حاسبة التبويض بالهجري وطرق مختلفة لتحديد التبويض بدقة

تحديد موعد التبويض من اهم املوضوعات التي تجهلها المرأة أو لا تعلم كيفية حسابها ولذلك فهى تلجأ للطبيب المختص من أجل سؤاله عن موعد الإباضة لديها، ولكن يوجد العديد من الطرق التي يمكنكِ استخدمها لحساب فترة التبويض داخل المنزل بصورة سهلة وبسيطة ونقدم لكِ من خلال موضوع المقال حاسبة التبويض بالهجري والتي تسهل عليكِ معرفة موعد التبويض لديكِ بصورة دقيقة وسهلة، حتى يحدث الحمل، وتختلف عملية التبويض من إمراة إلى أخرى على حسب طبيعة جسم كل سيدة وعلى ذلك فإن موعد الإباضة يختلف أيضًا مابين العديد من النساء .

حاسبة التبويض بالهجري

يمكن للعديد من السيدات حساب يوم التبويض بشكل دقيق من خلال عد أربعة عشر يوماً من أول أيام الدورة الشهرية، فعلى سبيل المثال إذا كانت الدورة الشهرية تأتي في اليوم الأول من الشهر، فإنّ أقوى وأدق أيام التبويض هي اليوم 14 و15و16 من كلّ شهر، أما النساء اللواتي تمتد أيام دورتهن لأكثر من 28 يوماً، فتحسب أيام التبويض عن طريق طرح أربعة عشر يوماً من أخر يوم قبل الدورة الشهرية القادمة، فعلى سبيل المثال، المرأة التي  تكون دورتها كل 32 يوماً، يطرح منها 14 فيكون النتاج أنّ أيام التبويض هي 18، و19، و20 من الشهر.

قد يهمك ايضا :  حاسبة التبويض للدورة الغير المنتظمة بخطوات سهة وبسيطة

طرق أخرى لحساب ايام التبويض

يوجد عدة طرق أخرى يمكن من خلالها حساب ايام التبوض لدى المرأة ومنها الشريط الطبي لاختبار حدوث عملية التبويض وهو متوفر في الصيدليات، ويمكنك الاستدلال على طريقة استخدامه من خلال الشرح المرفق به، بالإضافة إلى استشارة الطبيب الذي يمكنه تحديد موعد التبويض الخاص بك باستخدام الأشعة المهبلية.

دور الهرمونات في عملية التبويض

  • يتحكم في عملية التبويض 3 هرمونات تتواجد في جسم المرأة على نحو متناسق لإتمام عملية التبويض وحدوث الحمل، ويتوقف على عملها مع عوامل أخرى بالطبع نجاح التخصيب وحدوث الحمل من عدمه، تلك الهرمونات الثلاثة هي هرمون الإستروجين وهرمون الـ (FSH) وهرمون اللوتيني وهرمون البروجستيرون.
  • هرمون الإستروجين هو هرمون الأنوثة لأنه المسئول عن الهوية الجنسية للمرأة وتشكيل صفاتها التناسلية وتتفاوت درجات إفراز جسم المرأة لهذا الهرمون حسب فترة حدوث الدورة الشهرية التي يقل فيها معدل إفرازه محفزا بذلك هرمون الـ (FSH) المسئول عن إنضاج البويضات واكتمال تكوينها.
  • أما في حالة عدم حدوث الحمل فإنه إفراز هرمون البروجسترون وتتهدم بطانة الرحم وتفقد في صورة دم الحيض، ومن هنا يلزم مراجعة الطبيب للتأكد من سلامة أداء هذه الهرمونات.
  • ثم يأتي دور هرمون اللوتيني المسئول عن نقل البويضة الناضجة إلى قناة فالوب إيذانا باستعدادها للتخصيب، وبعد ذلك يؤدي هرمون البروجسترون دوره وهو هرمون أنثوي أيضا ويتركز دوره على تجهيز الرحم استعداد لعملية التخصيب وذلك عن طريق زيادة إفرازه التي تعمل على تعزيز بطانة الرحم حتى يكتمل تكون المشيمة وذلك في حالة نجاح عملية تخصيب البويضة وحدوث الحمل .
قد يهمك ايضا :  حاسبة التبويض للدورة المنتظمة بخطوات سهلة وبسيطة

أعراض عملية التبويض

  • ارتفاع نسبة إفراز المهبل من السوائل ويعد ذلك دليل على اكتمال البويضة واستعدادها للتخصيب .
  • الشعور بآلام طفيفة في الثديين وأيضًا وجود آلام في منطقة المبايض .
  • تصاحب عملية التبويض لدى المرأة ارتفاع نسبي في درجة حرارة الجسم يمكن من خلاله الاستدلال مع العلامات الأخرى على حدوث التبويض، وويعد ذلك دليلا على حدوث أنك في فترة التبويض ويفضل إجراء قياس الحرارة في الصباح .

وقت التبويض لدى المرأة

تأتي عملية التبويض عندما يقوم مبيض المرأة بإنتاج البويضات خلال الفترة التي تأتي قبل موعد الدورة الشهرية بحوالي 14 يوم، وتظل البويضة المنتجة في مبيض المرأة فترة ثلاثة أو أربعة أيام منتظرة التخصيب من الحيوان المنوي وإذا لم يحدث فقدت المرأة البويضة على شكل الدم الذي ينزل في ميعاد الدورة الشهرية .

المصدر: https://rqeeqa.com/pregnancy/ovulation-calculator.html

إضافة تعليق