عمليات تجميل الذقن التقنيات والنتائج والتكلفة وأفضل المراكز المتخصصة

عمليات تجميل الذقن تنتشر داخل عالم التجميل بشكل واوسع، فهى عملية متاحة للرجل والمرأة فالذقن يمثل مقياسًا لمظهر جميل وملائم بالنسبة للرجل والذي يتميز بذقن بارزة على عكس المرأة والتي تتميز بالذقن الناعمة الجذابة وهذا النوع من الذقن يكون هي أكثر ملائمة للمرأة عن الرجل.

فجراحة تجميل الذقن والتي تنتشر بين الرجال والنساء تندرج ضمن جراحات الوجه التجميلية التي تلقى إقبالًا واسعًا من قبل العديد حيث تعطيهم الثقة في أنفسهم، وعلى زيادة تناسب ملامح وجههم مع بعضها البعض، كما أن الذقن الذي يتلاءم مع حجم ملامح الوجه يساهم في زيادة جماله، وإبراز ملامحه بشكل جميل وجذاب كما أن شكل الذقن الطويل قد انتشرت مؤخراً باعتبارها أحد صفات الجمال بين عارضات الأزياء في عالم الموضة الأمر الذي دفع العديد من النساء إلى تجميل الذقن للحصول على هذا المظهر الملاءم الجذاب.

وخلال هذا المقال، يمكنك التعرف على أحدث التقنيات داخل عمليات تجميل الذقن، وأفضل المراكز المتخصصة لإجراء عمليات تجميل الذقن، بالإضافة إلى تحديد التكلفة المتوقعة لهذه العملية؟ كما نعرض من خلال المقال المضاعفات التي تنتج عن هذه العملية؟ والنصائح التي يجب اتباعها بعد الخروج من العملية.

تقنيات تجميل الذقن

تتعدد تقنيات التي تتم من خلالها عملية تجميل الذقن حيث أنه من المتاح تجميل الذقن باستخدام الليزر أو من خلال الخيوط أو استخدام السيليكون أو عن طريق الفيلر، فمن خلال هذه التقنيات يتم تعديل شكل الذقن ليصبح أكثر ملاءمة مع ملامح الوجه، قد تشمل هذه العملية تغيير معين في شكل الذقن، أو عملية تصغير الذقن، أو حتى عملية زرع بعض العناصر الطبية في الذقن فتكون النتيجة تكبير الذقن.

وينصح أطباء التجميل بإجراء عملية تجميل الذقن للمرضى الذين يرغبون في إجراء عملية تجميل الأنف، ويتم هذا للحفاظ على التناسب الجمالي للوجه، وهذا لأن شكل الذقن غالباَ ما يؤثر على شكل الأنف والصورة الذهنية لحجمها.

تجميل الذقن بالليزر

تعتبر عملية تجميل الذقن بالليزر تقنية من تقينات عمليات تصغير الذقن فهى عملية غير جراحية تتم من أجل التجميل فقط، كما أنها تعمل على نحت منطقة الذقن وشد الترهلات المتواجدة بها وإزالة التجاعيد، ويقوم بإجرائها طبيب التجميل باستخدام جهاز الليزر، وتتم هذه العملية على مدار عدة جلسات يحددها الطبيب للوصول إلى النتائج المطلوبة.

ولا تحتاج هذه العملية إلى تخدير أو جراحة، فهى عبارة عن جلسات متتالية خلال فترات زمنية محددة ولا تسبب هذه الجلسات الألم الشديد، وتستغرق الجلسة الواحدة مدة لا تزيد عن نصف الساعة، ويفصل بين كل جلسة والتي تليها أسبوع أو أكثر، وتظهر النتائج بعد آخر جلسة بأسبوع أو أكثر.

كيف تتم عمليات تجميل الذقن بالليزر

لا تستدعي هذه العملية أي تدخل جراحي وتبدأ أولى خطوات تجميل الذقن بالليزر من خلال   تنظيف البشرة باستخدام الصابون الطبي والقيام بتجفيفها بشكل جيد، ويقوم المريض بارتداء  وارتداء النظارات الواقية من أشعة الليزر، حيث تقوم هذه النظارات بحماية العين من الأشعة المنبعثة من جهاز الليزر.

يستخدم طبيب التجميل جهاز الليزر لتجميل الذقن وذلك من أجل القضاء على التجاعيد والدهون المتراكمة في منطقة الذقن، حيث تعمل أشعة الليزر الحادة على تفتيت هذه الدهون وإذابتها، كما تقوم أشعة الليزر بتحفيز البشرة على إفراز مادة الكولاجين والتي تساعد على شد الجلد بصورة طبيعية وفعالة.

وبعد جلسات الليزر، يشعر المريض ببعض الوخز بالجلد أو السخونة، ويمكن عمل كمادات بادرة بعد الجلسة مباشرة لتفادي هذا الإحساس، ويحدد الطبيب موعد الجلسة التالية لعملية تجميل الذقن بالليزر، فهذه العملية لا ينتج عنها ألم بشكل كبير.

تجميل الذقن بالسيليكون

وهى تقنية جديدة من تقنيات تجميل الذقن والتي يمكن من خلالها الحصول على الذقن بشكل جذاب ومتناسق مع كافة ملامح الوجه، حيث تتميز عملية تجميل الذقن بالسيليكون بأنها عملية بسيطة وسهلة التشكيل والزرع داخل الفم، حيث يقوم جراح التجميل بحشو داخلى من جهة الفم للحصول على الشكل المطلوب للذقن، ولكن هذه التقنية لا تسمح لأنسجة الجسم بالنمو خلالها، مما يجعلها عرضة لأن تنزلق بعيدا عن مكان زرعها، إضافة إلى أن المريض لا يشعر بأن الحشو أصبحت جزءًا من جسمه.

تجميل الذقن بالفيلر

الحقن بالفيلر عبارة عن عملية تجميلية فقط وليست جراحية، فلا يقوم طبيب التجميل باستخدام  أي نوع من أنواع التخدير بها سواء كان تخدير كلي أو موضعي، ولكن هناك بعض النساء يخافون من آلام الحقن البسطة أو الطفيفة، ولذلك يلجأ الطبيب المختص إىل التخدير الموضعي ، ويتم ملئ إبر مخصصة للحقن بالمادة والكمية المناسبة للمريضة يحددها الطبيب أثناء الفحص، ثم يتم الحقن في منطقة الذقن وذلك للقضاء على التجاعيد المتواجدة في هذه المنطقة، ومن المميزات الهامة في حقن الفيلر أن إجرائها لا يستغرق أكثر من نصف ساعة، ويمكن مشاهدة النتائج فوراً، كما أها لا تحتاج إلى جلسات متعددة مثل الليزر.

قد يهمك ايضا :  زراعة الشعر في تركيا: كيف تتم وأسعارها وأفضل المراكز المتخصصة

تجميل الذقن المزدوج

تعتبر عملية تجميل الذقن المزدوج امتداداً لعملية تجميل الوجه أو تجميل تحديد الرقبة حيث تستهدف تحديد ورسم الأبعاد والملامح، وهي عمليةٌ جراحيةٌ كاملة تتم باستخدام التخدير الموضعي أو الكلي ولذلك يجب التخلص من الذقن المزدوج شاملاً كل التغييرات المتمثلة في شد العضلات والجلد وإزالة الدهون

وأكد العديد من الأطباء تعدد الآليات والعمليات التي تتم بدون تدخل جراحي والتي استطاعت تحقيق نجاح كبير وأعطت نتائج ملحوظة وناجحة، ويتوقف اختيار نوع العملية على خاص حالة المريض ومدى وصعوبتها كما تعتمد على الطرق التي قد تكون أكثر فاعلية عن غيرها.

ماهو الذقن المزدوج

هى التي يكون فيها رقبة الشخص أكبر من اللازم، أو المنطقة الواقعة بين الذقن والرقبة أكبر من اللازم، ولذلك يجب وضع الحدود الفاصلة لهذه المنطقة بين الذقن والرقبة حتى تتيح إعطاء الرقبة شكلها الانسيابي الجذاب حيث تقع حدودها من أسفل الذقن في زاويةٍ شبه قائمة راسمةً حدود الفك حتى تصل إلى الحنجرة وتتصل بعد ذلك بالرقبة.

تختفي تلك الحدود وتمتلئ وتترهل وتتضخم صانعةً بذلك كتلةً واصلةً بين الذقن والرقبة عند أصحاب الذقن المزدوج، فيصبح أصحاب هذه الذقن عاجزين عن معرفة حدود الرقبة بالظبط.

أسباب ظهور الذقن المزدوج

هناك عدة أسباب تدفع إلى ظهور الذقن المزدوج بهذا الشكل، ولا ترتبط هذه الأسباب بالسمنة المفرطة فقط ولكنها ترجع إلى عدة أسباب أخرى منها تكتل الدهون في تلك المنطقة وتراكمها وأن الرقبة لا تستهلك دهونها وإنما تراكمها تحت الجلد حتى تكبر وتتكون تلك الذقن الثانية، وقد تكون العوامل الوراثيةً في الجينات أحد أسباب ظهور الذقن المزدوجة، ومن الممكن أن تكون بسبب مشكلة ترهل الجلد أو ترهل عضلات الرقبة نفسها أسفل الجلد، وأحياناً يكون تشوه الفك أو مشكلة فيه سبباً من أسبابه وبعلاجه يمكن علاج الذقن المزدوج.

تقنيات تجميل الذقن المزدوج

تتعدد تقنيات تجميل الذقن بشكل عام ولا سيما الذقن المزدوجة بشكل خاصحيث ظهر حديثًا طريقةٌ جديدة للتخلص من الذقن المزدوج بدون الخضوع لعمليةٍ جراحية تقوم هذه الطريقة على استخدم الترددات وأجهزة التفريغ والتي تعتمد على اختلاف الضغط في عملها، حيث يقوم الجهازان معاً بإخضاع المنطقة إلى موجات وشفط من فوق الجلد دون اللجوء إلى الدخل الجراحي.

وتعتمد هذه التقنية أيضاً على زيادة الدورة الدموية في منطقة الذقن وتحفيز الدورة اللمفاوية، كما تعمل على شد الجلد ومنعه من الترهل، لأن إذابة الدهون وشد العضلات وتقليص أنسجة الذقن المزدوجة تحت الجلد قد يتسبب في ترهل الجلد فننتهي من مشكلة الذقن المزدوج لندخل في مشكلة الترهل والتجاعيد.

ثم تقوم بعد ذلك هذه الترددات باختراق طبقات الجلد كلها حتى وصولها إلى العضلات والخلايا الدهنية لتقوم بإزالتها بشكل تام كما أنها تُحفز الكولاجين والعضلات لتقوم بالإنقباض وتساعد على شد العضلات والحفاظ عليها.

وتستمر جلسات هذه التقنية لمدة ستة جلسات كاملة يفصل بين كل جلسة وأخرى أسبوع أو عدة أسابيع وذلك بحسب الحالة نفسها، تظهر نتائج بعض الحالات بعد الجلسة الأولى وحسب، والبعض الآخر يحتاج لإنهاء كورس الجلسات بأكمله لتبدأ النتائج في الظهور، تستمر الجلسة لما يقارب النصف ساعة تقريباً.

شروط الخضوع إلى عمليات تجميل الذقن

يوجد عدة شروط ودواعي يحددها الطبيب المختص قبل خوض المريض عملية تجميل الذقن، فيجب أن يتمتع بالسلامة النفسية والصحة العقلية، ولم يمر مؤخراً باضطرابات كبيرة في حياته (حالات وفاة أو صدمة عاطفية أو غير ذلك) وأن يكون قد وصل إلى سن 20 أو أكثر بحيث يكون نمو الذقن قد توقف، ويكون في حالة صحية جيدة ولا يعاني من أمراض القلب أو القصور في الشرايين أو غير ذلك من الأمراض المزمنة، كما يجب ألا يتناول أدوية مضادة للتجلط، وألا يكون قد خضع إلى العلاج بحقن Accutane ® قبل العملية بفترة لا تقل عن ستة أشهر. (وهو عقار يؤثر على نمو العظام ويتسبب في تكوين ندبات كبيرة وبارزة في الجروح)، ويجب أن تكون أهداف المريض واقعية وتوقعاته سوية حتى لا يخيب أمله كما يجب أن يكون المريض من غير المدخنين أو أن يكون قادراً على التوقف عن التدخين قبل العملية بعدة أشهر ولعدة أشهر بعد العملية.

معايير خوض عمليات تجميل الذقن

يوجد عدة خطوات ومعايير قبل خوض المريض لعملية تجميل الذقن حيث تتمثل الخطوة الأولى أن يكون المريض غير راضي عن مظهر ذقنك وشكل وجهك ويشعر بحاجته لتعديل والتغيير للأفضل، بعدها تختلف الصفات التي تتوافر في المرشح لعملية تكبير الذقن عن الصفات التي تتوافر في المرشح لعملية تكبير الذقن.

قد يهمك ايضا :  عمليات نحت الجسم بالليزر: التقنيات والتكلفة والمضاعفات

فالمرشح لعملية تكبير الذقن، يعاني من ذقن صغير ويكون شكل الذقن مربع كما يعاني من أنف بارزة وتكون شكل الخدود كبير مقارنة بحجم الذقن بالإضافة إلى أن رقبته تكون لحمية.

أما بالنسبة للمرشح لعملية تصغير الذقن، يكون حجم الذقن كبير كما يتمتع برقبة غير لحمية ويتمبز بخدود غير بارزة ويكون أنفه صغير أو يكون قد خضع لعملية تصغير الأنف كما يمتل شكل الذقن بيضاوي ويكو ضخمً أو دائريًا.

تجميل الذقن قبل وبعد

يوجد عدد من النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها قبل الخضوع إلى عمليات تجميل الذقن وهذه النصائح يحددها الطبيب المختص مثل تناول الأطعمة الصحية والفيتامينات والمكملات الغذائية، كما أنه من المحظور تناول بعض الأدوية كمسيلات الدم حتى لا يحدث نزيفٌ أثناء العملية وبعض الفيتامينات ينصح الأطباء بعدم تناولها حتى بعد الخروج والانتها من العملية.

ويجب الامتناع بشكل تام عن التدخين قبل عمليات تجميل الذقن بفترة زمنية تصل إلى شهرٍ على الأقل كما يمتنع عن التدخين أيضًا خلال فترة النقاهة بأكملها، ويجب أن يستعد المريض لإمكانية حدوث أي ألمٍ واحتمال كافة النتائج بعد العملية فيجب أن تكون توقعات المريض بالنتائج واقعية وليست خيالية.

أما مرحلة بعد عمليات تجميل الذقن، فيحتاج المريض إلى قدر كافي من الراحة التامة ويجب التواجد في الفراش لعدة أيام حتى يستعيد الجسم قواه بعد العملية، كما انه يمتنع مملأعمال التي تسبب إرهاقًا للجسد وينصح الطبيب المختص بربط رقبتك برباطٍ أو ضمادةٍ ، ويجب القيام بتنظيف الجرح بشكلٍ دوري والتأكد من سلامته وكونه غير ملوث والاهتمام به بشكل منتظم ومستمر حتى يتعافى الجرح بشكلٍ طبيعيٍ وسليم.

وفي حالة ملاحظة أية تغيراتٍ على الجرح أو البطء في تعافيه أو النزيف منه بعد أيامٍ من العملية يجب اللجوء للطبيب واستشارته، كما يجب رفع الرقبة إلى مستوى معين على وسادةٍ أثناء فترات النوم التي تلى العملية مباشرة.

ويتمكن المريض من القدرة على الخروج بعد أسبوعٍ من العملية كما انه يمكنه العودة للحياة الطبيعية تماماً بعد أسبوعين أو ثلاثة، قد تظهر الكدمات على الرقبة ولكنها تكون نتيجةٌ طبيعيةٌ للعملية ويمكن ملاحظة نتائج العملية خلال عدة أيام قليلة وتكون نتائج دائمة وناجحة.

تكلفة تجميل الذقن

تتميز عمليات تجميل الذقن بأنها مرتفعة التكلفة وتختلف التكلفة لهذه العملية اختلافاً كبيراً جداً من دولة إلى اخرى ومن مركز تجميلي إلى آخر، فأقل العمليات تكلفةً في الولايات المتحدة خاصة في ولايات مثل كولورادوا ولويزيانا تتراوح ما بين 1000 دولار إلى 1500 دولار، بينما تزيد التكلفة في ولاياتٍ أخرى حتى تصل قمتها إلى 3500 دولار فأكثر في ولايات مثل نيو ميكسيكو وانديانا، بينما تبلغ تكلفة العملية في الدول العربية مثل السعودية والإمارات نحو 1000 دولار إلى 1500 دولار أمريكي.

أفضل المراكز لعمليات تجميل الذقن

هناك العديد من المستشفيات ومراكز التجميل حول أوروبا والشرق الأوسط يتم فيها استخدام كل الوسائل والتقنيات الحديثة من أجل عمليات تجميل الذقن ويتم العلاج على أيدي أطباء وخبراء تجميل متخصصين، فيوجد في دبي الكثير من المراكز والأطباء المتخصصين كما أن أفضل عمليات علاج الذقن المزدوج تتم في دولة باكستان على أيدي أفضل خبراء التجميل .

ما بعد تجميل الذقن

تختلف نتائج عمليات تجميل الذقن من مريض إلى آخر حيث يبدأ المريض ملاحظة النتائج الواقعية بعد عمليات تجميل الذقن بعد مرور أو الانتهاء من الجلسات المحددة التي يقوم بها الطبيب المختص حيث يتمكن المريض من ملاحظة الفروق ولو كانت بسيطة، ولكن يمكنه ملاحظة النتيجة النهائية بعد الإنتهاء من كافة الجلسات، فهناك بعض الجلسات والتي تكون غير مؤلمة بل بالعكس تكون مريحةً وتعطي إحساساً بالاسترخاء وهي الجلسات الأولى لعمليات تجميل الذقن، فالحاجة إلى استخدام المخدر تكون محتملة في حالة الشعور بألم طفيف.

ومن ضمن النتائج المحتملة التي تظهر بعد عمليات تجميل الذقن ملاحظة وجود إحمرار في لون البشرة الحقيقي كما أنه خلال الجلسات الأخيرة من هذه العملية يمكن ظهور كدماتٌ بسيطة على الرقبة قد يشعر البعض بالحرج منها أمام الآخرين، إلا أن هذه الآثار سرعان ماتختفى خلال يومين فقط من بدء ظهورها لتظهر التغيرات والكدمات التي لا تحتاج سوى لثلاثة أو أربعة أيام لتختفي هي الأخرى تمامًا، وبالتالي يحصل المريض على النتائج المرضية التي تجعل شكل ملامحه أنيقة وجذابة ويكون المريض متقبلًا لشكله ومظهره الخارجي الأمر الذي يعطيه الثقة في نفسه.

كما يمكنك الإطلاع على:

عمليات نحت الجسم بالليزر: التقنيات والتكلفة والمضاعفات

 تصغير الشفايف في الرياض كيف تتم وأسعارها وأفضل المراكز المتخصصة

 

شارك برأيك: هل قمت بإجراء عملية تجميل الذقن من قبل؟

إضافة تعليق