البحيرات الخمسة تعرف عليها والأماكن السياحية بداخلها

البحيرات الخمسة والتى تعرف باسم البحيرات الغظمى عبارة عن 5 بحيرات تتمثل فى بحيرة سوبريور بحيرة هيورن بحيرة مشيكن بحيرة نيانزا وبحيرة اونتاريو والتى تعد أصغر البحيرات الخمسة من حيث المساحة وهذه البحيرات ماؤها عذب حيث تحتوى على 20% من المياه الذهبة على مستوى العام، ويعيش على هذه المياه حوالى .

ويعتبر هذه البحيرات أكبر مجموعة بحيرات في العالم حيث أنها تشكل أهم خط ملاحي داخلي في أمريكا الشمالية، ولهذا تعرفوا على تفاصيل أكثر حول هذه البحيرات الخمسة من حيث المساحة والموقع والكائنات الحية بداخل كل بحيرة، تابعوا معنا..

البحيرات الخمسة

هى بحيرات سوبريور وهيورن ومشيكن و نيانزا واونتاريو تستفيد من هذه البحيرات مقاطعتي كويبك واونتاريو الكنديتين وثماني ولايات أمريكية وهي اوهايو وولاية نيويورك وبنسيلفانيا ومشيكن وإنديانا وإلينوي ومينيسوتا

وتحتوى البحيرات الخمسة على 20% من نسبة المياه العذبة على مستوى العالم، كما ان مياه هذه البحيرات تعوض 1% فقط من مياهها بشكل سنوى وتلعب هذه البحيرات دورا رئيسيا حيث يعتمد 35 مليون شخص على مياه هذه البحيرات على مستوى العالم.

تعرفوا على تفاصيل أكبر حول هذه البحيرات العظمى الخمسة سوبيريور وميتشيجان وهيورون وإيري وأونتاريو.

بحيرة ميشيجن

وهذه البحيرة هو الوحيدة ضمن البحيرات الخمسة التى تخضع بالكامل للولايات المتحدة الأمريكية فهى ثالث البحيرات الخمسة من حيث المساحة وثانى البحيرات من حيق حجم المياه التى تحتويه فهى تغطى أكثر من 22.000 ألف ميل مربع.

ويرجع تسمية هذه البحيرة بهذا الاسم نسبة إلى كلمة ميشيغان والتى تعنى الماء العظيم وحول موقع الحيرة فإن الجزء الشمالي من البحيرة مأهول بالسكان، وتمتلك موقعاً متميز حيث تشترك 4 ولايات في حدود البحيرة ويسكونسن إلينوي إنديانا وميشيجان مما يجعلها ذات موقع رائع وسط البحيرات الأخرى.

قد يهمك ايضا :  مضيق هرمز المعبر التاريخي لناقلات النفط

أما عن السياحة بداخلها فهى توفر كافة الأنشطة الترفيهية الممتعة مثل صيد الأسماك كما يتواجد فى قاع البحيرة انواع عجيدة من الأسماك مثل سمك السلمون السلمون المرقط واناواع عديدة اخرى ومميزة ذات الوان رائعة وجذابة.

بحيرة هيورون

تقع بحيرة هيورون داخل الولايات المتحدة وتعد أولى البحيرات الخمسة ولكن البحيرات الأربعة الباقية تتقاسمها الولايات المتحدة مع كندا ومن بين أهم الموانئ البحيرية التي تقع عليها؛ ميناء شيكاغو وميلووكي وجاري، على بحيرة هيورون، وميناء بفلو وكليفلاند وتوليدو واشتبولا على بحيرة إيري، وميناء، دلث وسوبيريور وخليج ثاندر على بحيرة سوبيريور، بالإضافة إلى ميناء دترويت الذي يقع على نهر يصل بين بحيرة هيورون وبحيرة إيري، وميناء تورونتو الكندي على بحيرة أونتاريو.

وقد كانت هذه البحيرات الطريق الرئيسي للمستكشفين والمستوطنين الأوائل في المناطق الشمالية الغربية لأمريكا الشمالية، وهي تمثّل الآن إقليماً واسعاً من الولايات المتحدة يضم ولاية أوهايو وإنديانا وإلينوي وميتشيجان ووسكنسن وجزءًا من ولاية مينيسوتا ويمكن القول أن هذا الإقليم يعد أحد أهم المناطق الصناعية في الولايات المتحدة لانخفاض تكلفة النقل في هذه البحيرات.

 بحيرة سوبريور

حول موقع هذه البحيرة فإنها تقع على الحدود الدولية بين دولتى الولايات المتحدة وكندا لتعد شريان الحياة لدى العديد من الأنهار فهى تغذى أكثر من 200 نهر وتنتشر على سطح البحيرة أعداد كبيرة من الجزر، كما أن مياهها تفيض لتغطى اليابسة داخل أمريكا الشمالية والجنوبية.

وقد سميت بحيرة سوبريور بذلك نظرا لارتفاعها عن مستوى سطح الأرض وتعنى البحيرة العليا حث سماها الفرنسين بذلك، وتصنف هذه البحيرة على أنها أكبر بحيرة عذبة فى على مستوى العالم كما أنها أعمق بحيرة بين بحيرات أمريكا الشمالية وأكثرها ارتفاعا عن مستوى سطح البحر.

قد يهمك ايضا :  اين يقع مضيق باب المندب وكيف يعمل كقوة استراتيجية

وحول السياحة فى هذه البحيرة فبإمكان الزائرين ان يعيشوا جوا من الهدوء والراحة النفسية وسط الغابات التي تغطي معظم الأراضي المحيطة بالبحيرة إلى جانب قرى الصيد الصغيرة والمتنزهات على طول الطريق الممتد باتجاه الساحل.

بحيرة فيكتوريا

سميت بحيرة فيكتوريا بهذا الاسم نسبة إلى الملكة فيكتوريا وقد سماها بهذا الاسم ضابط داخل الجيش الهندى البريطانى جون هانينج سبيك والتى اكتشف هذه البحيرة التي تتلقى نحو 80٪ من احتياجاتها من المياه بعد هطول الأمطار مباشرة

وتعد بحيرة فيكتوريا أكبر بحيرة استوائية على مستوى العالم ويطلق عليها أيضا بحيرة نيانزا وتعد من أكبر بحيرات إفريقيا من حيث المساحة كما تضم أكثر من 3000 جزيرة في الجزء الشمالي الغربي من البحيرة .

وحول موقع هذه البحيرة فإنها تشرف على 3 دول أفريقية كينيا وأوغندا وتنزانيا حيث تعد أكبر بحيرة في العالم للمياه العذبة من حيث المساحة فتبلغ مساحتها 68870 كيلومتراً مربعاً.

وحول السياحة داخل هذه البحيرة فإنه ينتشر حولها العديد من المنتجعات التى تعيش وسط طبيعة هادئة وساحرة وتوفر العديد من الأنشطة الترفيهية لزوارها مثل رياضات الجولف والرياضات المائية كالتزلج كما يحيط بعا العديد م نالملاعب الخضراء وبإمكان الزوار الاستمتاع بالأنشطة المائية الرائعة مثل القفز على الشلاشلات المائية ورحلات الكروز والغوص.

البحيرات الخمسة بشكل عام تمثل كنزا لدى العديد من الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية فهى حيث تمتلك واحدة من البحيرات الخمسة وتتشارك البحيرات الأخرى مع كندا وعدد من الدول ولهذا فهى تمثل كنزا كبيرا لديها لما توفره من ثروة سمكية كبيرة.

إضافة تعليق