اطول نهر بالعالم .. تعرف على اهميته الاقتصادية

نهر النيل الذى يمتد طوله إلى 6.825 كم يعد أطول أنهار العالم فهو يحتل المركز الأول بين الأنهار من حيث الطول كما انه يسبق نهر الأمازون ووفقًا للعديد من الجغرافيين فإن نهر النيل يصنف على أنه الأطول بين أنهر العالم، وخلال المقال تعرفوا على اطول نهر بالعالم وتفاصيل كاملة حول الدول التى تطل على نهر النيل وفوائده الاقتصادية بين مختلف الأنهار الأخرى، تابعوا معنا..

اطول نهر بالعالم

يعد نهر النيل أطول نهر بالعالم فهو اطول من نهر الأمازون حيث تضم دول حوض النيل 7 مناطق رئيسية ويبلغ طوله 6,437 كم وتنبثق مياه نهر النيل من شرق أفريقيا وبحيرة فيكتوريا حتى ينتهى ليصب فى بحيرة السد، وبصورة أساسية فإن نهر النيل ينبع من بحيرة فيكتوريا والتى تم تصنيفها على أنها ثانى أكبر بحيرة للمياه العذبة على مستوى العالم ويبدأ تدفق النيل من جينجا في أوغندا والتي تقع في شمال البحيرة ويتدفق شمالاً فوق شلالات ريبون.

دول حوض النيل

يطل مجرى نهر النيل على عدة مناطق ودول كما ينقسم إلى النيل الأبيض والنيل الأزرق حيث يلتقيان في مدينة الخرطوم ويطل نهر النيل على هضبة بحيرة شرق أفريقيا والنيل الأبيض والنيل الأزرق وعطبرة وهنر الشمال فى الخرطوم ومصر ودلتا النيل، ونوضح لكم كيف يلتقى النيل الأربيض والأزرق ويجتمعا ليكونا نهر النيل..

قد يهمك ايضا :  دول حوض النيل تعرف على تفاصيل كاملة حول موقعها الجغرافى

النيل الأبيض: يبدأ من مدينة ملكال في السودان، وينضم إلى النيل الأزرق في مدينة الخرطوم، يمتد النيل الأبيض لمسافة 500 ميل أى حوالى 804.672 كم.

النيل الأزرق: ينبع النيل الأزرق من الهضبة الإثيوبية البارزة حيث ينحدر في اتجاه الشمال والشمال الغربي بمسافة حوالى 6,000 قدم فوق سطح البحر، ويمر النيل الأزرق من خلال مضيق ينحدر من بحيرة تانا وحتى سهول السودان.

 نهر عطبرة: ويعد هذا النهر هو ملتقى نهر النيل حيث يقع مكان التقاء النيلين حوالي 200 ميل (321.869 كم) شمال مدينة الخرطوم.

 منطقة الدلتا: تعد آخر جزء من نهر النيل حيث تقع على سواحل البحر الأبيض المتوسط في شمال مصر، وتنقسم إلى فرعى رشيد ودمياط ليصبان فى مصر ويشكلان مثلث الدلتا .

اهمية نهر النيل

  • يعد نهر النيل العمود الفقرى للزراعة فى الدول التى يمر م خلالها حيث تعتمد عليه بصورة أساسية فى رى أراضيها الزراعية .
  • كما تكمن اهمية نهر النيل أيضا فى تخزين  المياه داخل السدود والقناطر ففى حالة ارتفاع مستوى منسوب المياه فقد تم بناء عدد من السدود الخاصة بحجز وتخزين مياه النيل للاستفادة منها وقت الجفاف أو انخفاض منسوب المياه.
  • كما يعد نهر النيل معبر تجارى أما العديد من السفن والبواخر التجارية فمن خلاله يمكن للسفن الإبحار في نهر أسوان إلى الجنوب لتنقل البضائع والبترول عبر الدول.
  • ارتفاع خصوبة الأراضى التى تقع على جانبي النهر مما يجعلها أكثر الأراضى الزراعية الصالحة للزراعة بسبب موقعها المتميز.
  • توليد الكهرباء يجهل نهر النيل ذات أهمية اقتصادية كبيرة لدى العديد من الدول من خلال تدفق المياه بصورة كبيرة والتى يمكن توليد الكهرباء من خلالها والاستفادة منها لتخزين هذه الطاقة.
  • الدول التى تطل على النيل بصورة مباشرة تتمتع بثروات كبيرة منها الثروة السمكية والتى تعتمد بصورة أساسية على المياه العذبة الخاصة بنهر النيل ولهذا فإن مثل الدول تعتمد على مهنة الصيد بصورة أساسية وتقوم بتوريد الثروة السمكية لباقى دول العالم .
قد يهمك ايضا :  اكبر بحيرة طبيعية بالعالم

نهر النيل يعد ثروة ذهبية للدول التى تطل عليه والمناطق التى تقع على جانبيه فهو يوفر لمثل هذه الدول العديد من الثروات كالسمكية والكهربائية كما يتمتع بفوائد عديدة خاصة بمهنة الزراعة هذا بالإضافة إلى تصنيفه على أنه اطول نهر بالعالم

إضافة تعليق