مراحل نمو الجنين بالاشهر بالتفصيل

مراحل نمو الجنين بالاشهر طول فترة الحمل من أهم الموضوعات التي تشغل تفكير المرأة الحامل خاصة المراة التي تحمل لأول مرة ولا يكون لديها معرفة عن تطور مراحل تطور الجنين وكيف تعتنى بالجنين في كل مرحلة طوال الـ9 أشهر.

وخلال هذا المقال نقدم لكِ كافة المعلومات الكافية عن مراحل تطور الجنين طوال شهور الحمل وكيفية التعامل مع كل مرحلة بالإضافة إلى التغييرات الملحوظة التي تظهر على الحامل في كل مرحلة بالإضافة إلى كيفية تكوين الجنين بدءًا من الشهر الأول للحمل وحتى الشهر الأخير، حيث تعد فترة الحمل مرحلة جديدة تمر بها المرأة لأول مرة ولهذا يوجد توضيح بالتفصيل بوضوع المقال لمراحل النمو المختلفة التي يمر بها الجنين .

مراحل نمو الجنين بالاشهر

نشأة الجنين في الشهر الأول، ويعد الشهر الأول للحمل باكورة المراحل التي ير بها الجنين حيث تعرف المرأة بحملها خلال الشهر الأول ومن الممكن أن تعرف من الشهر الثاني من خلال عمل اختبار الحمل المنزلى أو الذهاب للطبيب مباشرة، وفي الشهر الأول تتكون أعضاء الجنين وتستعد للبدء بالنمو خلال فترة الحمل ففى البداية تتكون الأرجل والذراع إضافة إلى بداية تكون المخ خلال هذه المرحلة .

تطور الجنين في الشهر الثاني، وخلال هذا الشهر تبدأ مرحلة جديدة للجنين حيث يحدث تغييرات أخرى منه تكون الأذنين والكاحل والجفون ولكن هذه التطورات تظهر بصورة غير واضحة لأنها لم تكتمل بعد غير وفي الشهر الثاني للحمل يبدأ تنمو أصابع اليدين وتتطور .

الشهر الثالث للجنين فمع انتهاء هذا الشهر يتطور الجنين ليصبح وزنه الطبيعي 288 جرام ويستمر الجنين مستمر في النمو وتتكون الأظافر لليدين والقدمين بشكل واضح، كما يبدأ ظهور الشعر الخفيف خلال الشهر الثالث وهو تطور واضح من من مراحل نمو الجنين .

نموالجنين في الشهر الرابع، يستكمل الجنين نموه خلال الشهر الرابع وتكون أعضاء الجنين شبه مكتملة في هذه المرحلة مثل الأصابع وأماكن الأسنان، كما تبدأ حركة الجنين بشكل بسيط داخل الرحم ولكن يمكن للمرأة ان تشعر بذلك بين الحين والآخر

الشهر الخامس للجنين، ويعد هذا الشهر أبرز مراحل تطور الجنين وخلال هذه لمرحلة تبدأ حواجب الجنين في النمو والظهور بالإضافة إلى ظهور الرموش والشعر بصورة واضحة بالإضافة إلى نشاط الجنين المستمر والكبير والذي يمك ملاحظته من خلال زيادة حركته داخل الرحم .

الشهر السادس لنمو الجنين، وخلال هذا الشهر يبدأ انفصال الجفون الملتصقة لدى الجنين عن بعضها البعض ويقوم الجنين بفح عيونه كما يصل وزنه خلال هذه المرحلة إلى 750 جراماً .

الشهر السابع لتطور الجنين، خلال هذه المرحلة يظهر على الجنين مزيدًا من النشاط والحركة الملحوظة التي يقوم بها الجنين وتشعر بها الأم ويصل وزنه في نهاية الشهر إلى 1000 جرام كما أنه خلال الشهر السابع يفتح الجنين عينيه .

الشهر الثامن للجنين، وهو الشهر قبل الأخير للولادة ويستكمل الجنين نموه لتنمو الدماغ بصورة طبيعية واضحة وقد يبدأ الجنين إدراك حواس مختلفة كالسمع والبصر بشكل ملاحظ وواضح .

الشهر التاسع للجنين والأم، وهو الشهر الأخير ويعد آخر مراحل الحمل حيث تنتظر الأم خلاله الولادة بصورة طبيعية كما يحدد الطبيب المختص وفي بداية الشهر التاسع تنمو الرئتين للجنين بشكل كامل كما يكتمل نمو الجنين بصورة وتقل حركة الجنين بشكل تدريجي استعدادًا للخروج كما أن كبر حجم الجنين لا تستطيع مساحة الرحم أن تستوعبه ولذلك تقل حركة الجنين تدريجيا وهو ما يعد مؤشرًا كبيرًا لحدوث عملية الولادة مع نهاية الشهر .

إضافة تعليق