رجيم اثناء الحمل وكيف تحمى نفسك من الوزن الزائد

بصورة طبيعية تتعرض الحامل لزيادة وزنها بشكل تدريجي منذ الشهر الأول من الحمل وحتى الولادة ولكن قد تشكل الزيادة الكبيرة للوزن خطرا على صحة الأم والجنين ولهذا نقدم لكم محتوى هذا المقال بإمكانكم التعرف على الأسباب التى تؤدى لزيادة وزن الحامل كما يضم المقال رجيم اثناء الحمل وعدد من النصائح الهامة التى يجب إتباعها طوال شهور الحمل تجنبا لزيادة الوزن بشكل مبالغ فيه، تابعوا معنا

تغذية الحامل في الشهور الأولى من الحمل

اسباب زيادة الوزن اثناء الحمل

  • هناك أسباب طبيعية تؤدى لزيادة وزن الجسم لدى الحامل طوال فترة الحمل ولعل احد هذه الأسباب..
  • ارتفاع معدل السوائل المتواجدة بالجسم أثناء الحمل والتى يصل وزنها إلى حالى 2.1 جرام من الوزن الكلى للجسم.
  • كبر حجم عضلة الرحم حيث تصل إلى حوالى 900 جرام.
  • كبر حجم الثدي نظرا لتدفق اللبن فيه فيصل وزه إلى 400 جرام وهو وزن طبيعي.
  • قيام الجسم بتخزين 4 كيلو جرام من الدهون أثناء الحمل حيث تعد مصدرا للطاقة طوال شهور الحمل.

رجيم اثناء الحمل

السيدات الحوامل الذين تزداد أوزانهم بشكل كبير أثناء شهور حملهن نقدم لكم رجيم اثناء الحميل يمكن إتباعه دون خوف على صحة الجنين، ولعلنا ندرك أن الزيادة التى تحدث للمرأة أثناء حملها تتراوح ما بين 8 إلى 15 كيلو وهو الوزن الطبيعي للزيادة خلال هذه الفترة، ولهذا تابعوا هذه الأطعمة التى ننصح بها طوال فترة الرجيم ثناء الحمل..

قد يهمك ايضا :  رجيم شوربة الملفوف لإنقاص الوزن سريعًا

الفواكه والخضروات

لكى تتخلصى من الإمساك الذى قد يصيبك أثناء فترة حملك يجب تناولك للأطعمة الى تحتوى الألياف والفاكهة التى تحتوى على فيتامين ج الهام جدا للجسم فالعديد من الأطباء يؤكدون أن جسم المرأة الحامل فى حاجة إلى 70 ملجم من فيتامي ج بشكل يومي ولهذا يجب تناول فاكهة الجريب فروت والبرتقال والتفاح فهى من أكثر أنواع الفاكهة التى تخلصك من الوزن الزائد طوال الحمل.

البذور والبقوليات

تعد البقوليات أيضا أحد العناصر الغذائية الهامة التى يحتاجها جسم المرأة الحامل بصورة يومية ولهذا يجب تناول اللوبيا والعدس والفاصولياء ويمكن أيضا تناول حبوب القمح فهذه البذور تحتوى على سعرات حرارية منخفضة لا تؤدى لزيادة الوزن .

الكربوهيدرات

وتدخل الكربوهيدرات ضمن العناصر الغذائية الهامة للجسم خلال فترة الحمل ولهذا ينصح العديد من الأطباء المرأة الحامل بتناول خبز القمح والنخالة حيث يمد الجسم بالكربوهيدرات اللازمة والتى يحتاجها الجسم بشكل يومي للقيا بوظائفه الطبيعية

 البروتينات

اللحوم والأسماك على رأس القائمة اتلى يحتاجها جسم الحامل حتى تتخلص من الوزن الزائد المبالغ فيه طوال شهور الحمل ولهذا ينصح بتناول البيض والأسماك واللحوم بكافة أنواعها فهناك العديد من الدراسات الى تؤكد مدى أهمية الأطعمة الغنية بالبروتين للأم ولطفلها .

الألبان ومشتقاتها

الجس خلال شهور الحمل يكون فى حاجة إلى 1000 ملجم من الكالسيوم لتقوية العظام وبناء عظام الطفل وأسنانه ولهذا يجب تناول كافة أنواع الألبان ومشتقاتها وبعض انواع المأكولات البحرية وأضا بعض أنواع البقوليات مثل البازلاء والفاصوليا .

قد يهمك ايضا :  رجيم بذرة الكتان لخسارة الوزن سريعا

نصائح للتخلص من الوزن اثناء الحمل

  • إذا كنتى فى شهورك الولى للحمل وترغبين فى إتباع برنامج محدد للحمية الغذاية فإن ذلك يجب ان يتم تحت إشراف الطبيب المختص تجنبا لأى مضاعفات.
  • عند الشعور بالجوع تناولى وجبات خفيفة بعيدا عن الدهون الضارة للجسم.
  • يجب تناول الفاكهة بكميات كبيرة فهى تساعد على الشعور بالشبع سريعا
  • احرصى على  تناول كميات كبيرة من الماء يجب شرب من 2 إلى 3 لتر من المياه بصورة يومية .
  • ولعل ممارسة التمارين الرياضية أحد العوامل التى تؤدى لفقدانك للوزن الزائد كما أنها تقوى عضلات جسمك وتساعدك أثناء عملية الولادة .
  • يجنبي تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على سكريات فكلها ضارة للجسم وعمل على اختزال الدهون بالجسم لفترات طويلة حتى بعد الحمل وخاصة منطقة البطن.
  • التقليل من النشويات والدهون فى الوجبات اليومية يعد امرا يجب الالتزام به تجنبا لحدوث سمنة مفرطة أثناء الحمل
  • عند الشعور بالجوع الشدي يمكن تناول الخضروات والفواكه وجبات خفيفة بين الأطعمة .

وضحنا لكم خلال المقال القيم الغذائية للاطعمة التى يجب تناولها بشكل يومي كما وضحنا لكم الأسباب الأساسية التى تؤدى لزيادة الوزن أثناء شهور الحمل عن المعدل الطبيعي المعتاد ويمكنكم إتباع النصائح التى ذكرناها للتخلص من الوزن الزائد وعدم الوصول لمرحلة السمنة المفرطة أثناء الحمل.

إضافة تعليق