اكبر بحيرة طبيعية بالعالم

على مستوى العالم توجد العديد من البحيرات والبحار وتتوزع هذه البحيرات داخل مختلف الدول والقارات كما تتأثر بالبيئة الملاءمة لكل قارة وتتوزع أمانك تواجد البحيرات ما بين الجبال والهضاب والسهول والوديان كما توجد بحيرات تقترب من البحار، وخلال مقالنا نتطرق معكم إلى اكبر بحيرة طبيعية بالعالم واين تقع بالتحديد واهم ماتتميز به، تابعوا معنا..

ماهى البحيرات

  • يمكن تعريف البحيرة على انها بقعة من المياه العذبة تختلف فيما بينها من حيث الحجم والعمق والارتفاع أو الانخفاض عن مستوى سطح البحر، وتتمثل أهميتها فى جعل المناخ معتدلا خاصة في المناطق التي تحيط بها وتستغلها بعض الدول فى توليد الطاقة الكهربائية.
  • وحول مصادر مياه البحيرات فإنه تأتى إليها المياه من الأمطار وذوبان الجليد والمياه الجوفية وتعتبر البحيرات مخزنا للمياه العذبة حيث تحفتظ البحيرات بمياه الأنهار كما تعد وصلة التقاء بين مختلف الدول.
  • وتحتوي القارات الثلاث أمريكا الشمالية وآسيا وأفريقيا 70% من بحيرات العالم حيث يبلغ عدد البحيرات داخل منطقة ألاسكا وأمريكا الشمالية حوالى 3 مليون بحيرة وهو أكبر عدد تضمه هذه المنطقة من بحيرات العالم.

اكبر بحيرة طبيعية بالعالم

نرصد لكم أكبر بحيرة بالعالم وموقعها الجغرافى بالتحديد..

 بحيرة قزوين

  • تعد هذه البحيرة اكبر بحيرة بالعالم وقد أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى مدينة قزوين الإيرانية، وتتميز هذه البحيرة بمياهها المالحة وتربط هذه البحيرة القارات الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا
  • تبلغ مساحة هذه البحيرة حوالى  370,000كيلو متر مربع ويبدأ عمقها من 10 أمتار على السواحل الشمالية الروسية ليزداد من 180 متراً إلى 788 متراً في الوسط حتى يصل إلى 960 مترا في الجنوب بالقرب من السواحل الإيرانية .
  • وتعد بحيرة قزوين ثاني أكبر المسطحات المائية الغنية بالنفط ويطل عليها 5 دول كازاخستان وتركمانستان شرقاً، وأذربيجان غرباً، وروسيا شمالاً، وإيران جنوباً، ويتقاسموها سويا بنسب محددة تخضع هذه النسب لأسباب سياسية واقتصادية .
  • ومن اهم ما تتميز به بحيرة قزوين أنها تحتوى على ثروة سمكية كبيرة تضم انواع رائعة من الأسماك مثل أسماك الكافيار بالإضافة إلى 78 نوع اخر من الأسماك المتعددة.
  • ويصب فى بحيرة قزوين عدة أنهار هى نهر الفولغا الذى يأتى من روسيا ليصب فى بحيرة قزوين ويعد المصدر الأساسي للمياه فى هذه البحيرة.
  • وينبع من روسيا أيضا نهر تيريك ويصب فى البحيرة أيضا كما يوجد نهر الأورال الذى يخرج من كازاخستان كازاخستان ونهر كورا ومصدره جمهورية أذربيجان والنهر الأبيض ويخرج من إيران وجميع هذه الأنهار تلتقى مياهها معا لتصب فى بحيرة قزوين.

بحيرة قزوين

 

اكبر بحيرات العالم مساحة

نوضح لكم الترتيب التنازلى لأكبر 10 بحيرات على مستوى العالم..

 اولا بحيرة قزوين:

تبلغ مساحتها 371,000 كم2 وعمقها 211 متراً وتحتوي على ما يقارب 78,200كم3 من المياه بالعالم.

ثانيا بحيرة سوبيريور:

أكبر بحيرات أمريكا الشمالية حيث تبلغ مساحتها 82,414 كم2 ويبلغ طول البحيرة 563كم وعرضها إلى 257كم وعمقها يصل إلى 406 متراً وتعد ثاني اللحيرات من حيث المساحة على مستوى العالم كما أنها اكبر بحيرات العالم احتواءا على المياه العذبة

ثالثا بحيرة فيكتوريا:

تعد اكبر بحيرة استوائية تبلغ مساحتها 69,485كم2 بينما يصل عمقها إلى فهو 84 متراً ولهذا تعد ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم ويبلغ متوسط عمقها 40 متراً وتضم هذه البحيرة حوالى 84 جزيرة.

رابعا بحيرة هورون:

واحدة من أكبر بحيرات أمريكا الشمالة تبلغ مساحتها 59,596كم مربع ويبلغ طولها 331كم وعرضها 295كم وتصل إليها المياه من مصدرين نهر سانت ماري ومضيق ماكيناك.

خامسا بحيرة ميشيغان:

تقع فى أمريكا الشمالية وتبلغ مساحتها حوالى 58,016كم2 بينما يبلغ طولها 494كم وعرضها 190 متر وتحتوي على 4,918 كم3 من المياه ويبلغ عمق هذه البحيرة تقريبا 282 متراً.

بحيرة تنجانيقا:

تعد أطول بحيرة للمياه العذبة بالعالم حيث يصل طولها إلى 677 كيلو متر وعرضها يصل إلى 50 كيلو متر ومساحتها تبلغ 32,893كم2 .

بحيرة بايكال:

تحتوى هذه البحيرة على 20% من نسبة المياه العذبة الموجودة بالعالم وتبلغ مساحتها 31,500كم2 ويصل عمق بحيرة بايكال إلى 1642متراً وتعد بحيرة بايكال من أقدم البحيرات على الكرة الأرضية حيث يعود وجودها إلى حوالى 25 مليون سنة.

بحيرة الدب الكبير:

تحصد هذه البحيرة المركز الرابع من حيث أكبر البحيرات فى أميكا الشمالية وتبلغ مساحتها 31,080 كم2 ويصل طولها إلى 320كم وعرضها حوالى 175كم وتستقبل هذه البحيرة المياه العذبة من نهر الدب الكبير ولهذا تنخفض بها رجة الحرارة خاصة فى فصل الشتاء ولهذا بيئتها غير صالحة للأسماك فيندر تواجد الأسماك بها.

بحيرة ملاوي:

تقع هذه البحيرة شرق قارة أفريقيا وتوجد على ارتفاع 500 متر أعلى سطح البحر وتعد ثالث أكبر بحيرات القارة وتبلغ مساحتها حوالى 30,044كم2 ويصل عمقها إلى 706 متراً، أما طولها فيبلغ 579كيلو متر.

بحيرة الرقيق العظمى:

وهى البحيرة الأخيرة من حيث المساحة مقارنة بأكبر 10 بحيرات بالعالم حيث تبلغ مساحتها 28,930كم2 ويصل عمقها إلى 614 متراً وتتواجد هذه البحيرة فى أمريكا الشمالة وتستقبل المياه من نهرى هاي وماكنزي، وتخفض بها درجة الحرارة فمياهها متجمدة طوال العام ولهذا لا تتوافر بها الثروة السمكية حيث ان بيئتها غير ملائمة للأسماك.

قمنا لكم من قبل اصغر بحيرة بالعالم كما رصدنا لكم اكبر بحيرة طبيعية بالعالم لتتعرفوا على معلومات اكثر حولها تابعوا المقال من خلال لينك الموقع https://fasla.net/

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق