تحليل هرمونات الغدة الدرقية النتائج وطريقة قراءة التحليل بنفسك

تلعب الغدة الدرقية دور كبير فى تنظيم عمليات الأيض الغذائية بجسم الإنسان كما تعد واحدة من اشهر الغدد الصماء بجسم الانسان وتفرز الغدة الدرقية عدة هرمونات تساهم بشكل كبير فى تنظيم العمليات الحيوية لمختلفة للجسم مقل تنظيم معدل التنفس والأنشطة المختلفة للجسم بالإضافة إلى تنظيم سرعة ضربات القلب ونشاط الجهاز التنفسي والجهاز الهضمى بالإضافة إلى ضبط وزن الجسم.

وقد تحدث بعض المشاكل فى الغدة الدرقية مما يؤدى إلى حدوث خلل فى الهرمونات التى تفرزها الأمر الذى يستدعى عمل تحليل هرمونات الغدة الدرقية وخلال هذا المحتوى الهام نوضح لكم التفاصيل الكاملة حول تحليل هرمونات الغدة الدرقية بالإضافة إلى كيف يتم هذا التحليل وماهى أهميته بالنسبة للجسم والإجراء الواجب إتباعها قبل إجراء هذا التحليل تابعوا معنا المقال..

وظائف الغدة الدرقية للجسم

تتعدد وظائف الغدة الدرقية للجسم فهى تساهم فى إفراز الهرمانت المسئولة عن تنظيم عمليات الأيض لجسم الإنسان كما أنها تسهم بفاعلية فى تنظيم سرعة التنفس وزيادة ضربات القلب وتفرز هرمونات مسؤولة عن وزن الجسم سواء بالارتفاع او الانخفاض وتنظم عمل الجهاز العصبي وتجعل معدلات الكولسترول منتظمة بالجسم.

كما اكدت العديد من الدراسات الطبية مدى اهمية الهرمونات التى تفرزها الغدرة الدرقية لتنظيم عمل أجهزة الجسم فتقوم منطقة تحت المهاد والتى تعد جزءا من الدماغ بإفرازالهرمون المنشط للغدة الدرقية والذى بدوره يتحكم فى إفراز هرمونات الغدة الدرقية بشكل عام.

قد يهمك ايضا :  تحليل هرمون الحليب والتفاصيل الكاملة وطريقة قراءة النتائج

تحليل هرمونات الغدة الدرقية

هذا التحليل عبارة عن عدة اختبارات من الدم يطلب الطبيب المختص عمله فى حالة الاشتباه بوجود أحد الحالات التالية..

  • فى حالة الأشخاص الذين يعانون من وجود قصور فى أحد وظائف الجسم.
  • الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة او السمنة المفرطة.
  • فى حالة ارتفاع معدلات الكوليسترول بالجسم مما يدل على وجود خلل فى هرمونات الغدة الدرقية بالجسم.
  • الإصابة بالقلق المستمر وارتفاع درجة حرارة الجسم يدل على ارتفاع نشاط الغدة الدرقية.
  • الشعور بالبرد المستمر وعدم القدرة على التركيز أحد أسباب وجود خل فى الغدة الدرقية.
  • عدم قدرة الجهاز المناعى على مقاومة الأمراض أو نزلات البرد التى يتعرض لها الإنسان وهو مايدل على انخفاض نشاط هرمونات الغدة الدرقية.

ملاحظة: العديد من الطباء يؤكدون أن الخلل الذى يصيب أجهزة الجسم نتيجة ارتفاع او انخفاض نشاط الغدة الدرقية يمكن علاجه سواء بالأدوية أو غيرها ولكن بمرور الوقت يتلافى ويمكن علاجه لذلك لا داعى للقلق نتيجة هذا الخلل.

كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية ؟

نوضح لكم نتيجة تحليل هرمونات الغدة الدرقية بتفصيل شامل..

يتم خلال هذا التحليل فحص مستويات الـ TSH وهو الهرمون الذي يعطي التعليمات للغدة الدرقية لزيادة نشاطها.

ملاحظة: يمكن تعريف هرمون TSH على أنه الهرمون المسئول عن إنتاج المزيد من الهرمونات.

المعدل الطبيعي لهرمون TSH حوالي 4.5 نانوجرام/ديسليتر . ومع ذلك، وفى حالة وجود أعراض ملحوظة مع TSH أعلى من 2.5 نانوجرام/ديسليتر تتطلب علاج غير دوائي، وفقا لما يحدده الطبيب المختص.

قد يهمك ايضا :  تحليل هرمون التوستيستيرون.. ودلالة انخفاض قيمه أو ارتفاعها

يستخدم هذا التحليل في فحص حديثي الولادة لتشخيص قصور الغدة الدرقية مبكرا.

في حالات زيادة او ارتفاع نشاط الغدة الدرقية تفرز الغدة كميات كبيرة من T3 و T4، وبالتالي يقل إفراز الغدة النخامية للهرمون ليقل مستوي TSH في الدم.

في المقابل يزداد إفراز TSH في حالات قصور الغدة الدرقية كمحاولة لتحفيز الغدة الدرقية على إفراز المزيد من هذه الهرمونات المسئولة عن تنظي عمل أجهزة الجسم.

ارتفاع قيمة تحليل هرمون TSH

فى حالة ظهور نتائح التحليل ارتفاع معدل هذا الهرمون بالجسم فإن ذلك يعنى انخفاض نشاط الغدة الدرقية حيث لا تستجيب الغدة بشكل كاف للتنشيط الذي يحدث عن طريق TSH، وهو ما يدفع الغدة النخامية إلى إفراز كميات متزايدة من هذا الهرمون لتحفيزها على أداء وظيفتها.

ملاحظة: قد يؤدى ذلك إلى حدوث ورم في الغدة النخامية يجعلها تفرز الهرمون بشكل متزايد دون ضبط.

انخفاض قيمة تحليل هرمون TSH

يعنى ذلك ارتفاع نشاط الغدة الدرقية بشكل كبير حيث تعمل الهرمونات المفرزة منها على تثبيط عمل إفراز TSH من الغدة النخامية.

ملاحظة: ارتفاع قيم هرمون TSH يدل على حدوث ضرر في الغدة النخامية يمنعها من إفراز كميات كافية من TSH واللازمة لعمل أجهزة الجسم.

إضافة تعليق