تمارين استرخاء للتخلص من التوتر ونصائح ذهبية لتجنب القلق

التوتر يعد مرض نفسي يصاب به العديد من الأشخاص نظرًا لتعرضهم لصعوبات وضغوط الحياة ومواجهتهم لعدد من المشاكل التي قد تخترق حياتهم اليومية فالقلق والتوتر عاملان يؤثران على شخصية الفرد حيث يملأه حياته اليومية بالضغط النفسي الكبير الذي يسهم في تعطيل إتخاذ العديد من القرارات .

وتتعدد الطرق الفعالة والخطوات التي يمكن إتباعها من أجل التخلص من التوتر النفسي الذي يحدث مع مرور الوقت وظهور العديد من المسئوليات لدى الشخص، ويمكنكم من خلال قراءة هذا المقال معرفة تمارين استرخاء للتخلص من التوتر وكيفية ممارستها من اجل العودة لحياة طبيعية والتخلص من الطاقة السلبية بداخل الجسم والتي تنشأ نتيجة هذا التوتر اليومي.

تمارين استرخاء للتخلص من التوتر

تنشيط عضلات الجسم من خلال القيام بعدد من التمارين البسيطة يعد أمرًا فعالًا لتفريغ الطاقة السلبية بداخل الجسم والتخلص من القلق والتوتر اليومي الذي ينشأ من تضخم وتراكم مشكلات الحياة اليومية ويمكنكم ممارسة عدة تمارين رياضية وفعالة ضد التوتر تتمثل في :

تمرين الرأس: من خلال إمالة الرأس باتجاه الكتف الأيمن دون رفع الكتف الأيسر والاستمرار في ذلك الوضع عدة ثواني ثم الانتقال إلى الجانب الكتف الأيسر دون الأيمن مع ملاحظة استمرار النظر للأمام أثناء الحركة هذا التمرين ويمكن تكراره عدة مرات .

تمرين اليدين مع الرأس: يتم عن طريق تشابك بين اليدين ووضعها وراء الرأس ثم خفض الذقن ببطء إلى أسفل مع تفعيل الضغط الخفيف بواسطة اليدين حرروا اليدين وقوموا بتحريك الرأس يمنا ويسارًا، ثم خفض الرأس لأسفل مرة أخرى ، ثم عودة الرأس طبيعتها ويمكن ترار هذا التمرين بشكل بسيط .

تمرين الكتف: يتم من خلال تدوير الكتف خمس مرات إلى الأمام ثم خمس دورات الى الخلف، ثم رفع الكتفين وتحريرهم دفعة واحدة إلى أسفل، وتكرار ذلك عدة مرات متتالية.

تمارين الصدر: يتم من خلال الجلوس في مقدمة المقعد بحيث يكون الظهر منتصب والأرجل مفتوحة قليلا. الأيدي متشابكة وراء الظهر، يتم شد الكتفين الى الخلف مع تقريب الكتفين وفتح الصدر، ويكون اليدان مشدودتان نحو الأرض، ويستمر هذا التمرين 10 ثواني ويمكن تكراره مرات متتالية.

تمرين التأمل: يمكنك عند ممارسة التأمل لمدة 3 دقائق يومياً  في تخفيف التوتر و القلق حيث يعد التأمل اليومي قادر على تغيير المسارات العصبية  في الدماغ ويمكن القيام بهذه الرياضة من خلال  الجلوس في وضع مستقيم  و فرد القدمين  و إغماض عينيك و التركيز الانتباه علي الموسيقي الهادئة  و التفكير في الأفكار الإيجابية و الشعور بأنك في سلام  و وضع يديك علي بطنك  و بذلك لن تشعر بتشتيت أفكارك  التي تزيد من التوتر .

تمرين الجبهة: يمكنك الضغط علي جبهتك و تدليكها، قم بوضع إصبع الإبهام تحت عظام الخد  بالقرب من أذنيك، ثم تدليك الجبين برفق تدريجياً وتحريك  أصابعك علي طول خط الشعر في الجبهة وتكرار ذلك مرات متتالية.

مساج الرقبة والكتف: يتم من خلال الجلوس في وضع مستقيم و أخذ نفس عميق و وضع يديك علي كتفك و ترك رأسك إلي الخلف ثم أخذ شهيق ببطئ  والضغط باليدين علي الكتفين و التحرك ببطئ و تدريجياً  نحو العنق، ثم إسقاط رأسك إلي الأمام و تدليك العنق بحركة دائرية عميقة بأطراف أصابعك .

نصائح لتجنب الإصابة بالتوتر والقلق

  1. الحفاظ على النشاط وممارسة الرياضة لأنها تعطى إحساسًا بالراحة.
  2. وضع الأهداف في الحياة والسعي إلى تحقيقها حتى تشعر بذاتك .
  3. المحافظة على التفاؤل والإيجابية والبحث عن الأشياء المحببة في الحياة.
  4. المحافظة على قوة الشخصية والثقة بالنفس والتفكير الإيجابي بمشكلات الحياة.
  5. أخذ استراحة من العمل أو مسئوليات المنزل لاستعادة النشاط الجسماني وشحن الجسم بطاقة إيجابية مرة أخرى .
  6. التحدي المستمر للنفس يساعد الإنسان على التكيف النفسي ويعمله كيف يسيطر على حياته.
  7. اللجوء إلى العمل التطوعي فمساعدة الناس الذين يعانون من أوضاع ومشكلات أسوأ يساعد على رفع المعنويات والشعور بالسعادة.
  8. تقبل الأشياء الثابتة والتي ليس من المتوقع تغييرها في الحياة.
  9. التحكم في قرارت الحياة بدون توتر وقلق .
  10. الابتعاد عن العادات غير الصحيّة، مثل شرب المنبّهات أو التدخين أو الكحول؛ لتجنّب الشعور بالقلق.
  11. تعلم الإدارة الجيدة للوقت والتوازن بين العمل والحياة المهنية .
  12. محاولة تغيير الفكر والنظرة للحياة بصورة أخرى بحيث أكثر جمالاً بعيدًا عن السلبية.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق