حاسبة الحمل بالهجري لمعرفة موعد الولادة بالضبط

حاسبة الحمل بالهجري من اهم الخطوات التي تشغل فكر المراة الحامل طوال فترة حملها، فالعديد من الأطباء ينصحون بضرورة استخدام التقويم الهجري لحساب فترة الحمل ومعرفة تاريخ الولادة بصورة أدق من التاريخ الميلادي.

ولهذا نقدم لكِ من خلال موضوع المقال طريقة مبسطة وسهلة يمكنكِ إتباعها من اجل حساب فترة الحمل بالتاريخ الهجرى وتحديد الأسبوع الذي تتم خلاله عملية الولادة فالتقويم الهجري هو التقويم الحقيقي الذي يجب إتباعه كما ان العديد من البلاد العربية تتبع التاريخ الهجري وعند تحديد موعد الولادة بشكل دقيق فإنه يتم من خلال إتباع التاريخ الهجري وليس الميلادي للحصول على الموعد بالضبط .

حاسبة الحمل بالهجري

يمكنكِ عزيزتي الحامل حساب فترة الحمل لديكِ وتحديد موعد الولادة بصورة دقيقة عن طريق التقويم الهجري من خلال إضافة 9 شهور و 14 يوم علي تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية.

ونوضح لكِ من خلال هذا المثال كيفية تطبيق هذه الطريقة بشكل سهل وبسيط دون حدوث إرتباك او تخبط أو دون الحاجة للذهاب لطبيب، فقط عليكي إتباع هذه الخطوات وتطبيقها باستخدام ورقة وقلم أو حتى من خلال آلة حاسبة حتى تحصلين على الموعد المناسب لولادتك بشكل دقيق وواضح، فعلى سبيل المثال، إذا كانت آخر دورة لكِ في يوم 1/2 فيمكننا حساب موعد ولادتك المتوقع في يوم 15/11 وفقا لتقويم الهجري .

قد يهمك ايضا : حاسبة التبويض بالهجري وطرق مختلفة لتحديد التبويض بدقة

نصائح خلال حساب فترة الحمل بالتاريخ الهجري

  1. لابد أن تتأكد المرأة من موعد الدورة الشهرية بشكل دقيق لأن حسابات الأطباء تعتمد على كام المرأة حتى يتمكن من حساب موعد الولادة بشكل أكيد ودقيق .
  2. كما أنه يجب الذهاب للطبيب في حال اقتراب موعد الولادة وما زالت رأس الجنين لأعلى فإن الطبيب المختص يعطي للحامل تمارين يمكنها أن تمارسها لتخفض رأس الجنين لأسفل لتسهل الولادة .
  3. ممارسة التمارين الرياضية البسيطة التي دون بذل مجهود كبير لأن ذلك له دور كبير في تسهيل عملية الولادة وخروج الجنين بصورة طبيعية دون حدوث أي مضاعفات او آلام شديدة .
  4. بعد معرفة موعد الولادة يجب الاستعداد لذلك من خلال تجهيز حقيبة خاصة بالمولود ووضع بها كافة الأشياء المتعلقة بالولادة والتي تحتاجين إليها فور خروج الطفل والانتهاء من الولادة .

حساب فترة الحمل

  1. يمكن للمراة الحامل أن تحتسب بداية الحمل بدءًا من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية للمرأة، إذ يحدث التلقيح عادة بين اليوم العاشر إلى الرابع عشر
  2. تعتبر الفترة الطبيعية هي 40 أسبوعًا، وقد تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين أي أنها بين 38 إلى 42 أسبوعًا، و تقاس الفترة بالأسابيع لأن الأشهر مختلفة ومنها ما يزيد عن أربعة أسابيع.
  3. المرحلة الأولي من الحمل : تبدأ من الأسبوع 1 حتى نهاية الأسبوع 13 من الحمل.
  4. المرحلة الثانية من الحمل : تبدأ من الأسبوع 14 حتى نهاية الأسبوع 27 من الحمل.
  5. المرحلة الثالثة من الحمل : تبدأ من الأسبوع 28 حتى الولادة.
  6. يمكنكِ حساب كل أربعة أسابيع من الحمل على أنهم شهر كامل، مع ترك أسبوع بعد أول يوم لأخر دورة شهرية لكِ، بمعني إذا كان أول يوم في أخر دورة شهرية لكِ قد بدأ من 5 أسابيع فأنتِ الآن حامل في 4 أسابيع، وهكذا يمكنكِ حساب فترة الحمل بهذه الطريقة البسيطة .
  7. كما يترك الطبيب موعد أسبوع إلي أسبوعين بعد أول يوم في أخر دورة شهرية في حساب موعد الولادة المتوقع، لأنه من الصعب طبعًا معرفة موعد حدوث التلقيح بدقة.
  8. فترة الحمل تكون عبارة عن 40 اسبوعًا بما يعادل 10 أشهر ميلادية وليس 9 أشهر وغالبا ماتتم عملية الولادة قبل إتمام الـ40 أسبوع بعد إكتمال نمو  الجنين .

إضافة تعليق

(x)