اعراض القلق النفسى الجسدية وكيف تعرف انك مصاب بمرض نفسى

العديد منا يصاب بالاكتئاب المفاجىء مع التعرض لضغوط عديدة أو مشاكل يصعب التغلب عليها فتراكم مثل هذه الأمور يدفع الإنسان للإصابة بالاكتئاب النفسي، وتأتي اعراض القلق النفسي الجسديه لتشمل التوتر المستمر وعدم القدرة على التركيز وغياب القدرة على الحكم بزمام الأمور الجادة بالحياة اليومية.

ونوضح لكم اعراض القلق النفسى الجسدية وكيف تدرك أنك مصاب بالقلق وماهى الاعراض التي تظهر عليك بمرور الوقت والتي تشتمل على النبض السريع لضربا ت القلب ووجود ضيق في التنفس بالإضافة إلى الشعور بالرعشة في اليدين أو الاطراف بشكل عام.

اعراض القلق النفسى

اعراض القلق النفسى الجسدية

عندما تظهر هذه الاعراض لدى أحد الأشخاص فإنه يجب أن يدرك من حوله أن هذا الشخص مصاب بالقلق النفسي او الاكتئاب بشكل عام

الوسواس القهري

ويعد الوسواس القهري واحدا من علامات الإصابة بالقلق الشديد، حيث يشعر المريض بأن بإمكانه السيطرة على مشاعره كما يمكن السيطرة على البيئة من حوله، ويتمثل الوسواس القهري لدى الأشخاص بمخاوف واضحة تؤدي به إلى تكرار بعض التصرفات بشكل كبير، وكمثال على هذه التصرفات غسل اليدين أو تمشيط الشعر باستمرار، وكما قد يطور بعض المرضى طقوس خاصة بهم، مثل الاعتياد على لمس أدوات معينة أو ترتيبها بنفس الطريقة باستمرار، والجدير بالذكر بأن هذه الأعراض قد تترافق مع أعراض أخرى مثل اضطرابات في تناول الطعام أو الإدمان على المخدرات.

الخوف من التواجد بالتجمعات

يمكن لحالات القلق الشديدة أن تتمثل بالمخاوف الاجتماعية، حيث يشعر المرء بالقلق والتوتر خلال وجوده في نشاطات ومواقف اجتماعية مختلفة أو عند اختلاطه بأشخاص كثير ة داخل تجمعات معينة ويعتبر زيادة تركيز المرء على تصرفاته خلال انخراطه بالمجتمع وذلك لشعوره بأنه مراقب على الدوام واحدا من علامات الاصابة بالقلق النفسي وهذا قد يؤدي به إلى الانعزال، وقد يسيطر على المرء الشعور بأنه سيتصرف بطريقة غير مقبولة أو محرجة حتى قبل مباشرته بهذه التصرفات.

الخوف الشديد

يشعر المصاب بالقلق النفسي بالخوف الشديد تجاه اى شخص كما تظهر بعض الأعراض الجسدية مثل زيادة دقات القلب والتعرق الكثيف ويتخلل هذا الشعور رجفة في اليدين، إن الشعور بألم في الصدر وخفقان القلب والتعرق جنبا إلى جنب مع الشعور بالاختناق من الثوابت خلال حالات الذعر، ومن الجانب النفسي قد يشعر المرء خلال هذه النوبة باليأس واقتراب الموت.

اعراض القلق النفسى

  • التعرق وارتجاف الأطراف وتسارع ضربات القلب لدى البعض.
  • اضطرابات في النوم وضعف في الشهيّة للطعام في بعض الحالات.
  • التوتر الدائم والشعور بأن الإنسان في تسابق مع الزمن وتطاير الأفكار وتشتتها وعدم القدرة على التركيز وتحمل الضوضاء والانزعاج.
  • عضوية كالشعور بالانقباض في الصدر، أو بعض الآلام الجسديَّة، خاصة في الرأس، أو في القولون، أو في أسفل الظهر.
  • الإحساس بتوتر العضلات والارتباك وقلة الصبر والعصبيّة.
  • أعراض اجتماعية للقلق تتمثل في كثرة المشاكل والانفعالات مع الآخرين، وعدم الفعالية على الصعيدين: العملي والأسري.

قد يهمك ايضا : علاج الاكتئاب الموسمي.. إليكم نصائح فعالة للتخلص منه

اسباب الإصابة بالقلق النفسي

  • قد يحدث الاضطراب النفسي نتيجة عوامل وراثية قد يكون لها أثر في حصول اضطرابات التوتر، إذ تنتقل وراثياً.
  • الظروف الحياتية التي عاشها الشخص مثل التعرض إلى العنف والإيذاء أو التربية القاسية.
  • وجود مشكلات أو تراكمات ماضية وضغوط نفسية .
  • الإصابة بمرض مزمن، فالاشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة ومزمنة، فهؤلاء يصابون بنوبات من القلق والتوتر والخوف من المستقبل وما يحمله لهم. كما أنَّ العلاجات والحالة الاقتصادية قد تشكل عبئاً نفسياً ثقيلاً.
  • المواد الكيميائية الطبيعية في الدما التي تسمى “الناقلات العصبيَّة” التي تلعب دوراً رئيساً في حصول اضطرابات القلق والتوتر.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق