علاج السمنة للاطفال ونصائح هامة لحماية طفلك من السمنة

إصابة الأطفال بالسمنة يعد أمرًا خطيرًا يهدد حياتهم ويعرضهم للإصابة بالعديد من الأمراض التي يكونون في غنى عنها خاصة في مرحلة الطفولة البريئة فبدلًا من أن يعيشوا طفولتهم من جرى ولعب ومرح، تأتى إصابتهم بالسمنة لتعجزهم من ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي.

ويعد السمنة لدى الاطفال أمرًا مهمًا لا يجب تجاهله أو التغاضى عنه بالقول ستزول مع مرور الوقت عندما يكبر، ولكن قد تصدمين عندما ترى طفلك يكبر ويصاحبه مرض السمنة حتى يصل إلى مرحلة السمنة المفرطة وتتفاقم المشكلة في الكبر ولذلك احذري.

إليكم علاج السمنة للاطفال بطرق بسيطة وطبيعية وسهلة وتمارين رياضية بسيطة لتتخلص من الدهون المتواجدة لدى جسم أطفالكم بالإضافة إلى عدد من النصائح الهامة التي تخص نظام الغذاء لدى الطفل وخطوات فعالة من أجل تجنب إصابة طفلك بالسمنة أو أي أمراض أخرى قد تعيق دون ممارسة حياته الطبيعية.

علاج السمنة للاطفال

كيفية علاج السمنة للاطفال

  • إبعاد الاطفال عن تناول المشروبات الغازية، ومنتجات العصائر التي تحتوي على السكر، حيث أنها تمد الجسم بالكثير من السكريات والدهون.
  • الإكثار من الأغذية التي تحتوي على الألياف؛ كالخضروات، والبقوليات، والحبوب الكاملة.
  • تشجيع الطفل على شرب الكثير من المياه، فهي لا تحتوي على السعرات الحرارية، كما أنها تعتبر أحد العناصر المكونة لجميع أعضاء وأجهزة الجسم.
  • الحرص على ممارسة الطفل للتمارين الرياضية مثل: الجري، والسباحة، وكرة القدم، وكرة السلة، والركض، وذلك بمعدل ثلاث مرات خلال الأسبوع على الأقل.
  • حث الطفل على الإكثار من تناول الفواكه، وخاصة بين الوجبات الغذائية، حيث إنها تقلل الشعور بالجوع.
  • الحرص على أن تكون وجبة الإفطار مكونة من أطعمة صحية، لأن تجاوزها قد يؤدي إلى زيادة الوزن أكثر.
  • حث الطفل على مضغ الطعام بشكل جيد، مما يقلل كمية الطعام التي يستهلكها، ويحسن عملية الهضم، ويقلل كمية الدهون التي تدخل إلى الجسم.
  • تحديد وقت خاص للطعام، حيث يجب أن يكون هناك ثلاث وجبات رئيسية، ولا يجوز للطفل الأكل بينها، لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • تجنب تناول الطفل للعلكة، وذلك لأنها تعود الطفل على أن الفم يجب أن يعمل طيلة الوقت.
  • تحضير الطعام الصحي للطفل مثل الخضار والفاكهة عند ذهابه إلى المدرسة بدلاً من شرائه للبسكويت والمشروبات الغازية.
  • يجب على العائلة تجنب زيارة مطاعم الوجبات السريعة، والذهاب إلى المطاعم التي تقدم الوجبات الصحية وخاصة الأطعمة المشوية.
  • تجنب استخدام الطعام والحلوى كمكافأة للطفل إذ يمكن استبدالها برحلة أو شراء بعض الألعاب له.

اسباب السمنة عند الاطفال

علاج السمنة للاطفال

العادات الغذائية الخاطئة: كتناول الوجبات السريعة، والطعام المقلي، والحلويات العالية السعرات.

العادات اليومية السيئة: كالأكل أثناء مشاهدة التلفاز، وتناول العشاء قبل النوم مباشرة، وعدم تناول وجبة الإفطار.

قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة بشكل يومي منتظم.

البيئة المدرسية للطفل: فوجبات الإفطار غير الجيدة في مدارسنا، لا تلبي الحد الأدنى للمعايير الغذائية المهمة لصحة أطفالنا (مثل وجود البطاطا المقلية، والمشروبات الغازية، والعصائر المحلاة، وغير الطبيعية).

الأسرة: والتي تلعب دورًا أساسيًا في تحديد نمط الحياة الغذائية والحركية، فمن الصعب أن يتناول الطفل البدين الأكل الصحي إذا كانت العائلة تتناول الوجبات الدسمة.

العوامل الوراثية: حيث يكون هناك خلل وظيفي في الجينات، ويكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالسمنة إذا كان أحد والديه بدينًا نتيجة الظروف البيئية المشتركة.

انخفاض هرمون الغدة الدرقية، أو الغدة النخامية، أو انخفاض الهرمونات الذكرية وهذه الحالات محدودة جدًا. ويجب معالجتها.

قد يؤدي القلق النفسي والتوتر أو الحرمان العاطفي، والشعور بالوحدة، وكذلك بعض حالات الإحباط والفشل إلى الشراهة المفرطة، ومن ثم إلى البدانة.

مشاكل دراسية كالتغيب التام، وانخفاض مستوى التحصيل الدراسي؛ حيث تقل كمية الأكسجين التي تصل إلى الجسم والمخ ما يسبب الخمول والعجز عن التركيز.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق