مراحل نمو الجنين فى الشهر السابع وتغييرات هامة تحدث للحامل

مراحل نمو الجنين فى الشهر السابع من اهم مراحل الحمل حيث ينمو الطفل بشكل سريع جداً وكامل ويمكن ملاحظة ذلك خلال إجراء الفحوصات الطبية وتبدأ معالمه في الظهور بشكل واضح يكن ملاحظته خلال هذه المرحلة وتستطيع الحامل أن تشعر بحركة الجنين من خلال يدها، ويبلغ طول الجنين في الشهر السابع من الحمل حوالي 37 سم كما يصل وزنه إلى حوالي 1 كجم ، ومن خلال موضوع المقال نوضح لكِ التطورات المختلفة التي تطرأ على الأم والطفل خلال الشهر السابع بدءًا من الأسبوع الخامس والعشرون وحتى الأسبوع الثامن والعشرون وهو نهاية الشهر السابع فخلال هذا الشهر تكون الحمال عرضة للولادة المبكرة ولذلك فهذه المرحلة تعد من بداية المراحل المهمة للحمل والولادة .

مراحل نمو الجنين فى الشهر السابع

تغييرات عديدة تحدث للطفل والأم خلال الشهر السابع من الحمل حيث يتغير نمو الطفل ليأخذ شكل الإنسان وتنمو كافة أجهزته بصورة واضحة، أما بالنسبة للأم فإنه يزداد وزنها وتقل حركتها مع اقتراب موعد الولادة وتصبح غير قادرة على بذل أي مجهود حتى ولو كان بسيطًا نظرًا لأن الحمل يمثل عبئًا كبيرًا عليها ونوضح بالتفصيل التغييرات التي تظهر على الأم والجنين في الشهر السابع من الحمل .

الأسبوع الأول من الشهر السابع للحمل

مراحل نمو الجنين فى الشهر السابع

يصل طول الطفل إلى 36.50 سم ووزنه حوالي 875 جم، ينتظم النوم والاستيقاظ عند الجنين بشكلٍ أكبر كما يصبح جفناه مفتوحين كما انه إذا كان الجنين ذكراً سوف تستقر الخصية في كيس الصفن أمّا إذا كان الجنين أنثى ستمتلئ المبايض بالحويصلات، وتنمو أنسجة الدماغ وتطورها بشكل مستمر ولكن رئتاه لم تكتمل بصورة واضحة خلال هذه المرحلة و يحتوي فمه على براعم تساعده على التذوق .

الأسبوع الثاني من الشهر السابع للحمل

خلال هذا الأسبوع، تتشكل الرموش ولكنه لا يستطيع الرمش بها،و يصل طول الطفل إلى 37.50 سم ووزنه 1 كجم، يواصل الدماغ في النمو والتطور كما ينمو الجهاز المناعي و يصبح الكبد والدماغ والرئتان شبه مكتملات .

 الأسبوع الثالث من الشهر السابع للحمل

خلال هذا الأسبوع يزداد حجم الرأس ويصل طول الجنين إلى 38.5 سم ووزنه 1.150 كجم،  ويستطيع الطفل أن يتحكم بدرجة حرارته ويصبح قادراً على التنفس بسهولة .

الأسبوع الرابع من الشهر السابع للحمل

وخلال الأسبوع الرابع والأخير من الشهر السابع، تتجمع الخلايا الدهنية البيضاء تحت الجلد، وتكتمل دورة النوم عند الجنين، و يصل طوله إلى 40 سم ووزنه 1.400 كجم، وتبدأ الحواس الخمسة عملها بصورة صحيحة ولكنه لا يستطيع إلا رؤية الأشياء القريبة منه فقط .

تغييرات تظهر على الحامل في الشهر السابع

  • يجب على رفع الساقين في وضع عالي بشكل أفقي أثناء العمل، هذا سوف يقلل من تورم الساقين والقدمين ويجب الحصول على الراحة الكافية وعدم بذل أي مجهود .
  • زيادة وزن الأم مع زيادة وزن طفلها وسيكون هناك القليل من الألم نتيجة ضغط الطفل على جدران الرحم مصحوبة بحدوث التهابات، لذلك يستحسن ارتداء ملابس فضفاضة من القطن أو الكتان .
  • الشعور بالحرقة وعسر الهضم وحدوث تشنجات ويعد ذلك من الأعراض الشائعة في هذا الشهر.
  • الأوردة التي تتواجد في الثديين تصبح أكثر وضوحاً بصورة أكبر خلال هذا الشهر .
  • تشكل طبقة سميكة من الأنسجة الدهنية تحت الجلد في منطقة البطن والفخذين ومنطقة الساق، يمكن السيطرة عليها من خلال ممارسة رياضة اليوغا .
  • تكتسب الأم 4 كجم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل خلال الشهر السابع عليكِ بزيارة الطبيب مرة واحدة كل أسبوعين.
  • في حالة ظهور أي مضاعفات أو التغييرات يجب إبلاغ الطبيب على الفور، ولا يجب إهمال المتابعة مع الطبيب بصورة منتظمة .
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق