من هم الخلفاء الراشدون وما هي فضائلهم في الإسلام؟

من هم الخلفاء الراشدون – هم الصحابة الأربعة الذين تولوا إدارة وحكم الدولة الإسلامية عقب وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، واستمر  حكمهم نحو ثلاثين سنة اتسمت بالعدل والشورى وانتشر فيها الإسلام في أماكن كثيرة.

من هم الخلفاء الراشدون

يبدأ عصر دولة الخلفاء الراشدين بالخليفة الأول سيدنا أبي بكر الصديق صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد بدأت خلافته عام 11 هجرية وانتهت بوفاته 13 هجرية، ثم اعقبه الوزير الثاني في الدولة الفاروق عمر بن الخطاب وقد حكم 10 سنوات تقريبًا بدأت بوفاة صاحبه وحتى وفاته في عام 23 هجرية.

بعد ذلك بدأت فترة خلافة ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه وهي أطول فترات الحكم من حيث عدد السنوات إذ استمرت نحو ثنتي عشرة سنة؛ بدأت بوفاة عمر بن الخطاب في عام 23 هجرية وانتهت بمقتل عام 35 هجرية، لتليها ولاية علي بن أبي طالب كرم الله وجهه والتي لم تستمر  سوى خمس سنوات وانتهت عام 40 هجرية.

نبذة عن تاريخ الخلفاء الراشدين

استكمالًا للإجابة عن سؤال من هم الخلفاء الراشدون ؟ لا بد من عرض موجز مكثف لتاريخ كل واحد منهم، وأهم الأحداث التي شهدها عصره، وما قدمه من أجل رفعة الإسلام والمسلمين.

  • أبو بكر الصديق

كما كان أبو بكر الصديق أول الرجال إيمانًا وتصديقًا برسالة السماء، أصبح أول خليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد التحاقه بالرفيق الأعلى.

وفضائل أبي بكر الصديق يضيق عنها المقام فهو من آمن بمحمد وقت أن كفرت به قريش، وسانده بماله وولده، وصحبه في رحلة الهجرة، ونزل فيه قرآن يتلى في غير موضع من القرآن الكريم منها قوله تعالى (ذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا )، ومنها (وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا)، وقوله تعالى (سَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17); 18 الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى(18); 19 وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى (19); 20 إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى).

وهو أحب الرجال إلى قلب النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث:

عنْ أَبِي عُثْمَانَ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ العَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : ” أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بَعَثَهُ عَلَى جَيْشِ ذَاتِ السُّلاَسِلِ، فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ: أَيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟ قَالَ: (عَائِشَةُ) ، فَقُلْتُ: مِنَ الرِّجَالِ؟ ، فَقَالَ: (أَبُوهَا)، قُلْتُ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ( ثُمَّ عُمَرُ بْنُ الخَطَّاب )، فَعَدَّ رِجَالًا”. رواه البخاري  وهو والد أحب نساء النبي صلى الله عليه وسلم إلى قلبه أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها.

واسمه كاملًا: عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي ولد ولد سنة 51 قبل الهجرة (573م) وقد بشره النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة وكلفه بالصلاة إمامًا بالمسلمين عند مرضه.

وفي خلافة أبي بكر الصديق حارب المرتدين والممتنعين عن أداء الزكاة وأقام دعائم الإسلام، وفتحت بعض بلاد الشام والعراق.

من هم الخلفاء الراشدون

 

  • عمر بن الخطاب

كان عمر بن الخطاب بطلًا مغوارًا في جاهليته فلمّا اسلم زادته أخلاق الإسلام وأنوار التوحيد رفعة وقدرًا وضبطًا لسلوكه دون أن ينتقص من شجاعته وجرأته في الحق.

وهو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى العدوي القرشي أول من لقب بأمير المؤمنين، وأول قاض في الإسلام، أول من بدأ التاريخ بسنة الهجرة النبوية، وأول من دون الدواوين في الإسلام.

وقد شهدت خلافته فتح الشام والعراق وافتتحت القدس والمدائن ومصر والجزيرة وخراسان وكرمان وسجستان وقبرص.

وقد وافق القرآن رأيه في أكثر من قضية ومنها قضية الأسرى يوم بدر وقضية الحجاب وغيرها.

من هم الخلفاء الراشدون

  • عثمان بن عفان

ونحن نستكمل الردّ على سؤال من هم الخلفاء الراشدون نذكر عثمان ذي النورين الذي زوجه النبي صلى الله عليه وسلم ببنتيه واحدة بعد الأخرى قائلًا له: لو عندنا ثالثة لزوجناكها.

عرف عثمان رضي الله عنه بسعة ماله، وكثرة صدقته وإنفاقه في سبيل الله عزوجل فكان يجهز الجيوش، ويشتري عيوب الماء والآبار، ويهب القوافل المحملة للمسلمين دون مقابل راجيًا الثواب من عند الله سبحانه.

وفي خلافته فتحت أرمينية وأذربيجان وإفريقية وبدأ غزو الروم براً وبحراً، وفتحت جزيرة قبرص، وفي سنة 27 هـ أرسل حملة بحرية لغزو سواحل الأندلس، وهو أول من فكر في فتح القسطنطينية واقتحام أوروبا عن طريق إسبانيا للوصول إليها.

ولعلّ أهم أعماله جمع المسلمين على مصحف واحد على نسخته المحفوظة في بيت أم المؤمنين حفصة بنت عمر  بعدما شكل لجنة من كبار الصحابة لعمل ذلك.

 

 

  • علي بن أبي طالب

هو ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته الحبيبة فاطمة الزهراء ووالد الحسن والحسين عرف بشجاعته ورجاحة عقله وفصاحته وحسن بيانه واسمه كاملًا: علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي.

رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بويع بالخلافة بعد مقتل عثمان بن عفان سنة 35هـ.

لم تدم فترة خلافة سيدنا علي طويلًا وغلب عليها المعارك الداخلية التي نجح المنافقون في بثها بين صفوف المسلمين، وانتهت بمقتله كرم الله وجهه على يد عبد الرحمن بن ملجم.

 

ويلحق بإجابة سؤال من هم الخلفاء الراشدون – ذكر عمر بن عبد العزيز الذي يلقب بخامس الخلفاء على الرغم من أنه تولى الحكم بعد إقامة حكم بني أمية العضود لكن لسيرته العطرة وحسن خدمته للإسلام والمسلمين يلحق بهذه الفترة الذهبية من حياة الأمة الإسلامية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق