علاج الكحة وأفضل الطرق الطبية والطبيعية للقضاء على السعال

يصنف العديد من الأطباء مرض الكحة على أنه خطير فهو يصيب الصغار قبل الكبار ويتنشر بشكل كبير داخل أجهزة الجسم ويكن القول أن السعال أو الكحة هو عبارة عن مواد غريبة تنتشر داخل جسم الإنسان فيقوم الجسم بعمل ردود أفعال على شكل سعال أو كحة ليقوم بطرد البلغم المتواجد داخل الجهاز التنفسي مما يؤدي إلى انقباض عضلات القفص الصدري، وطرد الهواء خارج الرئة.

وتتعدد أسباب الإصابة بالكحة فقد نتيجة الإصابة بنزلة البرد أو الرشح والإنفلونزا وذلك ف حالة استمرار السعال لفترة زمنية قد تصل إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، ولكن في حال الإصابة بالكحة دون وجود أعراض الرشح والإنفلونزا فإنه يجب اللجوء إلى الطبيب المختص مع تطور الحالة، ويقدم لك عالم المرأة أسهل الطرق المستخدمة في علاج الكحة سواء كانت دوائية أو طبيعية .

أسباب الإصابة بالكحة

تتعدد الأسباب التي تصيب الإنسان بمرض الكحة أو السعال لتأتي على رأس هذه الأسباب الإصابة بمرض فيروسي كنزلات البرد الشديدة أو الإنفلونزا وتحدث الكحة في هذه الحالة نتيجة تسريب المخاط من مصدر علوي إلى الجزء الخلفي من الخلق، الأمر الذي يسبب للمصاب رغبة في حك الحلق.

كما أن التعرض إلى تلوث مجرى التنفس أو الرئتين أحد الأسباب الشائعة للإصابة بمرض الكحة والسعال كماأن الإصابة بأحد الأمراض التالية: الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الجيوب الأنفية ومرض السل وأمراض الرئة المختلفة كالانسداد الرئوي من أعظم أسباب الكحة.

وإصابة الشخص بالحموضة المعدية وما ينتج عنها من ارتداد يصل إلى المريء، يدفع إلى الإصابة بالكحة في ساعات الليل نتيجة قوة الجاذبية الأرضية وتدخين السجائر والشيشة.

قد يهمك ايضا :  علاج الإمساك بالطرق الطبية والطبيعية وأفضل النصائح لتجنب الإصابة به

مضاعفات الناتجة عن الكحة

مع تطور الإصابة بالسعال قد يحدث مضاعفات للكحة تدفع المريض إلى المرور بأوجاع مؤلمة ومن هذه المضاعفات:

  • آلام شديدة في منطقتي الصدر والبطن.
  • انعدام السيطرة على البول والشعور بتعب وإرهاق عام.
  • إغماء وفقدان الوعي بشكل مؤقت في بعض الحالات نتيجة انخفاض عائد الدم إلى عضلة القلب،
  • ارتفاع الضغط الإيجابي في منطقة الصدر.
  • كسور وتشوهات في أضلاع الجسم،
  • قد تؤدي الكحة الشديدة في بعض الحالات إلى هشاشة العظام.

طرق علاج الكحة

تتعدد أنواع العلاجات المختلفة التي تستخدم للتخلص نهائيًا من السعال ولكن تختلف هذه الطرق من مريض إلى آخر حيث تخضع إلى عدد من المعايير منها حالة المريض وسنه “طفل- شاب- عجوز” ويجب على الطبيب المختص أيضًا معرفة حالة الشخص إذا كان يعاني من أمراض أخرى أم لا، ويوجد أنواع من العلاجات المستخدمة في علاج الكحة منها العلاج بالأدوية أو ما يعرف بالعلاج الطبي أو العلاج بالأعشاب أو ما يعرف بالعلاج الطبيعي وهذا النوع من العلاج لا يستدعي الذهاب إلى الطبيب بل يمكن استخدامه داخل المنزل.

علاج الكحة بالأدوية

وهذه الحالة لابد من المتابعة مع الطبيب المختص حيث يكون المريض قد وصل إلى أقصى درجات التعب وظهرت عليه مضاعفات مرض الكحة ولا ينقطع عنه السعال المستمر والعلاج الطبي يكون عبارة عن أدوية مضادة للفيروسات والتلوث البكتيري ويمكن أيضًا استخدام أدوية مضادة لاحتقان الأوعية الدموية بالإضافة إلى أدوية خفض مستوى حموضة المعدة لمرضى الارتداد المعوي وتناول أدوية طاردة للبلغم ولكن لا يمكن تناول هذه الأدوية سوى تحت إشراف الطبيب المختص.

علاج الكحة بالأعشاب

ويمكن استخدام هذه الطريقة للتخلص من السعال المستمر داخل المنزل من خلال تناول عدد من الأعشاب التي تتميز بدورها الفعال في القضاء على الكحة وهى أحد الأسباب القوية المستخدمة في علاج الكحة وتتمثل في :

  • شرب السوائل المتمثلة في عصير الجزر المخفف بالماء والمضاف إليه ملعقة من العسل، وشربه ثلاث إلى أربع مرات يومياً.
  • شرب الزنجبيل المغلي من خلال تقطيعه ووضعه في ماء مغلي مع إمكانية إضافة الليمون والعسل، كما يمكن الاستفادة من الزنجبيل عن طريق مضغه نيئاً في الفم على مدار اليوم
  • تناول ثلاث ملاعق من العسل كفيلة بتهدئة السعال وتكمن خواص العسل في لزوجته العالية بالإنزيمات التي يقوم بإفرازها واحتوائه على المواد المضادة للجراثيم.
  • وضع ملعقتين من جذور عرق السوس المجففة بعد غليها مع ثماني أوراق من الماء العادي لفترة زمنية قد تصل إلى ربع ساعة تقريبًا .
  • الحرص على تناول المياه بشكل كثيف نظرًا لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم ويفضل شرب 8 أكواب من المياه الدافئة بشكل يومي .
  • مزج ملعقة ملح صغيرة مع ثماني أوراق من الماء الدافئ، واستخدام المزيج في الغرغرة.
  • أخذ حمام بماء ساخن و استخدام مرطبات الهواء الجاف .
  • عدم استخدام بخاخات العطور لأنها تتسبب في تهيج الشعب الهوائية لدى المريض.
قد يهمك ايضا :  علاج حرقان المعدة والحموضة بالاعشاب

كما يمكنك الإطلاع على :

 هل تعرضت إلى مرض الكحة أو السعال من قبل ؟

وما هى المضاعفات التي حدثت لديك ؟

وماهى أفضل الطرق التي تفضل إتباعها من أجل القضاء على السعال؟

 شارك برأيك في التعليقات أدناه

إضافة تعليق

مشاركة