إزالة تجاعيد اليدين : التقنيات الجراحية والغير جراحية والتكلفة

اليدان هما وسيلتا الإنسان في القيام بكل شيءٍ، وذلك عند تناول الأشياء وحملها كما تستخدم اليدين في الكتابة ووعندما نضع ونأخذ ونعطي شيئًا، كما أننا ننظف ونأكل ونؤدي أعمالنا ونطبخ طعامنا فاليدين هى عمود الجسم الأساسي ولا يمكن الاستغناء عنهما، ولذلك يلجأ العديد إلى أحدث الوسائل من أجل إزالة تجاعيد اليدين.

وتعتبر اليدين من مظاهر ومقومات جمال المرأة وأناقتها، ولذلك يسعى العديد من النساء إلى الاهتمام بأيديهن بشكل لائق وفعال تجبنًا لظهور تجاعيد اليدين في سن مبكرة الأمر الذي يسبب لهن الإحساس بالكبر فجأة وللاهتمام بالأيدي ومظهرها يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن إتباعها داخل المنزل دون الحاجة إلى الذهاب لطبيب أو جراح تجميل، إلا أنه يوجد نوع من التجاعيد المبالغ فيها والتي تجبر المرأة على الذهاب إلى طبيب تجميلي من أجل التخلص منها بشكل فعال وآمن.

فظهور تجاعيد اليدين هو أكثر من يشعر المرأة بالكبر الأمر الذي لا يمكنها تجاهله أو إخفاؤه بسهولة فجلد اليدين إن ظهرت تجاعيده يشعر المرأة بالإحراج أمام الآخرين، الأمر الذي يدفعها إلى البدء في البحث عن الوسائل التي تساعدها في إزالة تجاعيد اليدين، فهناك عدد من الوسائل التي يمكن تنفيذها بشكل سهل وبسيطة ومتاحة للجميع ويمكن تحقيق ذلك بعدة طرق فمن الممكن علاج تجاعيد اليدين طبيًا أو بوسائل أخرى أخف تأثيرًا وأكثر سهولة.

أسباب تجاعيد اليد

تتعدد الأسباب التي تؤدي على ظهور تجاعيد اليدين والتي غالبًا ماتظهر بشكل واضح قبل ظهور تجاعيد الوجه بشكل كامل وذلك تلجأ المرأة إلى العديد من الطرق الطبيعية الفعالة التي تساعدها على تجنب ظهور التجاعيد بشكل واضح لأطول فترةٍ ممكنة.

ويرجع أسباب ظهور تجاعيد اليد إلى الطبيعة النسيجية التي تميز الأيدي كما أن وجود طبقة رقيقة من الدهون تحت بشرة اليدين أرق بكثير من الطبقة الموجودة تحت الوجه أو في أي مكانٍ آخر أحد أسباب ظهور تجاعيد اليدين، ولذلك فالتقدم في العمر سيظهر أولًا على اليدين وتجاعيدهما قبل أن يصل إلى الوجه بشكل عام ومن هنا تظهر الحاجة إلى ضرورة علاج تجاعيد اليدين أكبر من عملية شد الوجه.

ويرجع ظهور بعض التجاعيد لدى الأشخاص إلى عوامل وراثية حملتها لهم جيناتهم من آبائهم أو أمهاتهم، وهي التي تجعل ظهورها في أماكن محددة من الجسد أو اليدين سريعً وواضحًا، حتى أنها قد تظهر في مقتبل الشباب بسبب تلك العوامل الوراثية التي حمل تلك الجينات الخاصة بظهور التجاعيد.

ومن أحد أسباب وعوامل ظهور تجعيد اليدين الاستخدام المتكرر للمياه والمنظفات والمواد المختلفة على مدار سنوات العمر فكل هذه العوامل تترك أثرها على اليدين، كما أنه تؤثر طبيعة العمل للشخص وكثرة تعرض اليدين إلى الرطوبة والجفاف على شكل الجلد الأمر الذي يؤدي إلى سرعة تكون تجاعيد اليدين مع مرور الزمن.

ومن ضمن أسباب ظهور تجاعيد اليدين، أن جلد اليد من الأماكن المكشوفة في الجسد فهو نادرًا ما يتم تغطيته أو حمايته نظرًا للاستخدام التكرر لليدين، وبالتالي تؤثر أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية على الجلد بكافة مكوناته وأنسجته الأم الذي يسهم في ظهور التجاعيد وحدوث ترهلات للجلد، كما أن العوامل الملوثة المنتشرة في الهواء من أتربة وعوادم سيارات تساهم في ظهور تجاعيد اليدين كما أنها تظهر بشكلٍ أكبر وأسرع في المدخنين.

ولذلك فإنه يجب الاهتمام بكافة العوامل التي تساعد على حماية اليدين من كل هذه العوامل الخارجية حتى لا يتجعد الجلد بشكل أسرع مع مرور الزمن وبالتالي يفقد جماله ومرونته وحيويته، فاتباع طرق الوقاية والاهتمام والعناية يعتبر أفضل من العلاج.

تقنيات علاج تجاعيد اليدين

تتعدد التقنيات المختلفة الغير جراحية والمستخدمة في علاج تجاعيد اليدين بشكل فعال وآمن، وذلك بسبب العوامل المختلفة التي تتعرض لها اليدين والتي تسهم في ظهور تلك التجاعيد بشكل سريع وغير مرغوب فيه، ومن ضمن التقنيات المختلفة التي تؤدي إلى ظهور تجاعيد اليدين، تقنية علاج التجاعيد بالحقن بالفيلر، وتقنية التخلص من تجاعيد اليدين بالتقشير، بالإضافة إلى تقنية الليزر للتخلص من تجاعيد اليدين.

قد يهمك ايضا :  عمليات تجميل الثدي شرح كامل ومفصل

إزالة تجاعيد اليدين بالفيلر

تتكون حقن الفيلر من مواد طبيعية ومركبات مختلفة ورغم اختلاف وتنوع أنواعه والمواد المكونة له إلا أن أشهرها هو مزيجٌ من الكولاجن وحمض الهيالويرينيك، يساعد الاثنان الأنسجة والخلايا تحت الجلد على التجدد، وفي الوقت الذي يملأ فيه الفيلر الفراغ تبدأ الخلايا باستعادة قوتها ونشاطها مرةً أخرى والنمو لسد العجز الذي حدث بسبب ضمورها أو تكاسلها.

وتعتبر هذه التقنية الأكثر انتشارًا وشيوعًا في علاج التجاعيد بشكل عام سواء في الوجه أو الرقبة أو اليدين،حيث يعتمد الفيلر على أن الجلد يحتوي على مجموعةً من الطبقات المتراكمة والأنسجة المختلفة منها طبقةٌ من خلايا دهنية تحافظ على شكله وتحفظ الجلد مشدودًا من الخارج، عند تهدل أو ترهل تلك الطبقات أو انكماشها أو اختفاء وضمور الخلايا الدهنية وطبقتها يصبح الجلد أكبر من الأنسجة الضامرة تحته وبالتالي تظهر التجاعيد.

كيف يستخدم الحقن بالفيلر

ولذلك يستخدم الحقن بالفيلر في الأماكن المحددة التي تكون فارغة أسفل الجلد فيساعد على امتلائها، وبالتالي يعود الجلد إلى حالته الأولى ويصبح مشدودًا ولا تظهر منه زوائد لا يستطيع التصرف فيها وتزول التجاعيد والبروزات والانخفاضات الجلدية.

يستمر الفيلر لفترةٍ زمنية محدةة تختلف من شخص إلى آخر وحالة الجلد نفسها ويصل متوسط فترة الحقن بالفيلر من 6 إلى 8 شهور، يحتاج الشخص بعدها إلى تكرار جلسات الفيلر لتجديد الحقن مرةً أخرى، كما أن الفيلر ليس مكلفًا فيبلغ متوسط التكلفة ما بين 500 دولار أمريكي وحتى 2000 دولار.

عيوب تقنية الحقن بالفيلر

يعتبر الحقن بالفيلر من أكثر التقنيات الآمنة والفعالة لعلاج تجاعيد اليدين إلا أنه تظهر عدد من الآثار الجانبية الطفيفة مثل الكدمات البسيطة أو وجود ألم مكان الحقن لفترة من الوقت.

وقد تحدث الإصابة بالحساسية من الفيلر ولكنها نادرًا ماتحدث، كما أنه من المحتمل حدوث عدوى ولكن ذلك في حالات الإهمال من الطبيب والتي قد تؤدي على ظهور بعض الالتهابات أثناء الحقن .

إزالة تجاعيد اليد بالتقشير

تستخدم هذه التقنية إلى علاج تجاعيد اليدين الخفيفة وليس من يملكون تجاعيد كثيفة أو بروزاتٍ ونتوءاتٍ ومشاكل سببها طبقات الجلد العميقة لن يكون التقشير الكيميائي قادرًا على مساعدتهم لأنه يتخلص من الطبقات الخارجية أكثر

وتستخدم هذه الطريقة تحت إشراف طبيبٍ متخصص وهو الذي يحدد طريقة تنفيذها وإخضاعها للجلد، خاصةً أنه لو تم استخدامها بشكلٍ خاطئ قد تؤدي لمضاعفاتٍ أو تشوهاتٍ خطيرة في أسوأ الأحوال، لكن حتى بإشراف الطبيب قد تحدث بعض المشاكل مثل الندوب أو تغير لون الجلد.

كيف تتم عملية التقشير

تحتاج بشرة الإنسان إلى التقشيرٍ من وقت لآخر، حيث يتم إزالة الجلد الميت وظهور الجلد الجديد بشكل جذاب وأنيق للبشرة، ولذلك يستخدم  التقشير الكيميائي لعلاج العديد من مشاكل البشرة منها تجاعيد اليدين.

وتعتمد فكرة التقشير على وضع مادة كيميائية على الجلد مثل المواد الحمضية وتتسبب تلك المواد في حرق الجلد ثم يظل الجلد بهذه الطريقة حتى يبدأ في التساقط من نفسه، يخرج مكان الجلد الميت المتساقط جلدٌ جديدٌ نضر لا يعاني من الندوب والبقع والتجاعيد.

إزالة تجاعيد اليدين بالليزر

وتعتبر هذه التقنية من أحدث الوسائل المستخدمة في علاج تجاعيد اليدين وتعتمد عملية علاج التجاعيد بالليزر على الاستفادة من خصائص الليزر التحفيزية حيث يقوم الليزر بإزالة الطبقة الخارجية أو الخلايا الميتة الموجودة خارج الجلد، يمكن كذلك استخدامه لإعطاء نفس الأثر الذي يعطيه التقشير الكيميائي لإزالة الجلد المجعد والميت والسيء.

ويقوم الليزر بتحفيز الخلايا الموجودة في الجلد والأنسجة على إنتاج الكولاجين لتعود لصحتها التي كانت عليها أثناء فترة الشباب أو قبل التجعد، يساعد الليزر على شد الجلد أيضًا ومنعه من الترهل وإعادة مرونته له مرةً أخرى.

تظهر نتائج تقنية الليزر بعد عدة أسابيع وقد يعاني الجلد من الاحمرار وألمٍ بسيطٍ بسبب تعرضه لليزر لكنه سيختفي مع مرور الوقت، تدوم نتيجة الليزر لسنوات بسبب أنه يحفز الخلايا ويجعلها تستعيد نشاطها وعملها لكن بالطبع مع مرور الزمن وبسبب نفس العوامل الأولى ستعود التجاعيد للظهور بعد سنواتٍ بشكلٍ تطوريٍ طبيعي، ويبلغ مجموعة جلساتٍ هذه التقنية خمس جلسات متتالية وتتراوح تكلفتها مابين من 750 دولار أمريكي حتى تصل إلى 2500 دولار.

قد يهمك ايضا :  تصغير الشفايف في جدة التكلفة وأفضل المراكز المتخصصة

عيوب تقنية إزالة تجاعيد اليد بالليزر

يوجد عدد من العيوب التي تظهر نتيجة استخدام الليزر في علاج التجاعيد فهناك احتمالية إصابة الجلد بحروقٍ أو حدوث بعض الندوب فيه، بالإضافة إلى إمكانية التأثير على الصبغة الجلدية وتغييرها، حيث يؤثر الليزر على تغيير لون الجلد سواءً ظهر الجلد فاتحًا أو داكنًا أكثر بالنسبة للجلد الطبيعي، وتصبح تلك مشكلةً أكبر عندما يكون جزءٌ فقط من الجلد تم تعريضه لليزر بدون ما حوله فيبدو بارزًا وواضحًا تغير لونه.

وقد يتسبب الليزر في تحفيز بعض الأمراض الفيروسية في المكان الذي تم علاجه ما أدى لانتشار العدوى بذلك الفيروس الذي نشط، وفي كثيرٍ من الأحيان تسببت تلك الفيروسات في ظهور ما يشابه حب الشباب لفترةٍ من الوقت.

إزالة التجاعيد بدون جراحة

  • يوجد عدد من التقنيات المختلفة التي يمكن استخدامها من أجل علاج تجاعيد اليدين بدون أي تدخل جراحي، حيث يحتاج الجلد إلى الترطيب بشكل دائم باستخدام الكريمات المرطبة والمغذية للبشرة، وإلا فقد الجلد نعومته ومرونته وأصبح خشنًا متقشر الجلد ومجعدًا ما سيبكر بظهور تجاعيده.
  • وتعتبر الكريمات الطبية الموجودة في الصيدليات بكثرة ن أسهل الطرق العناية بالبشرة والتي يستخدمها الأشخاص للتخلص من تجاعيد اليدين، بعض تلك الكريمات تحتاج لاستشارة الطبيب والبعض الآخر منها لا يحتاج الطبيب لوصفه ومتابعة استخدامه، وتعتمد في عملها على موادها الفعالة التي تؤثر على طبقات الجلد المختلفة.
  • بعض تلك الكريمات تحتوي في داخلها على عوامل محفزة للنمو غالبًا ما يتم استخراجها من النباتات وتساعد الكولاجين الموجود في أنسجة الجلد والخلايا المختلفة على الانقسام والنمو والتجدد، وأظهرت الدراسات أن الكثيرين أبدوا استحسانهم لنتيجة تلك الكريمات على تقليل التجاعيد بعد بداية استخدامه بعدة أشهر.
  • كما يوجد العديد من المنتجات الطبية أخرى مثل الكريمات التي تساعد على تبييض البشرة والقضاء على البقع الغامقة والبنية التي تظهر عليها مع مرور الوقت نتيجةً طيبةً مع بعض الأشخاص، وقالوا أنها ساعدتهم على التخلص من التجاعيد البسيطة التي بدأت تشق طريقها في بشرتهم بسبب موادها الفعالة.

شد الجلد للتخلص من تجاعيد اليدين

ويلجأ العديد من الأشخاص إلى هذه التقنية في بعض الحالات التي تكون التجاعيد فيها أكثر صعوبةً وتعقيدًا من أن يتم علاجها باستخدام الليزر أو الفيلر أو بعض الكريمات أو التقنيات الغير جراحية بشكل عام، وبالتالي يقترح عليه الطبيب القيام بعمليةٍ جراحيةٍ للتخلص من تلك التجاعيد، بعض العمليات تُستخدم فيها الحرارة لإحداث الأثر المطلوب.

ويحتاج الشخص إلى فترة من الراحة تسمى فترة النقاهة بعد إجراء العملية للتعافي والنقاهة وقد يتعرض خلال تلك الفترة إلى عدوى في جروحه إن لم يهتم بها ويطهرها طوال الوقت، والأسوأ إن لم تعطِ الجراحة بعد كل ذلك النتيجة المطلوبة عندها سيضطر الشخص إلى إعادتها مرةً أخرى للوصول لما يريد.

كيف تتم عملية شد الجلد

تتضمن هذه العملية إجراء شقوق جراحية في جلد اليدين وقطع وإزالة الجلد والأنسجة والأجزاء المترهلة الزائدة من العضلات ثم يقوم الطبيب بتضييق العضلات ومن فوقها تضييق الجلد وإعادة إغلاق الجراح مرةً أخرى وبهذا لا يكون هناك جلدٌ أكثر من الحاجة فيتجعد، ويستخدم المخدر الكلى أو الموضعي خلال إجراء هذه العملية.

وهناك أضرار تنتج عن هذه العملية الجراحية خاصةً أن بعد تلك العملية لا شك أن ستظهر بعض الندوب والتي قد تظل للأبد موجودة حتى لو كانت صغيرة أو مختفية بخلاف الوسائل السابقة التي لا تترك ندوبًا في أغلب الأحيان.

 

كما يمكنك الإطلاع على:

عمليات نحت الجسم بالليزر: التقنيات والتكلفة والمضاعفات

تصغير الشفايف في الرياض كيف تتم وأسعارها وأفضل المراكز المتخصص

شارك برأيك: مارأيك في إزالة تجاعيد اليدين؟ وهل استخدمت أحد تقنياتها  من قبل؟

وماهى النتائج التي حصلت عليها؟ وهل تتفق مع مزايا هذه العملية أم لا؟

شارك برأيك في التعليقات أدناه

إضافة تعليق