قبر نبي الله صالح عليه السلام أين يوجد ولماذا تدور حوله الأساطير؟

كعادة آثار الصالحين وقبورهم اختلف تحديد قبر نبي الله صالح عليه السلام وأدعت كثير من الشعوب حيازة هذا الشرف ونيل هذه الكرامة بحفظ جسد أحد الأنبياء الكرام الذي ذكرهم القرآن الكريم وبين فضل جهادهم في نشر دعوة التوحيد.

 

قبر نبي الله صالح عليه السلام في المملكة العربية السعودية

يقص علينا القرآن الكريم قصة نبي الله صالح عليه السلام في غير موضع وتشير جميعها إلى أن أرض رسالته كانت في اليمن.

فصالح عليه السلام قد أرسل في قوم ثمود ” كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ “، إذ يفهم من قوله سبحانه “أخوهم” أنّه من القوم وليس غريبًا عنهم.

ومن الثابت أن ثمود ورثت أرض عاد الذين ذكرهم القرآن الكريم أيضًا(وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ)، وكان فيهم نبي الله “هود” عليه السلام “.وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا”، وحضارة قوم عاد لا تزال باقية حتى الأن يزور الناس ما تبقى من قصورهم وما شيدوه من عظيم المنشآت في قلب الجبال.

ولمّا كانت حضارة عاد ومن بعدها ثمود حضارة عظيمة فقد امتدت مساكنهم واتسع نشاطهم في مساحة جغرافية كبيرة وصلت من اليمن إلى منطقة “الحجر” شمال المملكة العربية السعودية وهذا ما جعل بعض المؤرخين يذهبون إلى أن قبر نبي الله صالح عليه السلام في هذه المنطقة.

قبر نبي الله صالح عليه السلام في مصر

لم يقتصر  الادعاء بوجود قبر نبي الله صالح عليه السلام في المملكة السعودية وإنما زعم بعض المؤرخين وجود مقام صالح عليه السلام في مدينة سانت كاترين في سيناء المصرية.

ويرجع ذلك إلى وجود قبر شهير  يزوره السياح وأهالي المنطقة ويعرف بقبر صالح.

وحسب مسؤولين محليين في سيناء فإن قبر نبي الله صالح عليه السلام المزعوم يقع في مدخل مدينة سانت كاترين السياحية التابعة لمحافظة جنوب سيناء، ويعتبر من المزارات الدينية السياحية.

من ناحية أخرى ذهب أهالي المنطقة إلى رأي آخر وهو أن هذا القبر كان مقامًا لصالح عليه السلام في حياته لكنّه لم يدفن به، وعلى الأرجح فإن القبر  ضريح بلا جثمان.

ومن المعروف أن مدينة سانت كاترين وسبه جزيرة سيناء قد شهدت حوادث دينية كثيرة وهناك بعض الأثار التي تنسب لبعض الأنبياء مثل قبر هارون عليه السلام، والجبل الذي كلم الله عزوجل موسى من عليه، وبعض الإشارات على قصة موسى والسامري وغيرها مما اختلف رأي المؤرخين حولها.

اقرأ أيضًا: أين يوجد جبل الجودي؟

قبر نبي الله صالح عليه السلام في فلسطين

ومن مصر إلى فلسطين التي لها خصوصية مميزة مع أنبياء الله عليهم السلام يذهب البعض إلى أن قبر نبي الله صالح عليه السلام لم يخرج من هذه البقعة المباركة!

فهناك قرية بأكملها تسمى ’’قرية صالح‘‘، كما أن هناك قبر شهير في مدينة الرملة يعرف باسم قبر نبي الله صالح عليه السلام لكن أهالي قرية صالح يزعمون أن النبي الكريم توفي في قريتهم ومنه اتخذوا اسمها.

وقد كانت قرية صالح تقيم احتفالات ضخمة فيما يعتقد ذكرى وفاة صالح عليه السلام منذ عام 1966 ميلادية لكنها توقفت في مطلع القرن الحالي بسبب الحواجز التي أقامها الاحتلال لمنع وصول الزائرين.

قبر نبي الله صالح عليه السلام

قبر نبي الله صالح عليه السلام في اليمن

ورغم كثرة الادعاءات يظل الاعتقاد بوجود قبر نبي الله صالح عليه السلام في اليمن هو الأقرب للترجيح.

فأغلب المصادر تشير إلى وجوده في منطقة ’’حضرموت‘‘ بل ويعزون اسمها إلى أن صالحاً عليه السلام نزل بها مع أربعة آلاف نفر ممن آمن به ونجاهم الله تعالى من فلما حضرها مات.

ويقع قبر نبي الله صالح عليه السلام تحديدًا في في وادي سر بمديرية القطن محافظة حضرموت عند وادي فرعي من أودية سر يسمى (وادي خونب) وتسمى المنطقة التي يقع فيها المزار ( شعب عسنب).

ويصف الزائرون ما يعتقد أنه مقام  قبر نبي الله صالح عليه السلام بأنه بناء مستطيل مسقوف ثلثه الشمالي والباقي مكشوف طوله 24 متر وعرضه 6.20 متر وارتفاعه حوالي 3 متر وهو مبني من حجارة.

أمّا القبر نفسه فطوله 19.80 متر وعرضه حوالي 3 متر وارتفاعه بين متر ومتر و20سم وهو مسنم غير مسطح ويوجد بجانبه أعمدة عددها 7 ترتفع قليلًا عن القبر .

تعليق 1
  1. السلا م عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق