواء بصورة متواصلة أو منفصلة وما ان يصل عمر طفلك إلى 6 أسابيع فإن نومه يكون بشكل منتظم أكثر من ذى قبل ومعظم نومه يكون طوال فترة الليل.
  • وفى حالة تراوح عمر طفلك من 6 أسابيع إلى 4 شهور، فإنه ينام بمعدل من 9 إلى 12 ساعة بشكل يومي أى تقل عدد ساعات نومه فهو ينام 8 ساعات متواصلة فى هذا العمر وساعتين كل فترة بشكل متقطع.
  • وإذا وصل عمر طفلك من 4 إلى 9 شهور، فإنه ينام فى ثبات عميق وخلال هذه الفترة ينام حتى 11 ساعة يوميا فهو ينام 7 ساعات فى فترة الليل وباقة الساعات ينامها بصورة متقطعة على مدار اليوم، وتتضح لكى خلال هذه الفترة إذا كان نوم طفلك خفيفا أو عميقا بمعنى إذا حدثت ضوضاء هل يستيقظ سريعا أم لا لذلك عليكي ملاحظة ذلك خلال هذه الفترة.

عدد ساعات نوم الطفل بعمر سنتين

وتعد هذه الفترة مرهقة جدًا للأم لعدم انتظام نوم الطفل فهو ينام بشكل متقطع جدا، فعند وصول عمر طفلك إلى سنتين، فإنه ينام تقريبا 10 ساعات إلى 11 ساعة بشكل يومي مقسمة 7 ساعات طوال فترة الليل وباقى الساعات خلال النهار.

وبعد تجاوز طفلك عمر السنتين، فإنه ينام بشكل عميق نتيجة بذل مجهود كبير على مدار اليوم وإخراج طاقة كبيرة بداخله فيأتى بنهاية اليوم لينام نوما عميقا نتيجة اللعب المستمر والمجهود الكبير.

نصائح لنوم هادىء وطبيعي لطفلك

  • احرصى على تناول طفلك لكوب من الحليب بشكل يومي قبل النوم فهذا يساعد على تهدئته وإراحته بشكل كبير مما يدفعه للنوم العميق.
  • تجنبي تناوله الحلويات أو المواد السكرية قبل النوم حتى لا يخلق لديه مزيدا من الحركة ويذهب النوم بعيدا عنه.
  • حاولى تعويد طفلك على النوم فى ميعاد معين كل يوم، حتى يعتاد ذلك فى الكبر فتأخره على موعد نومه قد يتسبب فى إصابته بالإرهاق الشديد .
  • تحلى بالصبر عند الذهاب بتنويم طفلك فقط قومى برواية أحد القصص الطفولية قبل نومه فهذا يساعده على النوم سريعا.
  • حاولى منعه من النوم طوال اليوم حتى وإن اعتاد ذلك ويصعب منعه، لتأخذيه فى نزهة حتى لا ينام، وبالتالى يتأخر عن موعد نومه مساء.
  • ادفعيه للعب طوال فترة النهار ليخرج كل طاقته فى اللعب ويأتى مع نهاية اليوم مجهدًا فينام سريعا.

من الطبيعي أن تهتم الأم بطفلها وتحرص على نومه بشكل هادىء وآمن ومريح، لذلك قدمنا لكى هذا الموضوع من أجل نوم هادىء ومريح لطفلك.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق