السياحة فى دهب البلو هول واللاجونا أشهر معالمها

مدينة الصيد قديما تطورت بمرور لوقت حتى أصبحت من أشهر المدن السياحية داخل مصر إنها مدينة دهب والتى بدأ الاهتمام بها حديثا لتصبح من أكثر المدن السياحية جذبا للسياح لتضم مختلف البازارات السياحية والمنتجعات والقرى الجذابة لتتحول من مدينة بدائية ذات مهن بسيطة إلى منتجعا سياحيا شاملا.

وحول تاريخ هذه المدينة فقد كانت محتلة عام 1976م من قبل الإسرائيليين إلا أنه بسبب موقعها الجغرافى فى جنوب سيناء فإن مصر استطاعت استعادتها من أيدي الإسرائيليين وكان ذلك عام 1982م، إلا أنها لا تزال موطنا لدى سكانها من البدو وخلال مقالنا تعرفوا أكثر حول السياحة فى دهب وأفضل الأماكن والشواطىء التى يمكنكم زيارتها.

اين تقع مدينة دهب

فى قلب محافظة جنوب سيناء على بعد 100 كيلو متر مدينة شرم الشيخ الرائعة و87 كيلو متر عن مدينة نويبع المصرية تقع مدينة دهب المصرية والتى تطل مباشرة على خليج العقبة وتعد المدينة السياحية الأولى بجمهورية مصر العربية وتضم العديد من المزارات السياحية والمنتجعات البسيطة والأسواق التجارية والتى تجعل منها وجهة سياحية ممتازة.

ومن ضمن أسباب تسمية مدينة دهب بهذا الاسم نظرا لأن شمسها وقت الغروب تخالط الأمواج فى مظهر ذهبي جذاب وممتع ولهذا أطلقت عليها مدينة دهب فالحياة البدوية بداخلها تجعل منها سمة أساسية وتعطيها طابعا خاصا يمنحها وجهة سياحية رائعة لتطون مقصدا للعديد من الزوار.

السياحة فى دهب

بحكم موقعها الجغرافى الرائع فإن دهب تتميز بمناخ آسيوى ممتع يصل متوسط درجة الحرارة إلى 29 درجة مئوية طوال العام ولهذا فمناخها الشتوى رائع والصيفي ممتع جدا، وتضم دهب العديد من الأنشطة الترفيهية والأماكن السياحية الجذابة والتى يمكن زيارتها..

منطقة البلو هول

وهى أحد المناطق السياحية الرئيسية فى دهب فهى تناسب محبى الغوص وعشاق السباحة والغطس وقد اطلق عليها مقبرة الغواصين حيث تضم منطقة الثقب الازرق والذى يبلغ عمقه حوالى 130 متر بعرض 6 امتار وطول 26 متر، وتناسب هذه المنطقة الغاصين ومحبى رياضة الغوص حيث تمكنهم من مشاهدة مناظر رائعة ساحرة جدا تضم تمازج ما بين النباتات والكائنات البحرية والأسماك الفريدة من نوعها .

قد يهمك ايضا :  السياحة فى الغردقة وأشهر شواطئها ومنتجعاتها

محمية نبق

واحدة من اغرب المحميات الطبيعية المتواجدة فى مصر، تحتوى على 134 نوعا من النباتات النادرة حوالى 86 نوع منها انقرض بالفعل ومن أشهر النباتات المتواجدة بالمحمية نبات المانجروف والذى يعتبر منطقة هامة للاسماك واللافقاريات، وتقع هذه المحمية  بين مدينة شرم الشيخ ودهب وتبلغ مساحتها تقريبا 600 كيلو متر مربع وتستطيع جذب أعداد كبيرة من السياح بمختلف الجنسيات مشاهدة الحياة البرية للحيوانات فقد تم إعلانها كمحمية طبيعية عام 1992م، وتضم الغزلان الرائعة والثعالب والابل النوبية بالإضافة إلى الاسماك الملونة والشعاب المرجانية الرائعة الالوان فى قاع الخليج كما تحتوى على الزواحف وانواع مختلفة على وشك الانقراض.

محمية ابو جالوم

على خليج عقبة تقع أيضا محمية ابو جالوم وتتميز بمنظرها المبهر والجذاب حيث تخالطها الجبال من مختلف الجهات بالإضافة إلى أنها تطل على الشاطىء أيضا فتمتزج بها المياه والمنحدرات لتجعلها جذابة أمام الزائرين وقد اشتهرت المحمية بوجود نظام كهفى تحت الماء يصل إلى عمق 100 متر أسفل سطح البحر ويكثر بها الشعاب المرجانية الملونة والأسماك الفريدة من نوعها والطيور والكائنات الحية والتى يصل عدها إلى حوالى 165 نوعا منم 44 نوع انقرض بالفعل ولم يعد له وجود سوى فى هذه المحمية فقط.

منطقة اللاجونا

 

تعد اللاجونا هى المنطقة الرملية الوحيدة داخل دهب فمياه هذه المنطقة تضم العديد من الكنوز الثمينة لما تحتويه من كائنات فريدة من نوعها سواء من الشعب المرجانية أو الأسماك الملونة ذات الأشكال الرائعة ولهذا فإن شاطىء اللاجونا من أهم المناطق جذبا للسياح والغواصين داخل مدينة دهب .

قد يهمك ايضا :  خطوات قبل السفر عليك اتباعها لرحلة آمنة

منطقة العسلة

واحدة من أهم المعالم السياحية داخل مدينة دهب أيضا فهى عبارة عن قرية شعبية يسكنها حوالى 75% من سكان دهب بأكملها أى ما يقارب ثلثى سكان المدينة وتنقسم الى ثلاثة أحياء سكنية العسلة والزرنوق ومدينة مبارك.

منطقة ايل جاردن

حول موقعها فإنها تتواجد شمال لاحصر لها مدينة دهب وتمثل كنزا كبيرا أمام الغواصين من شتى بقاع الأرض حيث تضم أسراب عديدة وفريدة من نوعها الاسماك الملونة والشعاب المرجانية الرائعة والتى تغطى قاع البحر ممتزجة مع بعضها البعض فى مظهر براق وجذاب.

منطقة المسبط

المنطقة التجارية وسط مدينة دهب بإمكان الزائرين التنزه والتجول بمنطقة المسبط ليلا للتعرف على معالم مدينة دهب وشراء الهدايا من البزارات المتواجدة بهذه المنطقة وتمتد هذه المنطقة من شارع الفنار وحتى خليج مسبط حيث تضم عدد هائل من الكافيهات التى يمكن قضاء وقت رائع بها.

وبشكل عام تتمتع دهب بالعديد من النشطة الترفيهية التى يمكن للزائرين ممارستها طوال الوقت الذى يقضونه بالمدينة من رياضات مختلفة كالسباحة والغوص والتنزه بين الأسماك الفريدة من نوعها فمدينة دهب تحتوى على أكثر من 30 مركز للغوص وهذا أهم ما يميزها، كما توفر رياضة القفز بالمظلات ورياضة اليوجا التى يمكن ممارستها فى الصباح الباكر مع شروق الشمس الذى يخالط امواج البحر ليعكس عالما من الخيال المذهل بالإضافة إلى رياضات القفز على الأمواج والخروج فى رحلات السفارى وتسلق المنحدرات

إضافة تعليق