علامات شبع الرضيع وكيف تتجنبين بكاءه المستمر

المرأة التى تعيش إحساس الأمومة لأول مرة تشعر بحالة من الحيرة عند التعامل مع طفلها فلا تدرى كيفيه التعامل معه أو كيف تكون الرضاعة بصورة صحيحة ومتى يشعر بالجوع ومتى يشعر بالشبع، إليكي هذا المقال ليوضح لكى علامات شبع الرضيع خاصة إذا كان طفلك الأول.

كما يمكنك معرفة متى يشعر طفلك بالجوع وكيف تتعاملين معه حتى تتجنبين بكاءه المستمر، ما يمكنك معرفة الوقت الذى يستغرقه طفلك خلال الرضعة الواحدة تابعى معنا هذه الخطوات الهامة للتعامل مع طفلك طوال فترة الرضاعة.

علامات الجوع لدى طفلك

هذه العلامات إذا ظهرت أو قام طفلك بعملها فإنها تعبر عن جوعه المستمر لذلك عليكي إطعامه سريعًا لأن الطفل خلال شهوره الأولى غير مؤهل لتحمل الجوع فيقوم بالبكاء المستمر إذا شعر بالجوع ومن ضمن علامات شعوره بالجوع:

  • البكاء بشكل متواصل كأنه يطلب شيئًا ولا يتوقف بكاءه إلا إذا تم إطعامه.
  • بعد مرور عدة أشهر من عمر الطفل فإذا لم يزد وزن الطفل بشكل تدريجي فإن ذلك يعنى عدم حوله على جرعة كافية من الرضاعة.
  • من الطبيعي أن يكون معدل نوم الطفل خلال شهوره الأولى 18 ساعة بشكل يومى ولكن ليس بشكل مستمر فإذا قلت عدد ساعات نوم الطفل عن المعتاد فإن ذلك دليل على شعور طفلك بالجوع
  • ظهور وجه الطفل فى لون شاحب وباهت ووجود الطفل فى حالة لهفة الطفل عن ثدي الأم طوال الوقت دليل أيضًا على شعوره بالجوع.
  • جفاف بشرة طفلك، فإذا شعرتى بجفاف ملمس البشرة لدى طفلك فإن الجرعة التى يتلقاها يوميا من لبن الأم لا تكفيه.
  • من الطبيعي أن يستهلك الطفل على مدار اليوم من 5 إلى 6 حفاضات بشكل يوميى فإذا استهل كعد أقل فمعنى ذلك قلة التبرز لديه وبالتالى عدم تغذية الطفل بشكل طبيعي، مما يؤدى لشعوره بالجوع المستمر.

علامات شبع الرضيع

إذا كنتى تلدين لأول مرة وترضعين لأول مرة ولا تدركين متى يشعر طفلك بالشبع إليكي هذه العلامات التى توضح لكى إذا كان طفلك يكتفى من الرضاعة أم مازال يشعر بالجوع:

النوم المستمر: من الطبيعي أن ينام طفلك معدل ساعات قد يصل إلى 18 ساعة فإذا تحقق لديه ذلك فإن طفلك يتناول جرعته من الرضاعة بصورة تكفيه حتى ولم تكن فترة نومه متواصلة.

الشعور بالسعادة: فاطفل إذا شعر بالجوع وتناول رضاعته فورًا وشعر بالشبع فإنه تظهر على وجه علامات السعادة المبهجة ويرغب باللعب ويصدر أصواتًا توحى بسعادته وهو ما يوحى بكفايته من الرضاعة.

زيادة وزن الطفل: يزداد وزن الطفل خلال شهوره الأولى بشكل يمكن ملاحظته فإذا توافر لدي طفلك هذا الشرط فهو دليل على تناوله جرعاته من الحليب بشكل كافى.

تطور أنشطة طفلك: عليكي معرفة أن تناول الطفل لجرعات كافية من الحليب يؤدى لزيادة مهاراته وأنشطته بشكل يمكن ملاحظته .

تبرز الطفل: من الطبيعي أن يتبرز الطفل بمعدل 6 مرات بشكل يومي فإذا لم يحدث ذلك فإن طفلك لم يتلقى رضاعته بشكل صحيح ويب زيادة عدد مرات الرضاعة اليومية.

ملحوظة: إذا شعر طفلك بالشبع فإنه يترك الثدى من تلقاء نفسه فيجب ألا تضغطين عليه لتناول المزيد فهو برغبته يتناول مايكفيه ويتوقف عندما يشعر بالشبع التام.

تناول هذا الموضوع ما يكفى من خطوات هامة وعلامات ودلائل توضح للأم متى يشعر طفلها بالجوع ومتى يشعر بالشبع وكيفية التعامل مع كافة الحالات طوال فترة رضاعة الطفل وما يمكن للأم ملاحظته إذا لم يكن الطفل يرضع بصورة تكفيه أو بشكل طبيعي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق