اكبر دولة عربية بالعالم العربي تعرف على مساحتها

تعرفوا معنا من خلال هذا المقال على اكبر دولة عربية من حيث المساحة الكلية وموقعها الجغرافى بالنسبة لباقى الدول والقارات كما نوضح لكم معلومات مفصلة حول مناخ الدولة والتضاريس لجغرافية بداخلها.

اكبر دولة عربية

العديد من الإحصائيات التى تم حصدها فى هذا المجال تؤكد أن دولة الجزائر هى اكبر دولة عربية من حيث المساحة الجغرافية حيث تبلغ تصل مساحتها جوالى 2.381,.741 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالى 40.854.000 مليون نسمة.

اين تقع دولة الجزائر

بالقرب من سواحل البحر الأبيص المتوسط توجد دولة الجزائر فى شمال قارة أفريقيا فهى دولة عربية ترتبط ارتباطا وثيقا مع دول المغرب العربي في شمال أفريقيا ويجمع المجتمع الجزائري مابين يجمع بين الثقافتين العربية والأمازيغية وتتميز بالتنوع الجغرافى فى تضاريسها، كما تلعب دور حيوى فى مجال الاقتصاد منذ منتصف القرن العشرين.

مناخ دولة الجزائر

يتسم مناخ دولة الجزائ وهى اكبر دولة عربية بأنه مناخ متقلب طوال العام يسوده الأمطار بشكل سنوى وبمعدل 700 مم خاصة فى فصل الشتاء وذلك بسبب المنخفضات الجوية العديدة على أرض الجزائر.

بينما المدن الساحلية بالجزائر يسودها طقس معتدل حيث تنمو عليه العديد من الأشجار مثل الأرز والزيتون والصنوبر، بينما المناطق الصحراوية ذات الطبيعة الرملية تتميز بجوها الحار النارى والتى تناسب نمو بعض النباتات مثل الصبار والصنوبر.

 

التضاريس داخل دولة الجزائر

  • تنقسم دولة الجزائر باعتبارها اكبر دولة عربية من حيث المساحة إلى عدد من الجبال والهضاب والتى تمتد من الجهة الغربية إلى الجهة الشرقية باتجاه الساحل البحري ومن أشهرها سهل وهران وهناك جبال تلمسان التي تقع على الحدود الواقعة بين الجزائر والمغرب.
  • كما تضم دولة الجزائر ضمن تضاريسها الصحراوية المنطقة الصحراوية التى توجد جنوب الجزائرتمتد من الحدود المغربية إلى الحدود التونسية .
  • وتنتشر على أراضي هذا الإقليم مجموعة من الجبال ومن أهمها جبال القصور وجبال الأوراس كما تحتوي على بعض الأودية مثل وادي بوسعادة.
  • ويوجد أيضًا مجموعة من الهضاب مثل هضبة النجود والتى يصل ارتفاعها إلى أكثر من 400متر تغطيها طبقات رملية صحراوية وتبلغ مساحتها حوالى 700 كيلو متر مربع .
  • وهناك أيضًا جبال الهوقار  والتى تتكون من مجموعة من المرتفعات مخروية الشكل تنتشر على أرضها صخور نارية يصل ارتفاعها إلى حوالى 2918 متر.
قد يهمك ايضا :  حقائق واسرار حول مدينة اطلانتس المفقودة

الأهمية الاقتصادية لدولة الجزائر

الاقتصاد بشكل عام هو عمود أى دولة تعتمد عليه بصورة كلية لتحقيق نموها وتطورها ويمكن القول أن الاقتصاد الجزائرى يعتمد بصورة أساسية على تصدير الغاز الطبيعي والنفط وقد اعتمدت الجزائر على ذلك منذ منتصف القرن العشرين حيث تمثل حوالى 96% من الصادرات الدولية و60% من قيمة الإيرادات و30% من الناتج المحلي الكلى لدول الخليج العربى

كما يعتمد شعب الجزائر على قطاع الزراعة باعتباره موردا اساسيا من الموارد الاقتصادية حيث يسهم هذا القطاع في دعم النفقات المحلية والصادرات الدولية للاقتصاد الجزائرى وتتراوح نسبة الإنتاج الزراعي بين 10%و11% من النسبة الكلية للناتج المحلي بالجزائر.

تاريخ دولة الجزائر

  • يعود تاريخ اكبر دولة عربية وهى الجزائر إلى عصور ماقبل التاريخ عام 1500 قبل الميلاد فالعديد من الدراسات التاريخية والوثائق تؤكد أن الانسان استوطن ارض الجزائر منذ القدم وفى بادىء الامر اطلق على سكان الجزائر البربر وقد انتشرت حضارتهم بصورة كبيرة حتى وصلت ليبيا .
  • وبعد سقوط قرطاجة قام الرومان باحتلال الجزائر لمدة خمسة قرون وتراجعت كثيراً في القرن الخامس الميلادي، وبشكل عام فقد تميزت الجزائر بعلاقاتها السياسية والاقتصادية والاستراتيجية الزاخرة والمتطورة بين الدول فقد شهدت نهضة اقتصادية كبيرة بسبب العلاقات الخارجية
  • وقام المسلمون بالدخول إلى أرض الجزائر وذلك في القرن السابع الميلادى وقد شارك شعب الجزائر في نشر الإسلام في شمال أفريقيا وأصبح المجتمع في الجزائر متميّزاً في العديد من المجالات العلمية والأدبية خاصة بعد دخول الثقافة الإسلامية إليه .
  • وفي عام 1830ميلادية قامت القوات الفرنسية باحتلال الجزائر مما ادى لظهور العديد من الصراعات والثورات بين الشعب الجزائرى والفرنسى والتى انتهت بمطالب شعبية أدت للتخلص من الاحتلال الفرنسي .
  • وفى عام 1954م تم الإعلان عن استقلالية دولة الجزائر حيث اندلعت المقاومة الشعبية وشنت حملتها ضد القوات الفرنسية بمشاركة كافة طوائف المجتمع حتى حصل الجزائر على استقلالها بالنهاية عام 1962م.
قد يهمك ايضا :  اصغر دولة عربية تعرف على مساحتها وتضاريسها

وفقا للعديد من الإحصائيات فقد صنفت دولة الجزائر على أنها اكبر دولة عربية بالمنطقة بأكملها من حيث المساحة الجغرافية فهى تتمتع باهمية اقتصادية كبيرة وسط العديد من الدول العربية الأخرى.

إضافة تعليق

(x)