جزيرة فرعون أحد الكنوز المرجانية بمدينة سيناء

واحدة من أعظم الآثار الإسلامية داخل سيناء، إنها جزيرة فرعون تقع وسط خليج العقبة فهى جزيرة سياحية مرجانية توجد على بعد 8 كيلو متر من مدينة طابا وقد اشتهرت بأنها قلعة صلاح الدين.

تتميز جزيرة فرعون بجاذبيتها وإطلالتها الساحرة التى تميزها عن غيرها من الجزر كما ان موقعها المتميز يجعلها مقصدًا لدى العديد من السياح حول العالم، فهى جزيرة سياحية بالدرجة الأولى تطل على البحر الأحمر كما انها تطل على حدود 4 دول عربية، مصر والسعودية وفلسطين والأردن ولهذا فإن موقعها متميز جدًا تجتذب أعداد كبيرة من السياح بشكل سنوى.

وخلال موضوعنا يمكنكم التعرف على الأماكن السياحية داخل جزيرة فرعون وأهم ما يميزيها عن غيرها وتاريخ نشأة الجزيرة وموقعها المتميز الطل على أربع دول عربية وخليجية، تابعوا معنا..

تاريخ جزيرة فرعون

أطلق عليها قلعة صلاح الدين فهى تتواجد داخل محافظة سيناء وتقع فى وسط قمة خليج العقبة حيث شيدها صلاح الدين الأيوبي لتمثل أحد الآثار الإسلامية التى استخدموها فى العصر الإسلامى أواخر القرن الثانى عشر الميلادى من أجل تأمين خليج العقبة ضد الحروب والغزوات الخارجية وأيضًا تأمين طرق التجارة والحج.

وتاريخ الجزيرة تمثل فى وجودها على بعد 8 كيلو متر من مدينة طابا من ناحية اجلنوب فهى جزيرة سياحية مرجانية تثر بها الشعب المرجانية بصورة مكثفة، وبعد محاولة أمير الكرك ريجينالد فتح بلاد العرب والاستيلاء على مكة والمدينة قام صلاح الدين الأيوبي بتشييدها بعدما نجح فى التغلب على عدوه ريجينالد وهزيمته هزيمة ساحقة وطرده خارج البلاد فشيد هذه الجزيرة لتكون مانعا حصينا لحماية البلاد من الغزو الخارجى .

هيكل جزيرة فرعون

يتكون هيكل جزيرة فرعون من إطار معمارى مميز فقد صممها صلاح الدين الأيوبي لتتكون من نتوأين بارزين في أرض الجزيرة يحيطهما الأسوار والأبراج التى كانت تستخدم وقتها فى حماية المناطق المجاورة ومراقبة الأعداء من على بعد.

كما قام صلاح الدين أثناء إنشاء الجزيرة ببناء ثكنات للجنود داخل القلعة بالإضافة إلى صوامع لتخزين الطعام وهناك أيضًا أماكن لتخزين الذخيرة والسلاح كما يوجد أماكن وحجرات للسكان من أجل خوض حياة معيشية آمنة.

وقد حرص صلاح الدين أثناء بناء القلعة على ان تكون صالحة لوجود عدد من السكان بها فقد احتوت على غرف للجنود وفرن للخبز ومخازن غلال وحمام بخار وخزانات مياه ومسجد شيده الأمير حسام الدين بن حمدان، كما كان يوجد بداخلها العديد من منشآت دفاعية وورشة لتصنيع الأسلحة بالإضافة إلى قاعة اجتماعات حربية لعقد الاجتماعات الطارئة بداخلها.

وقد بنيت القلعة من الحجر الناري الجرانيتي الذى تم استمداده من التل الذي بنيت عليه القلعة، كما عثر بها على أماكن أبراج الحمام الذي استخدم لنقل الرسائل في العصور الوسطى خاصة وقت الحروب وقد حرص صلاح الدين على أن تكون القلعة تطل على الدول الأربعة مصر والأردن وفلسطين والسعودية فيكون بإمكان الواقف على قمة أعلى برج في قلعة صلاح الدين رؤية حدود الأربع دول .

جزيرة فرعون السياحية

تتميز هذه الجزيرة بمناظرها الخلابة كما يوجد بها رياضة الغطس والغوص بين الشعب المرجانية الخلابة ذات ألوانها المبهرة، وتحتوى الجزيرة على مواقع للغطس تحيط بها شعب بيكاسو وهذه الشعب عبارة عن جبل موجود تحت الماء يبلغ عمقه 24 متراً وتتميز هذه الشعب المرجانية بأنها ملتفة حول بعضها البعض بطريقة مذهلة جدا.

كما تحتوى مياه هذه الجزيرة على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسماك ذات الألوان الزاهية مثل سمك النمر بيكاسو مما يجعلها مقصدا للسياح خاصة أولئك الذين يعشقون هواية التصوير وهناك المراكب الخلابة التى تجعلك تستمتع بين مياه الجزيرة وتقضى وقتا مميزا.

جزيرة فرعون تعد واحدة من أشهر المعالم الإسلامية والسياحية والمرجانية داخل مدينة سيناء الحبيبة والتى تتميز بموقعها الفريد وجوها الخلاب ومناظرها الساحرة يقصدها العديد من مختلف الدول لقضاء الأجازات السنوية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق