اصغر دولة عربية تعرف على مساحتها وتضاريسها

من اصغر الدول العربية مساحة حصلت على استقلالها عن المملكة المتحدة فى 1971م  فهى عبارة عن مملكة أرخبيلية مكونة من العديد من الجزر الطبيعية والصناعية، تقع جنوب غرب أسيا في وسط الخليج العربي شرق المملكة العربية السعودية و شمال دولة قطر وعاصمتها المنامة، إنها دولة البحرين اصغر دولة عربية تعرفوا على تفاصيل اكثر حول هذه الدولة..

اصغر دولة عربية

وفقا للعديد من الدراسات الجغرافية لتحديد اصغر دولة عربية من حيث المساحة فقد توصلت إلى أن دولة البحرين هى اصغر الدول العربية حيث تبلغ مساحتها حوالى 934,57 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالى 1,378,904 مليون نسمة، وتعد مدينة المنامة هي اكبر مدن البحرين ولهذا فهى عاصمتها الرئيسية فقد اتم اختيارها لتكون عاصمتها الثقافية والسياحية، وتتكون البحرين من عدة جزر صغيرة بداخلها يصل عددها إلى 30 جزيرة وحول الموقع الجغرافى لدولة البحرين فإنها تطل على الساحل الجنوبى الغربى للخليج العربى.

تاريخ اصغر دولة عربية

  • يرجع تاريخ دولة البحرين إلى 5000 عام فقديما كانت تسمى دلمون وكان ذلك فى العصور السومرية وفي عام 2000 قبل الميلاد كانت البحرين من المراكز التجارية الكبيرة.
  • وقد أصبحت الجزر البحرينية تابعة لحكم الإسكندر الأكبر فى القرن الثّالث قبل الميلاد.
  • وفي القرن السابع للميلاد قام المسلمون بفتح بلاد البحرين واتشر الإسلام بين سكانها لتصبح دولة عربية إسلامية.
  • وقامت القوات البرتغالية عام 1522م باحتلال جزر البحرين حتى تخلصت من هذا الاحتلال عام 1602م.
  •  وفى عام 1820م، قامت القوات البريطانية باحتلال جزر البحرين حتى الحرب العالمية الثانية .
  • وفى عام 1971م تمكنت البحرين من تحقيق استقلالها وهكذا انتهت الحماية البريطانيّة على أراضيها.
  • وفي عام 1973م صدر الدستور الأول للبحرين وقد شهدت الحياة السياسية مجموعةً من المراحل أدت لحصول البحرين على سيادتها بين الدول.
  • وفي عام 2002م قامت البحرن بتحويل نظام حكمها من النظام الأميرى إلى المكلى لتصبح مملكة البحرين منذ ذلك الحين .
قد يهمك ايضا :  أقدم مدينة في المغرب

جزر مملكة البحرين

جزيرة البحرين:

تتميز بسهولها الساحلية وهى اكبر جزيرة بالبحرين ينتشر بها اكبر عدد من سكان المملكة وتضم قمم جبلية مرتفعة مثل جبل الدخان يصل ارتفاعه إلى 140 متر .

جزيرة أم النعسان:

هى الجزيرة الثانية من حيث المساحة بعد جزيرة البحرين وتتميز بأنها ذات طبيعة جغرافية رملية ويمكن الوصل إليها من خلال عدة جسور تربطها بجزر البحرين الأخرى.

جزيرة المحرق:

تقع هذه الجزيرة بين الجزء الشمالى من جزر البحرين وهذه الجزيرة يصعب حركة السير بداخلها نظرا لأنها تتأثر فى حالة ارتفاع منسوب المياه بسبب انخفاض ارتفاعها عن المعدل الطبيعي الأمر الذى يعوق حركة السير.

جزيرة سترة:

تضم مجموعة من الأراضى الزراعية وآبار المياه الجوفية وكانت هذه الجزيرة منفصلة عن جزر البحرين حتى تم اكتشاف النفط بداخلها فتم ضمها إلى الجزر البحرينية الأخرى .

جزيرة جدة:

تتميز هذه الجزيرة بانتشار الأراضى الزراعية بداخلها بالرغم من وجود كميات كبيرة من الصخور على أرضها وتكثر بها املنحدرات وتقع جزيرة جدة على بعد 5 كيلو متر شمال غرب دولة البحرين.

قد يهمك ايضا :  حقائق واسرار حول مدينة اطلانتس المفقودة

جزيرتا أم الشجر والشجيرة:

فى الجهة الجنوبية الشرقية من جزيرة المحرق تقع هاتين الجزيرتين وتعد الصيد هى المهنة الأساسية على أرض الجزيرة .

اقتصاد اصغر دولة عربية

يعتمد اقتصاد مملكة البحرين بصورة اساسية على النفط حيث يبلغ إنتاجها 86% من إجمالى إيرادات الموازنة المالية للبحرين ولهذا فهى تعتمد عليه بصورة اساسية ويوجد قطاع الاتصالات والنقل فهما عمودان اساسيان فى اقتصاد المملكة وتسعى الحكومة البحرينية بصورة اساسية إلى فع عجلة الاقتصاد للامام من خلال إقامة مشروعات جديدة وخطط تنموية عاجلة خاصة فى مجال الألمونيوم والذى يعد ثانى أكبر صادرات دولة البحرين بجانب الغاز الطبيعي .

تناول هذا المقال تفاصيل كاملة حول اصغر دولة عربية من حيث المساحة واهم التضاريس التى تحتويها هذه الدولة والجزر الصغيرة بداخلها بالإضافة إلى موقعها الجغرافى بين الدول الأخرى.

التعليقات

إضافة تعليق