تقويم الاسنان : انواعه ومراحله تركيبه ومزاياه وعيوبه وأهم النصائح لإتباعها

عدم اعتدال  الأسنان أصبحي مشكلة يعاني منها العديد من الأشخاص بل والأطفال أيضًا فلم تعد عملية تقوم الأسنان أحد صيحات الموضة والتجميل بل امتدت لتصبح أحد العمليات الجراحية التي انتشرت بشكل شائع ضمن عالم التجميل فدعم وجود الأسنان في شكل متناسق يمنح الشخص شعورًا بعدم الرغبة في الظهور أمام الآخرين الأمر الذي يدفعهم إلى اللجوء إلى عملية تقويم الأسنان .

ومثل هذه المشكلة التي تسبب عملية صعوبة المضغ وتسبب الألم الشديد لكل من الطفل وخاصة المراهق الذي يعيش مرحلة من حياته يحب أن يكون فيها شكله أجمل ما يمكن ومثل هذه المشكلة قد تهز ثقته بنفسه وتقللها ولكن يمكن علاج مثل هذه المشكلة عن طريق تقويم الأسنان والتي تعمل طبيًا على تقويم الأسنان ووضع كل سن في مكانه المناسب وتصفيف الأسنان بصورة تجعلها تظهر في شكل جذاب وجميل وخلال هذا المقال نوضح لك كيف تتم عملية تقوين الأسنان وأنواع هذا التقويم والتقنيات المختلفة المستخدمة فيه، بالإضافة إلى عدد من النصائح التي يجب إتباعها بعد عملية التقويم، كما نوضح أهم مزايا وعيوب هذه العملية .

 ما هو تقويم الاسنان

يعتبر أحد التقنيات الحديثة الخاصة بالأسنان والتي ظهرت مؤخرًا ضمن علم التجميل ويستخدم تقويم الاسنان لعلاج المشاكل التي تظهر في الاسنان مثل وجود مسافات بين الأسنان وبعضها البعض بسبب بعض الأمراض الوراثية، أو في حالة خروج أحد الأسنان من الاصطفاف الطبيعي لأسنان الفك العلوي أو السفلي، كما يستخدم تقويم الاسنان في كبر أو صغر حجم سن من الأسنان بحيث لا يتناسب مع أحجام الأسنان كما أن عيوب الفكين العلوي والسفلي، كالاختلاف في حجم كل منهما حيث يكون حجم الفك العلوي أكبر من السفلي فكل هذه العيوب يمكن معالجتها من خلال عملية تقويم الاسنان، ويتمثل دور تقوم الاسنان في  اصطفاف الأسنان لتعود إلى شكلها الطبيعي من خلال دُعامات يتم تركيبها حول أسنان الفكين، تعمل على إعادة تقويم اسنان المريض مرة أُخرى وتحريكها من أماكنها غير الصحيحة، من خلال إحداث تغيير في عظام الفكين على المدى البعيد ليسمح بإعادة شكل الفكين للصورة الطبيعية مرةً أُخرى.

شروط نجاح التقويم

يوجد عد من الخطوات والتعليمات الهامة التي يبج إتباعها حتى يمن المريض نجاح عملية التقويم بشكل فعال وحتى يضمن الحصول على النتيجة بشكل أكثر جاذبية وملاءمة مع ملامح الوجه وتتمثل هذه التعليمات والنصائح في:

  • الحفاظ على تثبيت الأسنان بشكل جيد للحثول عى النتيجة المطلوبة .
  • يجب تنظيف الأسنان بشكل مستمر ودائم لإزالة آثار المادة اللاصقة على سطح الأسنان بعد إزالة تقويم الاسنان المتحرك.
  • يبقى تقويم الاسنان المُتحرك في الفم لحفظ وضعية الأسنان لمدة لا تقل عن ستة أشهر، خلال تلك المُدة يجب ارتداء الجهاز يوميًا بشكل دائم، وبعد انقضاء هذه المدة يُمكن استخدام الجهاز في الليل فقط أثناء النوم وليس طوال اليوم.
  • لابد من متابعة الطبيب بشكل مستمر ومنتظم لمعرفة مدى التقدم الذي أحرزه تقويم الاسنان المتحرك ومعرفة الوضية الجديدة للأسنان بعد إعادة تشكيل عظام الفكين .
  • كما يجب على المريض القيام بتبييض الأسنان بعد إزالة الدعامات وذلك للتخلص من الآثار والصدأ الذي تظهر أسفل هذه الدعامات بعد إزالتها.

 كيفية تركيب تقويم الاسنان

بعد أن يحدد المريض الطبيب المختص ويقوم بالذهاب إليه، يقوم الطبيب بوضع مادة لاصقة على سطح الأسنان، ثم يقوم بتركيب الدعامات على المادة اللاصقة، وتثبيتها جيدًا بالضغط عليها بإحكام حتى يتأكد من أنها ستُحدث التغيير المُناسب في شكل الأسنان ثم يقوم الطبيب بالربط بين هذه الدعامات بأسلاك معدنية رفيعة تتانسب مع شكل الأسنان، يقوم الطبيب المختص بتغيير هذه الدعامات من وقت إلى آخر وذلك لأن هذه الدعامات والأسلاك تكون عرضة للصدأ أو التلف.

 مراحل تقويم الاسنان

تستمر عملية تقويم الاسنان إلى فترات زمنية طويلة فقد يستمر تقويم الاسنان عام أو اثنين وفقًا لحالة المريض ومدى استجابته للعلاج، وتتم خطوات ومراحل تقويم الاسنان من خلال عدة خطوات منها:

تشخيص الحالة ومعرفة النتائج المتوقعة

  • وخلال هذه المرحلة يقوم الطبيب المختص بإجراء عدد من الفحوصات على منطقة الفم بأكمله ليتأكد من عدم وجود أية مشكلة في الأسنان قبل تركيب التقويم
  • وتأتي الخطة الثانية حيث يقوم الطبيب بعمل تصميم مشابه لشكل الأسنان حتى يقوم بتحديد نوع الحالة والطريقة الأمثل للعلاج وأنواع تقويم الاسنان التي تتناسب مع حالته.
  • إجراء عدد من الفحوصات الدقيقة التي توضح وضعية جذور الأسنان بالنسبة لعظام الفك والأسنان وتأثير التقويم عليها وعلى شكل الوجه بعد تصحيح اتساق الأسنان.
  • يقوم الطبيب بتحويل النتائج محتملة الظهور بعد تركيب تقويم الاسنان إلى صور توضح الاختلاف المتوقع حدوثه لشكل المريض قبل وبعد الحالة.

تركيب التقويم

تتم هذه المرحلة من مراحل تقويم الاسنان بعدما يحدد الطبيب نوع الحالة فيقوم بوضع خطة العلاج الأمثل للمريض، ويقوم المري   ض بتحديد شكل ولون التقويم الذي يريد وضعه ليبدأ الطبيب التركيب الفعلي للتقويم.

نزع تقويم الأسنان

بعد نجاح التقويم في تصحيح شكل الأسنان يتم نزع الدعامات والأسلاك المعدنية وأجهزة التقويم بالكامل ثم يتم تركيب جهاز ليحمي الأسنان حيث يضمن عدم تحركها مرة أخرى وعودتها إلى ما كانت عليه.

يقوم الطبيب بتثبيت هذا الجهاز حتى تقوم عظام الفكين بإعادة تشكيل نفسها حول الوضعية الجديدة للأسنان لتُحافظ على شكل اتساق الأسنان الجديد.

يعود اتساق الأسنان وحجمها إلى شكلها الطبيعي كما يعود أسنان الفكين العلوي والسفلي إلى الحالة الطبيعية ليصبح شكل الوجه طبيعيًا .

انواع تقويم الاسنان

تتعدد الأنواع المستخدمة في عملية تقويم الأسنان ويمكن حصرها في التقويم التقليدي أو المعدني التقويم الخزفي كما يوجد تقويم الأسنان الشفاف، بالإضافة إلى التقويم الجراحي كما يوجد تقويم الأسنان المتحرك ونوضح لك تفاصيل كل نوع على حدة .

تقويم الاسنان الجراحي

هذه الجراحة التي تخص تقويم الاسنان الجراحي لا تلزم الجراح بقطع جلد الوجه حيث يتم هذا النوع من التقويم من خلال طريق فتحة الفم بعد الجراحة يقوم المريض بارتداء تقويم للأسنان والذي يسهم بدوره في الحفاظ على الوضعية الجديدة للعظام.

كما أنه يعتبر أحد أنواع التقويم التي تستهدف علاج عيوب عظام الفكين وعدم اتساقهما مثل تلك العيوب يمكن أن يتم إصلاحها عن طريق تقويم الأسنان التقليدي لكن يوجد العديد من العيوب منها بروز حاد في الفك السفلي أو بروز حاد بالفك العلوي مما يجعله غير متناسق مع الفك السفلي.

يتم علاج عظام الفك ذو العيب عن طريق فصل الجزء المصاب من الفكين وإعادة تشكيله مرة أُخرى حتى يتم إعادة المظهر الطبيعي للوجه ثم يتم تثبيته في الفك من خلال تركيب دعامات معدنية تثبت العظام في مكانها الجديد لفترة تكفي لالتئامها والتحامها بالكامل مع عظام الوجه.

تقويم الاسنان المتحرك

ويعتبر هذا النوع من أنواع التقويم أبسطها وأكثرها أمانًا حيث يتم وضعه على الجهة الأمامية للأسنان غالباً ما يرتديه المريض بعد انتهائه من علاج تقويم الاسنان التقليدي فقط لضمان بقاء الأسنان في مكانها الجديد ووضعيتها السليمة، حيث تكون الأسنان غير مستقرة حينها ويُمكن أن تعود إلى مكانها الخاطئ مرةً أُخرى، كما يفضل استخدامه مع الأطفال .

يستمر العلاج باستخدام تقويم الاسنان المتحرك لمدة لا تزيد عن 6 أو 12 شهرًا على الأقل، حتى تستقر الأسنان في مكانها الطبيعي وتلتحم بالعظام.

ويتمتع هذا النوع من تقويم الاسنان المتحرك بالعديد من المزايا المتعددة مثل راحة المريض وسهولة إزالته وتركيبه أثناء الطعام والشراب ولتنظيف الأسنان أيضًا بالإضافة إلى قصر فترة ارتدائه التي قد لا تزيد عن ثلاثة ساعات يوميًا أو ارتدائه أثناء النوم فقط.

ينقسم هذا النوع من التقويم إلى نوعين منها:

النوع الأول والذي يكون مصنوع من مادة بلاستيكية لها شكل الفك المُراد تقويمه، ويمتاز بأنه شفاف ولذلك فهو مُفضل من الناحية الجمالية، وخفيف الوزن مما يؤدي إلى راحة المريض.

النوع الثاني ويكون عبارة عن سلك يأخذ شكل القوس ليتناسب مع شكل الفك مصنوع من معدن غير قابل للصدأ يتم تثبيته على الجهة الأمامية من الأسنان حتى يحافظ على اتساق الأسنان بشكل سليم، خاصةً بعد انتهاء العلاج بالتقويم التقليدي.

تقويم الاسنان الشفاف

يعتبر هذا النوع من التقويم من أبسط الأنواع حيث يمكن تركيبه وإزالته في أي وقت يريده المريض، ويتم تغييره بمعدل كل أسبوعين ويتم هذا النوع من خلال عدة خطوات منها :

التشخيص:

يفضل استخدام هذا النوع مع الأشخاص البالغين ولا يفضل استخدامه مع الأطفال كما انه يمنع استخدامه مع الأشخاص الذين يعانون من عيوب في اتساق الأسنان .

شكل التقويم المستخدم:

تقويم الأسنان الشفاف يُشبه إلى حد كبير طقم الأسنان لكنه مصنوع كُلياً من البلاستيك الشفاف، ويطابق تمامًا التركيب الداخلي لفم المريض، لذا يتم صنعه خصيصًا للمريض بحيث يطابق شكل فمه وتنسيق أسنانه.

عيوب التقويم الشفاف:

لا يعمل بشكل فعال مع عيوب الاتساق المُعقدة والازدحام الشديد للأسنان، ولكنه يساعد في تقويم أسنان المريض عند وجود مشاكل بسيطة كما أنه من المحتمل أن يفقده المريض بسهولة نظراً لخفة وزنه وسهولة خلعه وتركيبه.

التقويم الخزفي

التشخيص يستخدم هذا النوع من التقويم مع أغلب الأشخاص البالغين الذين يحرصون على مظهر أنيق لابتسامتهم أكثر من مظهر التقويم المعدني غير المُحبذ من حيث الناحية الجمالية.

تركيبة التقويم يتكون هذا النوع من التقويم من نوع من أنواع الخزف على درجة عالية من الشفافية ونقاء المظهر، حيث يجعل لون الدعامة مُمتزج بلون السِن مما يجعل التقويم غير ملحوظ مُحققاً درجة عالية من الناحية الجمالية.

عيوب التقويم الخزفي يعتبر التقويم الخزفي أقل عيوبًا من تقويم الاسنان التقليدي، حيث يمتاز بخفة وزنه ومظهره المقبول، مع عدم وجود فرق بين لونه ولون الأسنان الطبيعي.

ومن ضمن عيوب هذا النوع أن تغيير لون الأسلاك الرابطة بين الدُعامات، ويُمكن التغلُب على هذا العيب بمُتابعة طبيب الأسنان دورياً لتغيير تلك الأسلاك عند تغير لونها.

كما يعتبر الخزف أكثر قابلية للكسر من المعدن خاصة لدى الأشخاص ذوي قوة مضغ عالية.

تقويم الاسنان المعدني

يتم هذا النوع من التقويم من خلال عدة خطوات منتظمة تتمثل في:

التشخيص حيث يتم استخدامه في تقويم أسنان أغلب البالغين الذي يُعانون من عيوب اتساق الأسنان، ومع مرور الوقت تطور التقويم التقليدي ليتحول الألم الناتج عنه أقل بكثير مما مضى بالإضافة إلى أنه أصبح أخف وزنًا مما يُقلل من الضغط الواقع على الأسنان.

المادة التركيبية المستخدمة في التقويم والتي تتمثل في معدن مقاوم للصدأ على شكل دعامة صغيرة يتم تثبيتها على أسطح الأسنان المراد تصحيح اتساقها باستخدام نوع من أنواع المواد اللاصقة، ثم يتم الربط بين تلك الدعامات باستخدام سلك معدني رفيع.

عيوب هذا النوع من التقويم يتمثل في أنه بعد مرور فترة قصيرة من تركيب تقويم الاسنان سيقوم بجرح اللثة والخدين كما يجب الانتباه إلى الأطعمة التي يتم تناولُها خاصة الأطعمة التي تٌشبه اللبان أو الكراميل فأغلب تلك الأطعمة تلتصق على سطح التقويم مما يجعلها تتجمع على سطح الأسنان وهذا يؤدي إلى زيادة مُعدلات إصابتها بالتسوس.

مخاطر تقويم الاسنان

يعتبر تقويم الاسنان علاج لا مفر منه من أجل تحقيق سلامة الأسنان والحفاظ عليها من التسوس أيضًا مع التأكيد على أهمية زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية لإجراء الفحوصات اللازمة كما انه يجب التأكد من سلامة عظام الفكين لتحقيق النتائج المطلوبة والمتوقعة وتتمثل مخاطر تقويم الاسنان في :

إرهاق الأسنان ويرجع ذك إلى الضغط الذي تحدثه الدعامات على الأسنان مما يؤدي إلى تآكلها وتهالكها.

عدم الراحة  خاصةً في الأشهر الأولى بسبب الضغط الذي تحدثه الدعامات على سطح الأسنان مما يتسبب في حدوث عدم الراحة لدى المريض.

جرح الأنسجة الداخلية للفم قد تؤذي الدعامات والأسلاك المعدنية اللثة والشفاة .

إصابة الأسنان بالتسوس حيث يلتصق الطعام على سطح الدعامات بشكل مستمر مما يؤدي إلى تشكيل أماكن تجمع الطعام والتي تعمل على تسوس الأسنان وبالتالي إصابتها بالتلف .

تحلل جذور الأسنان ويحدث ذلك في بعض الاستثناءات والحالات الفردية حيث تكون عظام الفك قوية وتقوم بدورها في مقاومة حركة جذور الأسنان التي تنتج عن ضغط التقويم.

آلام الفكين وذلك نتيجة لتكسر عظام الفكين حتى تتمكن الأسنان من التحرُك إلى الوضعية الطبيعية مرةً أُخرى.

ما بعد تقويم الاسنان

يوجد عدد من الأدوات اليومية التي يجب استخدامها بشكل منتظم ومستمر بعد تركيب تقويم الاسنان لأن هذه المواد تساعد على التقليل من فترة العلاج وإزالة التقويم بسرعة وعلى صحة أسنانك وتتمثل هذه المواد في معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد بالإضافة إلى فرشاة لتنظيف التقويم من عوالق الطعام كما يوجد فرشاة الأسنان المدببة بالإضافة إلى خيط طبي لتنظيف عوالق الطعام ويجب استخدام أيضَا أقراص الكشف عن تسوس الأسنان واستخدام شمع التقويم وذلك لمنع حدوث قرحة الفم أو أي ألم بسيط قد ينتج عن التقويم.

اسعار تقويم الاسنان

يتميز تقويم الاسنان بارتفاع تكلفته بشكل كبير والتي تختلف من دولة إلى أخرى ومن مركز تجميلي إلى آخر كما ان تكلفة تقويم الاسنان تخضع إلى عدد من العوامل من ضمنها أنواع الأجهزة المستخدمة وتتراوح تكلفة هذه العملية ما بين  1000دولار إلى 8000 دولار أميركي .

نصائح بعد عملية التقويم

  • يجب تنظيف الأسنان بشكل منتظم بعد الانتهاء من تناول الأطعمة.
  • التقليل من تناول السكريات والنشويات لأنها تسبب مشاكل في اللثة وتسوس الأسنان.
  • تنظيف الأسنان باستخدام الخيوط الطبيبة لتنظيف الأسنان من العوالق، واستخدام غسول الفم الفلوريدي.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان والتي بها نسبة عالية من اللزوجة، مثل الملوخية والكوسة والبامية.
  • عند تناول الأطعمة قلل من حجم اللقيمة  واجعلها صغيرة  وعند تناول اللحوم قطعها إلى قطع صغيرة.
  • يجب عند أكل الأسماك إزالة جلد السمك حتى لا تلتصق الزيوت والقشر بأسنانك وبالتقويم.
  • التدريب على إزالة وتركيب التقويم المتحرك بشكل جيد وتنظيف أسلاك التقويم باستخدام فرشاة التقويم.

 

كما يمكنك الإطلاع على :

هل قمت بعلية تقويم الاسنان من قبل ؟ وماهى النتيجة التي حصلت عليها؟

وهل تناسبك تكلفة العملية  المرتفعة؟ وماهو نوع التقويم الذي قمت بإجرائه؟

شاركنا برأيك في التعليقات أدناه

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق