جزيرة ساموا نيوزيلندا اين تقع وتاريخ حصولها على الاستقلال

بين جزيرة هاواى ونيوزيلندا تقع جزيرة ساموا وبالتحديد جنوب المحيط الهادىء، فهى عبارة عن عدة جزر سياحية تضم عدد من الجزر الكبيرة والغيرة والتى تشتهر كل منها بصناعة وإنتاج جوز الهند ولهذا فهى تعد من الدول المصدرة لنبات جوز الهند، بالإضافة إلى وجود عدد من البراكين المثيرة بداخلها كما أن جبالها ذات قمم وارتفاعات لم يسبق لها مثيل.

ومن خلال مقالنا نتعرف على اسباب تسمية جزيرة ساموا بهذا الاسم والأماكن السياحية بداخلها وتفاصيل دقيقة حول نشأة الجزيرة وتاريخها وسكانها ومراحل استوطانهم للجزيرة.. تابعوا معنا

جزيرة ساموا نيوزيلندا

اسباب تسمية جزيرة ساموا

جزيرة ساموا عبارة عن عدة جزر مستقلة توجد جنوب المحيط الهادىء وتتكون من عدة جزر اخرى بداخلها، وقد سميت بعدة اسماء نسبة إلى الساموية الألمانية فقد أطلق عليها ساموا الغربية أو ساموا المستقلة وهى جزر أميركية حصلت على استقلالها عن دولة نيوزيلندا فى 1962، وقد انضت إلى الأمم املتحدة عا 1975م، ونسبة إلى أمير كا فقد سميت باسم ساموا الأميركية حيث عثر عليها واكتشفها عدد من الملاحين الأوروبيين وكان ذلك قبل القرن الـ20.

وعن مساحة الجزيرة، فإنها تبلغ كافة 2934 كيلو متر مربع ويعد الأسترونيزيين هم السكان الأصليين للجزيرة حيث استوطنوها عام 1500قبل الميلاد وقد اندرجت السلالة الساموية والتى  مالزالت موجودة حتى الآن.

اين تقع جزيرة ساموا

جزيرة ساموا عبارة عن عدة جزر داخلية مستقلة تقع بين جزر هاواي ونيوزيلندا جنوب المحيط الهادئ وتتكون من جزيرتين رئيسيتين هما جزيرة أبولو والتى تعد أكبر جزر ساموا من حيث الكثافة السكانية بنسبة 75% من السكان وعاصمتها أبيا، وجزيرة سافاي بالإضافة إلى ثماني جزر صغيرة أخرى وهي جزيرة مانونو وأبوليما ونوولوبا والتى تقع في مضيق أبو ليما ويوجد 4 جزر صغيرة اخرى وهي: جزيرة نووتيلي، وناموا، ونوولوا، وفانواتابو تقع فى الجهة الشرقية لجزيرة أوبولو، ومن الجهة الجنوبية وتوجد جزيرة نووسافي.

تاريخ جزيرة ساموا

  • اكتشف الهولندي جاكوب روجفين جزيرة ساموا وكان ذلك فى عام 1977 م.
  • أما فى عام 1768م، أطلق على جزيرة ساموا اسم جرز المبحر .
  • وفى عام 1830، توافدت اعداد كبيرة من الإنجليز بقيادة جون ويليامز إلى الجزيرة واستوطنوها.

ملحوظة: شهدت أرض جزيرة ساموا العديد من الحروب والمناشوات بالأسلحة مابين سكان الجزيرة الأصليين والوافدين على أرضها من مختلف اجلنسيات، كما تسابق على احتلالها العديد من القوات الإنجليزية والألمانية والفرنسية.

  •  ففى بداية الأمر، خاض الإنجليز عدد من الحروب مع سكان جزيرة ساموا الأسترونيزيين
  • كما خاض السكان الأصليين مناوشات مسلحة مع القوات الألمانية والأمريكية والفرنسية.
  •  وقد احتلها القوات الألمانية مع نهاية القرن التاسع عشر فجعلوا منها مركزاً لإنتاج ومعالجة حبوب الكاكاو ولب جوز الهند.
  • وقامت الولايات المتحدة الأمريكية وقتها بالاستيلاء على جزيرتي توتولى ومنوا وقد أطلقوا عليها ساموا الأمريكية.
  • وبهذا وقعت ساموا تحت وطأة واحتلال القوات الألمانية والأميركية ولم يكن للقوات الفرنسية نصيب من الجزيرة.
  •  ففى بداية القرن العشرين كانت جزيرة ساموا مقسمة إلى قسمين القسم الغربي ويقع تحت يد القوات الألمانية ، والقسم الشرقي ويقع تحت احتلال القوات الأميركية.
  •  وقامت ألمانيا بتسليم ماقامت باحتلاله من الجزيرة إلى القوات النيوزلندية وكان ذلك مع بداية الحرب العالمية الأولى .
  • ولكن القوات النيوزيلندية لم تحسن معاملة السكان الأصليين للجزيرة فنشأت حرب أهلية بين الطرفين.
  • وقد حصلت ساموا على استقلالها عام 1962م حيث قامت بتوقيع معاهدة سلام مع دولة نيوزيلندا.

جزيرة ساموا نيوزيلندا

السياحة فى جزيرة ساموا

تعد جزيرة ساموا من أشهر جزر المحيط الهادىء السياحية حيث تشتهر بكثرة البراكين بداخلها كما أن عدد سكانها ضئيل جدًا مقارنة بالجزر الأخرى وم ضمن الأماكن السياحية المتواجدة بالجزيرة..

  •  جبل سيلسيلي: والذى يعد أعلى نقطة في ساموا ويبلغ ارتفاعه الجبل 1858م.
  •  غابة فاليالوبو: وهى غابة الماطرة تقع داخل مدينة سافاي وتوجد بداخلها أشجار بصورة كثيفة.
  • كنيسة حبل مريم الطاهر الكاثوليكية: والتى تعد مكانا للديانة المسيحية فمعظم سكان الجزيرة السامويين يعتنقون المسحية بنسبة 98%.

 تشتهر جزر ساموا بإنتاج جوز الهند حيث تصدر نسبة كبيرة من كريم وزيت جوز الهند للعديد من دول العالم كما أنها مكان مصنع لحبوب الكاكاو ولب جوز الهند المجفف، وتشتهر بزراعتها للموز الذى تنتشر أشجاره بشكل شائع داخل الجزيرة .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق