بداية الحرب العالمية الأولى ونتائجها

عام 1912م بين القوى الأوروبية الكبرى نشأت الحرب العالمية الأولى التى أطلق عليها أيضا الحربالعظمى كما أطلقت عليها الولايات المتحدة الأمريكية الحرب الأوروبية وتعد هذه الحرب من أكثر الصراعات التى شهدها العالم ونتج عنها تغييرات سياسية جذرية بالعالم، وخلال موضوعنا نوضح لكم الدول الى شاركت فى هذه الحرب وحقائق حول بداية الحرب العالمية الأولى، تابعوا معنا..

بداية الحرب العالمية الأولى

فى 27 يوليو 1914م شبت الحرب العالمية الأولى بين الدول العظمى قوات الحلفاء وهم الوفاق الثلاثي والمتمثلين فى المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا، فرنسا والإمبراطورية الروسية) من جهة ودول المركز الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية والدولة العثمانية ومملكة بلغاريا من جهة اخرى.

واستمرت الحرب العالمية الأولى 4 أعوام لتنتهى فى 11 نوفمبر عام 1918 حتى نشاة الحرب العالمية الثانية وقد أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية عليها اسم الحرب الأوروبية نظرا لأنها قامت بين دول أوروبا العظمى.

احداث الحرب العالمية الأولى

نتج عن هذه الحرب تغييرات سياسية جذرية على مستوى العالم أدت لتغيير مسار العالم بأكمله، وتعد الحرب العالمية الأولى أحد أعنف صراعات التاريخ فقد مهدت الطريق إلى حدوث عديدة على مستوى العالم وقد جاء ضمن أحداث الحرب..

  • خروج الدول المشاركة فى هذه الحرب بخسائر كبيرة وفقدان أكثر من 9 ملايين مقاتل، ونتيجة الأحداث الدامية لهذه الحرب فقد زاد عدد الإصابات للجنود والمحاربين بسبب التطور التقني والصناعي للمتحاربين.
  • ولم تتحالف إيطاليا مع النمسا بالرغم من أن إيطاليا كانت من ضمن الحلف الثلاثي مع الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية ولكن موقف الإمبراطورية النمساوية المجرية باتخاذها الهجوم ضد قوات الحلفاء منع إيطاليا من التحالف معها.
  •  وقد شارك أكثر من 70 مليون من الأفراد العسكريين من بينهم 60 مليون من الأوروبيين في واحدة من أكبر المعارك في التاريخ، حيث رحبت العديد من الدول بهذه الحرب وقامت بالانضمام إليها وزادتا الحالفات بين الدول فقد انضمت إيطاليا واليابان والولايات المتحدة إلى الحلفاء بينما انضمت الدولة العثمانية ومملكة بلغاريا لدول المركز.
  • وفى بداية الحرب العالمية الأولى اتخذت أهدافا محققة لها تمثلت فى التوسع الاستعماري إلا أنه كان هدفا خفيا فقد أدت هذه الحرب إلى حدوث أزمة دبلوماسية عام 1914 وذلك عندما قامت النمسا بإعلان الحرب على صربيا بسبب اغتيال ولي عهد النمسا الأرشيدوق فرانز فرديناند مع زوجته من قبل طالب صربي يدعى غافريلو برينسيب أثناء زيارتهما لسراييفو.
  • ثم قامت روسيا بحشد قواتها العظمى لاحتلال واستعمار ألمانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ قبل أن تخطط لغزو فرنسا، مما جعل روسيا تعلن الحرب على ألمانيا وبعد أن توقفت مسيرة الألمان في باريس نشأت حرب استنزاف في الجبهة الغربية وظهور حرب الخنادق وكان ذلك عام 1917.
  • وفى نوفمبر 1914 أعلن العثمانيون انضمامهم للحرب وقامت بالتوسع فى بلاد الرافدين وسيناء، وشاركت بلغاريا إيطاليا فى الحرب عام 1915 ودخل الرومان الرحب أيضا عام 1916 والولايات المتحدة شارت فى 1917.
  • وبعد انهيار الحكومة الروسية في شهر مارس أوشكت الحرب على النهاية بسبب تبعات أحداث ثورة فبراير والثورة البلشفية التي سعى قادتها للتوصل إلى اتفاق مع دول المركز، وقد وافقت الإمبراطورية النمساوية المجرية على وضع هدنة عرفت باسم هدنة فيلا غوستي وكان ذلك عام 1918م.
  • بعد الهجوم الألماني على طول الجبهة الغربية في عام 1918 قاد الحلفاء الألمان مرة أخرى سلسلة من الهجمات الناجحة وبدأ ظهور حرب الخنادق، ولكن بسبب المشكلة التي ظهرت في ألمانيا نتيجة ظهور ثورة نوفمبر على أرضها وافقت على الهدنة في 11 نوفمبر من عام 1918، وهكذا انتهت الحرب بفوز الحلفاء على دول المركز.
  • وبإنتهاء الحرب العالمية الأولى سقطت دول ألمانيا وروسيا والنمسا والمجر كما انتهى حكم العثمانيين بخسارة روسيا وألمانيا أراضيهم بشكل كامل حتى تم إعادة تقسيم قارة أوروبا وتوزيعها على الدول المستقلة فى ذلك الوقت .
  • ولمنع تشكيل أى قوات تحالف أو تكوين صراعات بالمنطقة فقد تشكلت الأمم المتحدة لمنع ظهور أى تحالفات استعمارية بالمنطقة إلا أن هذه القوة زالت سريعا بسبب تكوين تحالفات من قبل الألمان وصعود الفاشية مما أدى لنشوب الحرب العالمية الثانية .

تسمية الحرب العالمية الأولى

نوضح لكم الأسباب التى دفعت لتسمية الحرب العالمية الأولى بهذا الاسم ويرجع ذلك إلى أنه فى سبمتبر عام 1914 قام الفيلسوف الألمانى إرنست هيكل باستخدام اسم الحرب العالمية الأولى لأول مرة حيث قام بوصف الحرب الأوروبية بهذا الاسم خشية من أن تضم تحالفات عديدة وكبيرة وبالفعل هذا ما حدث.

الحرب العالمية الأولى انتهت بفض النزاعات المشتركة والاستعمارات الكبيرة بين الدول الأوروبية العظمى ولقد استطاعت هذه الحرب تكوين تغييرات جذرية وسياسية على مستوى العالم أدت لتغيير مسار العالم بأكمله ولكن عندما أراد الدول انهاء وفض هذه المنازعات ظهرت قوة أخرى من مجموعة من دول جديدة طالبت والتى على إثرها قامت ونشأت الحرب العالمية الثانية لتكون بمثابة حروب وصراعات جذرية تجعل العالم بأكمله فى قبضتها وتحت سيطرتها.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق