حساب فترة الحمل من خلال حاسبة الحمل في المنزل دون الذهاب للطبيب

خلال فترة الحمل تصاب الأم بحالة من التخبط والحيرة حول حساب فترة الحمل وموعد الولادة وذلك مرورًا بمراحل الحمل المختلفة بدءًا من أول مرحلة وحتى الولادة، فخلال هذه المراحل تحتاج الأم إلى جهاز أو طريقة حسابية يمكن من خلالها حساب شهور وأيام حملها استعدادًا لاستقبال مولودها  وخلال هذا المقال نقدم لكِ طرق مختلفة لحساب فترة الحمل من خلال حاسبة الحمل وهى طريقة متخصصة من أجل مساعدة الأم في حساب فترة وأيام الحمل في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب للطبيب .

كيفية حساب فترة الحمل

تتميز كل إمرأة بأن لديها فترة إخصاب مختلفة ولذلك يمكن حساب فترة الحمل بشكل عام منذ آخر يوم للدورة الشهرية حيث يستعد جسد المرأة  للحمل خلال فترة الإخصاب ومعظم النساء الحوامل يلدن في المتوسط 2800 يومًا وبالرغم من أنه من الصعب معرفة وقت حدوث الحمل بشكل دقيق ومباشر إلا أنه يمكن حسابه من خلال آخر يوم للدورة الشهرية وتعتمد طريقة حساب فترة الحمل على أول يوم من الحيض وهى الطريقة الأكثر انتشارًا لدى العديد من النساء ويتم حساب فترة الحمل من خلال تاريخ الإخصاب إذا تمت معرفته ويكون هذا نادر جداً أن يتم معرفته وقد تستند الحسابات على تاريخ الدورة الشهرية بحيث يتم حساب أول أسبوعين كجزء من فترة الحمل عادة مع أنه يسبق فترة الإباضة والتخصيب والذي عادة ما يحدث في الأسبوع الثالث .

حاسبة الحمل

تعتبر حاسبة الحمل آداة تمكن الأم من حساب فترة حملها دون الدخول في معادلات حسابية صعبة، فالطريقة الصحيحة لحساب فترة الحمل وموعد الولادة تعتبر من أهم المعلومات التي ترغب الأم في معرفتها حيث تضعها على رأس أولوياتها طوال فترة الحمل إلى أن تصل لمرحلة الولادة وتستقبل طفلها بشكل آمن وسليم، ويمكن القول أن فترة الحمل تختلف من إمرأة حامل إلى أخرى كما يختلف موعد الولادة أيضًا ولكن تستمر فترة الحمل حتى الـ9 أشهر أي ما يقارب 40 أسبوعًا .

والجدول التالي يوضح كيفية حساب فترة الحمل في المنزل دون الذهاب إلى الطبيب:

 

كيفية حساب مدة الحمل بالتاريخ الميلادي والهجري

يمكن حساب فترة الحمل بالأشهر من خلال إضافة سبعة أيام على موعد نزول آخر دورة وتسعة على آخر شهر لنزول الدورة فعلى سبيل المثال: فإن كان موعد أخر دورة هو 2/3 فإنّ موعد الولادة يجب أن يكون في 9/10 في حالة الحساب بالتاريخ الميلادي أما في حالة التاريخ الهجري يضاف 14 يوم على الأيام و 9 على الشهور فإن كان موعد أخر دورة هو 1-1 فإن موعد الولادة يجب أن يكون في 15-10 في حالة الحساب بالتاريخ الهجري.

وفي حالة دخول المرأة شهرها التاسع من الحمل فإنها معرضة للولادة في أي وقت ولذلك لابد وأن تستعد وتبدأ في تجهيزاتها من نهاية الشهر الثامن .

حساب فترة الحمل بالأسابيع

يمكن حساب فترة الحمل بالأسابيع من خلال الآتي فكل أربع أسابيع تعني شهراً كاملاً فالحامل في الأسبوع الحادي عشر تعتبر في آخر أسبوع في الشهر الثالث والحامل في الأسبوع الثاني والعشرين يعني أن المرأة في منتصف الشهر الخامس والحامل في الأسبوع الثالث والثلاثين يعني أن المرأة قد بدأت في شهرها الثامن .

نصائح خلال حساب فترة الحمل

  • لابد أن تتأكد المرأة من موعد الدورة الشهرية بشكل دقيق لأن حسابات الأطباء تعتمد على كام المرأة حتى يتمكن من حساب موعد الولادة بشكل أكيد ودقيق .
  • كما أنه يجب الذهاب للطبيب في حال اقتراب موعد الولادة وما زالت رأس الجنين لأعلى فإن الطبيب المختص يعطي للحامل تمارين يمكنها أن تمارسها لتخفض رأس الجنين لأسفل لتسهل الولادة .

كما يمكنك الإطلاع على:

اعراض الحمل في الاسبوع الاول اهم علامات الحمل الاكيدة

5 وسائل تساعد في منع وتأخر الحمل وطرق منع الحمل بالاعشاب

اختبار الحمل المنزلي بالخطوات بطريقة سهلة ومعرفة النتيجة بنفسك

 

إضافة تعليق