اسبانيا سقوط الاندلس وهزيمة المسلمين والاسرار

سقوط الاندلس أو سقوط غرناطة جاء على يد الكاثوليكيين ففى عام 1492م  تراجع حكم المسلمين في الأندلس بصورة تدريجية وقام الملك أبى عبدالله الصغير بتوقيع معاهدة سلام مع ملوك الكاثوليك فرديناند وإيزابيلا وظهرت بكثرة محاكم التفتيش التى كانت تختص بحرق المسلمين فى ذلك الوقت وبهذا انتهى أى وجود للديانة الإسلامية فى غرناطة وسقطت الأندلس وانت نهاية للحضارة الأندلسية فى هذا العام.

وخلال مقالنا نوضح لكم التفاصيل الكاملة حول سقوط الأندلس والأسباب الحقيقة وراء انتهاء الحضارة الأندلسية والذى استغرق قرونا عديدة فلم يفرط بها المسلمون سوى بعد حروب عديدة وغزوات كثيرة استطاعت النيل منهم واقتباس الأندلس من بين أيديهم حتى استطاع الأعداء الكاثوليكيين فى النهاية من زعزعة الحضارة الأندلسية بأكملها وانتهاء حكم الأندلسيين .. تابعوا معنا

الاندلس

تاريخ سقوط الاندلس

مرت الاندلس منذ افتتاحها فى عصر الدولة الإسلامية بثلاث مراحل حتى انتهت وسقطت بشكل نهائى على يد الكاثوليكيين، نوضح لكم هذه المراحل بصورة تفصيلية واضحة..

مرحلة الفتح الإسلامي للأندلس

 فى عام 711م خلال عهد الدولة الأموية والذى استمر حتى عام 132م حتى بدأ حكم الدولة العباسية، وفى هذه الأثناء قام القائد المسلم طارق بن زياد، بأمر من القائد موسى بن نصير، بالعبور إلى دولة الأندلس مع جيش صغير من العرب والبربر عبر المضيق واستطاع تحقيق الانتصار بشكل مبدأى على القوط فى معركة تاريخية عرفت باسم  جواداليتي.

واستطاعت الدولة الأموية تكوين حضارة إسلامية عظيمة داخل الأندلس وتوارثت الأندلس الفن والثقافة والعمارة والأدب من الحضارة الأموية الإسلامية، وتعدد الحكام الذين حكموا دولة الاندلس وهم محمد بن عبد الرحمن وعبد الرحمن الداخل وهشام الأول بن عبد الرحمن والحكم بن هشام، وعبد الرحمن الثالث الناصر والمنذر بن محمدوعبد الرحمن الأوسط بن هشام والحكم بن عبد الرحمن، وهشام الثاني بن الحكم، وجاء آخرهم عبد الله بن محمد.

و فى عام 718م وبعد انتصار المسلمون فى معركة جواداليتي، قامت الجيوش الأموية بالاستيلاء على باقي أراضي أيبيريا باستثناء الركن الشمالي الغربي، ولكن خسر المسلمون فى معركة بلاط الشهداء عند قيامهم بالتوسع غرب سويسرا ووسط فرنسا وكان ذلك عام 732م.

مرحلة حكم ملوك الطوائف

فى عام 422م، سقطت الدولة الأموية وبدأ فى هذه المرحلة حكم الطوائف حيث حكمت 20 أسرة دولة الأندلس وتعددت فيما بينها لتشمل بنو عباد في إشبيلية وبنو رزين في السهلة وبنو جهور في قرطبة وبنو هود في سرقسطة، وبنو زيري في غرناطة وبنو الأفطس في بطليوس وبنو ذي النون في طليطلة وبنو عامر في بلنسية وبنو حمود في مدينة مالقة

مرحلة حكم المرابطين والموحدين

 وفى النهاية جاء حكم المرابطين ليحكموا الأندلس بعد انتهاء حكم الطوائف وكان ذلك عام 1085م، ولكنه سرعان ما انتهى عام 1145م، ثم تلا ذلك حكم الموحدين الذى بدأ عام 1121م، حتى سقط عام 1269م.

ملحوظة: فى عام 1492م، سقطت الحضارة الإسلامية وانتهت دولة الاندلس وتولى ملوك الكاثوليك حكمها بعد أن أسقطوا حكم المسلمين .

اسباب سقوط الاندلس

  • الحياة المرفهة التى عاشها حكام الاندلس وانشغالهم بأمور الرفاهية وصرف أموالهم على الملبس والمأكل والقصور.
  • ابتعاد ملوك وحكام الاندلس عن الدفاع عن أرضهم وعرضهم وعدم الاهتمام بتقوية ودعم الجيش.
  • قيام حكام وملوك الاندلس بتكوين علاقات وطيدة مع الصليبيين وقام الصليبيون بدعمهم فى الحروب والغزوات التى خاضها حكام الاندلس .
  • الابتعاد عن منهج وشرع الله والانحراف بعيدا عن تعالم الدين الإسلامى وعدم تنفيذها بصورة واضحة وانتهاج مبادىء وتعالم خاطئة لا تناسب المسلمين .
  • شرب الخمور وفعل المعاصى وانتشار اللهو والغناء والرقص وانتشار الجوارى بصورة كبيرة فقاموا ببناء قصورا لهم وبناء مدارس لتعليم الرقص.
  • ظهور النزاعات والخلافات بين ملوك وحكام الطوائف بدولة الاندلس وانشغالهم بالغزوات بين بعضهم البعض وتجاهلوا غزوات الأعداء.
  • ظهرت اندلاع نزاعات العرب مع البربر واليمانية مع القيسية الأمر الذى أدى إلى قتل العديد من المسلمين وفقدان عدد كبير منهم وبالتالى قلت وتضاءلت أعداد المحاربين عن الدولة والحضارة الأندلسية ضد احتلالها، الأمر الذى أدى لامتلاك الكاثوليك لها.
  • جهل العديد من العلماء حول دورهم الرئيسي المتمثل فى الدعوة للجهاد وحث الجميع على النزول للحروب والغزوات والابتعاد عن المعاصى فقاموا بالتطبيل للملوك والأمراء واتبعوا مبدأ النفاق وظهر الخلاف بينهم بشدة .

فى عام  711م، سميت الاندلس باسبانيا الإسلامية حيث كانت تتبع للحضارة الإسلامية وتنتشر بين سكانها وملوكها الديانة الإسلامية واستمرت تحت الحكم الإسلامى فترات طويلة وعمرها المسلمون وأقاموا بها المساجد وانتشرت بداخلها تعاليم الدين الإسلامى، حتى سقطت واحتلها الكاثوليك واستوطنوها واندلس فى الوقت الحالى هى دولة اسبانيا .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق