إليكي طرق طبيعية وآمنة من أجل علاج المغص عند الاطفال

غالبًا ما يصاب الأطفال بالمغص بين الحين والآخر وخاصة الاطفال الرضع وهو مايعبرون عنه من خلال بكائهم الشديد وهو مايصيب الأم بالحيرة حول كيفية التصرف حيال هذا الأمر هل تذهب للطبيب أم تحمل الطفل ليكف عن البكاء أم تعطيه أدوية، ولهذا نحدد لكِ من خلال موضوع المقال علاج المغص عند الاطفال وأسبابه وكيفية التعامل معه .

ويرجع إصابة الاطفال بالمغص بين فترات متتالية طوال فترة الرضاعة بسبب الغازات التي تتكون بداخل امعاء الطفل نتيجة الرضاعة او بسبب إصابته بالإمساك أو الإسهال، أو بسبب تناوله شىء غير مرغوب فيه كل هذه الاسباب تؤدي إلى إصابة الاطفال بالمغص بين الحين والآخر ونوضح لكِ عددًا من الوصفات والخطوات التي يمكن فعلها لحماية طفلك من الإصابة بالمغص .

علاج المغص عند الاطفال

علاج المغص عند الاطفال بطرق طبيعية

تابعي هذه الخطوات والتعليمات الهامة لصحة طفلك وعلاج المغص عند الاطفال فقط احرصي على تنفيذها بصورة سريعة ومنتظمة عند إصابة طفلك بالمغص حتى يتخلص نهائيًا من تلك التقلصات التي قد تصيبه من وقت لآخر فمن أجل صحة طفلك وحمايته من الآلام التي قد تصيبه بسبب المغص اقرأي هذه التعليمات جيدًا .

  1. حمام دافئ : إعطاء طفلك حماما دافئا في أوقات الإصابة بالمغص له تأثير مهدئ على طفلك و المساعدة لجعل طفلك يشعر بالنعاس والهدوء .
  2. الكمادات الدافئة : وتمثل علاج بسيط لمساعدة الطفل المصاب بالمغص عن طريق الكمادات الدافئة على بطن الطفل لإخراج الغازات و اعطاء تأثير مهدئ .
  3. تدليك البطن بالزيوت : تدليك الزيوت العادية تفعل المعجزات لأي طفل يعاني من آلام المغص , و سوف تساعد في الحفاظ على جعل جسم الطفل دافئا وضمان الهضم السليم ومنع الغازات , بالإضافة إلى ذلك فإنها سوف تساعد طفلك على النوم بعد كل رضاعة.
  4. تمارين الركبة : ممارسة تمارين لطيفه ضرورية لطفلك لضمان الهضم على نحو سلس , و هذه التمارين يمكن أن تساعد كثيرا في تخفيف ألم المغص عند الأطفال ومن هذه التمارين دفعات الركبة .
  5. تجشؤ طفلك : تجشؤ طفلك بعد الرضاعة لمنع ألم المغص يساعد على إطلاق الغاز ومنع تشكل جيوب الهواء في المعدة لأنه يمكن أن يسبب الكثير من الانزعاج .
  6. الاستلقاء على البطن : السماح لطفلك بالاتسلقاء على بطنه لمدة 10 دقائق حتى تخرج الغازات من بطنه ويتلاشى ألم المغص تدريجيًا .

علاج المغص عند الاطفال بالاعشاب

تلعب الاعشاب دور كبير في علاج العديد من الامراض التي تصيب جسم الانسان ولا سيما دور فعال في علاج المغص عند الاطفال الذين يشعرون بآلام كبيرة في منطقة البطن نتيجة حدوث الإمساك أو الاسهال أو تناول أكلات غير محببة بالنسبة لهم .

زيت النعناع والزيتون : وضع نقطتين من زيت النعناع مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم نضع المزيج على بطن الطفل مع التدليك بحركات دائرية، ويمكنك استخدامه بطريقة أخرى من خلال وضع نصف ملعقة كبيرة من ورق النعناع في كوب كبير من الماء المغلي، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم تصفيته وإعطائه للطفل عدة مرات يوميًا .

مشروب الريحان : نصع نصف ملعقة كبيرة من ورق الريحان في كوب كبير من الماء المغلي لمدة عشر دقائق وتصفيته وتبريده جيدا ثم نعطي الطفل ملعقتين من المزيج، عدة مرات يومياً، ويمكن استخدامه بطريقة أخرى من خلال طحن ملعقتين صغيرتين من ورق الريحان مع مقدار قليل من الماء في وعاء حتى نحصل على عجينة، ثم نضع العجينة حول منطقة سرة الطفل وبطنه، ونتركها حتى تجف ثم نمسحها باستخدام منديل رطب، ونكرر هذه العملية عدّة مرات حتى يشفى الطفل من المغص.

مشروب بذور الشمر : يمكنكِ وضع نصف ملعقة كبيرة من حبوب الشمر في كوب كبير من الماء الدافئ، ونترك المزيج منقوعاً لمدة ربع ساعة، ثم نصفّيه، ونعطي الطفل ملعقة صغيرة من المشروب عدة مرات طوال اليوم .

مشروب البابونج : غلى ربع ملعقة كبيرة من البابونج مع كوب من الماء على نار هادئة، وتصفيته وتركه حتى يبرد ثم نعطي الطفل نصف ملعقة صغيرة من المشروب على مدار اليوم.

مشروب الينسون : يعمل هذا المشروب على إزالة المغص و طرد الغازات و يكون ذلك عن طريق غلي مقدار ملعقة من الينسون لمدة خمس دقائق في إناء به كوب من الماء و بعد ذلك يتم تبريده و تصفيته وإعطائه للطفل .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق