احتفالات عيد المعلم ما أسبابها ومتى تقام في دول العالم؟

يحتفل رسميًا بمناسبة عيد المعلم في الخامس من شهر أكتوبر كلّ عام حسب منظمة العلوم والثقافة (اليونيسكو) وذلك منذ عام 1994 ميلادية تخليدًا لذكرى توقيع ميثاق المعلم الذي دوّن فيه الإطار العام لحقوق وواجبات المعلمين حول العالم.

عيد المعلم حول العالم

لا تلتزم جميع دول العالم بتاريخ احتفالات عيد المعلم الذي وضعته الأم المتحدة، ففي بعض الدول يحتفل بهذه المناسبة تزامنًا مع تواريخ أخرى من أبرزها مولد معلمين وملهمين مؤثرين في البلاد.

ففي الهند –مثلاً – يحتفل بمناسبة عيد المعلم في الخامس من شهر سبتمبر منذ عام 1962 ميلادية، الذي يوافق ذكرى ميلاد الدكتور (Sarvepalli Radhakrishnan) أحد الفلاسفة السياسيين الذين كرسوا جهودهم لقضايا التعليم في البلاد.

لماذا احتفالات عيد المعلم ؟

يحتفل العالم بمناسبة عيد المعلم للدور الهام الذي يقوم به المعلمون في توجيه وإرشاد وقيادة الأجيال الناشئة في كل مكان.

فلا شك أن التعليم والتدريس المهنتان الأكثر تأثيرًا في العالم، فالمعلم بما له من نفوذ على عقول ونفسيات الأطفال والشباب يستطيع تشكيلها بطريقة إمّا تجعلها طاقات منتجة نافعة، أو طاقات سلبية معطلة ومخربة.

عيد المعلم

مكانة المعلم في الإسلام

أولى الإسلام المعلمين والعلم مكانة خاصة جعلت من أول كلمة في الرسالة الإسلامية رمزًا على العلم والتعلم والمعلمين والمتعلمين فبدأ المولى سبحانه وتعالى خطابه لنبيه صلى الله عليه وسلم بكلمة (اقرأ).

ولم تكن هذه حادثة عارضة فالنبي الأمي صلى الله عليه وسلم أعلى من شأن قضية التعلم ولا بد من شأن المعلم أيضًا فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ألا إن الدنيا ملعونةٌ، ملعونٌ ما فيها، إلا ذكرُ الله، وما والاه، وعالمٌ أو متعلمٌ)).

والنبي صلى اللخ عليه وسلم هو المعلم الأول للمسلمين فكل من سار على نهجه معلمًا الناس الخير من علوم الدين أو الدنيا يصيبه من شرف مقام النبوة فعن أبي هريرة وعبدالله بن عمر – رضي الله عنهم – قالا: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:

((يحمل هذا العلمَ مِن كل خَلَفٍ عدولُه؛ ينفُون عنه تحريفَ الغالين؛ وانتحال المُبطِلين، وتأويل الجاهلين)).

كيف نحتفل بعيد المعلم؟

توجد العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها احتفالًا بمناسبة عيد المعلم ولعلّ من أهمها تكريم المعلمين لا سيما القدماء منهم وزيارتهم في بيوتهم والثناء على جميل فضلهم على الإنسان.

كما يمكن إطلاق اسماء المعلمين الذين كرسوا حياتهم لقضايا التعليم ورعاية الطلاب دون أن يجعلوا من ذلك وسيلة للتربح أو ابتزاز الطلاب على المدارس والمعاهد والمؤسسات التعليمة حتى تبقى ذكراهم حاضرة في أذهان الجميع ويجد فيهم المعلمون الشبان قدوة وأسوة.

اقرأ أيضًا: 5 معلومات لا تعرفها عن احتفالات عيد الأم حول العالم

أمّا إذا كان لهؤلاء المعلمين تراث علمي ينتفع به فالأولى نشر تراثهم بمناسبة عيد المعلم ليستفيد غيرهم، وقد سهل الإنترنت عملية النشر فلا يلزم نشر  مؤلفاتهم أو تجاربهم في كتب ورقية مكلّفة وإنما يمكن إنشاء مدونة على الإنترنت تحدث بجديد الخبرات والمؤلفات لتكون مرجعًا للناشئة من المعلمين.

كما يجب على المؤسسات التعليمية أن تنشط في مناسبة عيد المعلم المسابقات التنافسية لاختيار أفضل المعلمين الذين يلتزمون بمعايير الجودة في العملية التعليمةـ ويؤدون وظيفتهم من منطلق كونها رسالة تربوية وإنسانية.

عيد المعلم

مواعيد عيد المعلم حول العالم

الأرجنتين في 11 سبتمبر /ألبانيا في 7 مارس/

أفغانستان في 24 مايو /أستراليا في الجمعة الأخيرة من أكتوبر/

بوليفيا في 6 يونيو/ البرازيل في 15 أكتوبر/ التشيلي في 16 أكتوبر/. المجر في 1 يونيو.

كولومبيا في 15 مايو/ جمهورية التشيك 28 مارس/

الإكوادور في 13 إبريل/السلفادور في 22 يونيو/الصين في 10 سبتمبر/ الصين في 10 سبتمبر.

الهند في 5 سبتمبر/ إندونيسيا في 25 نوفمبر/ بنما في 1 ديسمبر /لبنان في 3 مارس.

ماليزيا في 16 مايو/المكسيك في 15 مايو/ جامايكا في 6 مايو / باراغواي في 30 أبريل.

بيرو في 6 يوليو/ اليمن في 5 مايو /مصر في 10 سبتمبر/ سنغافورة في 1 سبتمبر. سلوفاكيا في 28 مارس/ تايوان في 28 سبتمبر/ تايلاند في 16 يناير/ تركيا في 24 نوفمبر. فلسطين في 14 ديسمبر/ فيتنام في 20 نوفمبر/ بولندا في 14 أكتوبر.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق