اكبر محيط بالعالم تفاصيل وحقائق عن الحياة بداخله

يوجد بالكرة الأرضية 5 محيطات تتمثل فى المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي ويوجد أيضًا المحيط المتجمد الجنوبي، وتحتل المحيطات بشكل عام الجزء الأكبر من الغلاف المائي الذي يغلف الكرة الأرضية بأكملها فمن المعروف أن المياه تغطى حوالى 71% من المساحة الكلية للكرة الأرضية وتتكون من مجموع مساحات البحار والبحيرات والمحيطات بعمق يبلغ متوسطه 3800م.

ولعل العديد منا يتساءل حول ماهى هى أكبر محيطات العالم وماهى مساحته واين يوجد موقع بالتحديد وماهو المحيط الذى يحتل مساحة أكبر من الكرة الأرضية مقارنة باقى المحيطات الأخرى، ولهذا نوضح لكم بالتفصيل اكبر محيط بالعالم وتفاصيل كاملة حول هذا المحيط وكم تبلغ نسبته على هذا الكوكب، تابعوا معنا..

اكبر محيط بالعالم

يمكن الإجابة على التساؤلات المتواجدة فى أذهانكم بأن المحيط الهادىء هو اكبر محيطات العالم حيث يحتل أكبر نسبة من مساحة مياه الكرة الأرضية مقارنة بالمحيطات الخمسة الأخرى فهو يحتل الترتيب الأول ضمن قائمة محيطات العالم.

فالمحيط الهادىء أو كما يسمى البحر الكاهل نظرا لأنه اقدم وأكبر المحيطات يضم أكثر من ضعف حجم الماء الموجود في المحيط الأطلسي كما أنه يشغل حوالي ثلث سطح الكرة الأرضية، وقد تم اكتشاف المحيط الهادئ على يد الأوروبيين وكان ذلك في بداية القرن السادس عشر.

وقد استطاع الإسباني فاسكو نوانيز دي بالبورا اكتشاف وجود المحيط الهادىء حيث كان يقوم برحلته وأثناء عبوره من مدينة برزخ بنما عام 1513م اكتشف وجوده فى هذه الأثناء، وفى بداية الأمر سمى المحيط الهادىء باسم مار ديل سور ومعناه بحر الجنوب، إلا أنه مع مرور الزمن سمى بالمحيط الهادئ.

اين يقع المحيط الهادىء

نوضح لكم من خلال موضوعنا موقع المحيط الهادىء بالحديد وما يحطي به من كافة الجهات، فمن ناحية الغرب يقع المحيط الهادئ بين قارتي آسيا وأستراليا، ومن ناحية الشرق يقع بين أمريكا الشمالية والجنوبية، وعن طوله فهو يمتد من شواطئ القارة القطبية الجنوبية إلى مضيق بيرينغ من خلال خط عرض 135 درجة على بعد حوالي 15.500 كيلومتر.

ويعد أطول خط طول بالمحيط الهادىء يصل إلى حوالي 19300 كيلومتر على طول خط العرض 5 درجات شمالاً بين سواحل كولومبيا في أمريكا الجنوبية وشبه جزيرة الملايو في قارة آسيا.

وفى النصف الشمالى من المحيط فإنه يلتقي بالمحيط المتجمد الشمالي في بحر بيرن وفى الصف الجنوبى فإنه يلتقي مع المحيط الأطلسي في ممر دريك الضيق الموجود بين دولة تييرا ديل فويغو المتواجدة في أمريكا الجنوبية وغراهام لاند في دولة أنتاركتيكا.

جزر المحيط الهادئ

يوجد عدة جزر يابسة تقع فى قلب المحيط الهادىء فهناك جزيرة غينيا الجديدة فهى ثانى جزيرة من حيث المساحة على مستوى العالم مساحة وتقع ما بين 30 درجة جنوب المحيط و30 درجة فى لنصف الشمالى كما تمتد من الجهة الجنوبية الشرقية لشرق آسيا إلى جزيرة الآيستر أي القيامة، وقد استطاع العلماء وخبراء الأرصاد رصد حركة المياه داخل المحيط الهادىء فوجدوا أنها تتحرك باتجاه عقارب الساعة .

وعن حجم المياه بالمحيط الهادىء فهو يبلغ حوالي 662 مليون كيلو متر مكعب أى أنه يصم أكبر نسبة من المياه مقارنة بباقى محيطات وبحالر وبحيرات العالم، وتختلف درجت الحرارة بداخله على حسب درجة حرارة القطبين الشمالى والجنوبى وأيضًا تختلف درجة الملوحة فى مياهه فالأماكن التى تكون قريبة من خط الاستواء تقل فيها نسبة الملوحة وتتزايد بالابتعاد عن الخط بصورة تدريجية .

مساحة المحيط الهادىء

وفقا لنسبة المياه الى يغطيها هذا المحيط فإنه يمكن القول بأنه أكبر المحيطات المائية على وجه الكرة الأرضية وعن مساحته، فهو يمتد من شمال القطب الشمالي إلى جنوب المحيط المتجمد الجنوبي يحيط به من الجهة الغربية قارتا أستراليا وآسيا ومن الجهة الشرقية هناك قارتا أمريكا الشمالية واللاتينية.

وتبلغ مساحة المحيط الهادىء 169.2مليون كيلو متر مربع أي ما يعادل 64.1 مليون ميل فهو يغطى حوالي 64% من مساحة البحر و30% من مساحة الكرة الأرضية أو اليابسة ويستطيع  خط الاستواء أن يناصف المحيط الهادىء إلى نصفين المحيط الهادئ الجنوبي والمحيط الهادئ الشمالي.

كما يوجد يوجد فى المحيط الهادىء فى النصف الشمالى خندق مريانا ويعد هذا الخندق أعمق نقطة على مستوى العالم داخل المحيط إذ يصل عمقه إلى 35797 قدم أي ما يعادل 10911متر، وذلك باعتبار أن هذا المحيط هو اكبر محيط بالعالم فإنه يوجد بداخل اعمق الخنادق واكبر الجزر بالعالم.

توجد حياة داخل مياه المحيط الهادىء ولكن فى أماكن معينة تستطيع أن تجد بداخلها العديد من الأسماك والقشور النادرة والتى لا تتواجد فى أى محيط سوى فى المحيط الهادىء والذى تتلاءم مياهه لتناسب وجود هذه الأسماك، وبالغرم من ذلك فهناك أمامن تزادا فيها نسبة الملوحة ولا تصلح للحياة ولهذا تنعدم بداخلها ولا يوجد أى من أنواع الكائنات الحية على الإطلاق، وقد استطاع الغواصون رصد مايقرب من 30 ألف نوع من الأسماك والكائنات الحية التى تعيش على بعد 7 آلاف متر فى قاع المحيط الهادىء.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق