علاج حبوب الشباب وأفضل النصائح والتقنيات للقضاء عليها نهائيًا

تتعدد مشاكل البشرة لدى العديد من الأشخاص فالتعرض لعوامل الجو الخارجية أحد أسباب ظهور حبوب الشباب خاصة في فترة المراهقة وبالتالي يصاب العديد من السباب بمشاكل انعدام الثقة وتجنب الظهور في الأجواء العامة بسبب حبوب الشباب والتي تعد مشكلة طبية تنتشر بشكل عام لدى المراهقين وتظهر حبوب الشباب على البشرة والكتف والصدر وتتعدد طرق علاج حبوب الشباب ولكن يجب تحديد نوع البشرة أولًا قبل البدء في مرحلة العلاج، كما تعتبر مشكلة حبوب الشباب المشكلة الأولى التي يعاني منها معظم طلاب المدارس خلال فترة الثانوية العامة الأمر الذي يزيد من قلقهم وتوترهم بشكل مستمر وبالتالي يصاب العديد منهم بانعدام الثقة ولذلك فإن العديد من الأطباء ينصحون بالابتعاد عن العوامل أو الأسباب التي تتسبب في ظهور حبوب الشباب .

أسباب ظهور حب الشباب

تعددت أسباب ظهور حب الشباب وفقًا للعديد من الدراسات الطبية والتي تتمثل في:

  • ظهور تغيير هرمونات الجسم خلال فترة معينة من مراحل العمر والمواد الدهنية التي تنتجها الغدد داخل الجسم.
  • ممارسة العادة السرية واضطرابات الهرمونات .
  • نزول الدورة الشهرية لدى الفتاة
  • الإفراط في تناول الشيكولاتات والمشروبات الغازيّة والطعام الدسم
  • استعمال بعض منتجات التجميل غير الموثوق فيها .
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس
  • القلق وعدم استقرار الحالة النفسية .
  • تهييج الجلد وحدوث اضطراباتٍ في الهرمونات ممّا يؤدّي إلى زيادة الدّهون في بشرة الوجه، وينجم عن هذا ظهور حبّ الشباب.
  • التهابات الغدد الدهنية داخل الجلد‏ يؤدي إلى ظهور حبوب الشباب وندوب وآثار تشوهات على البشرة .

علاج حبوب الشباب

يتعتبر علاج حبوب الشباب في أولى مراحل ظهورها من أسهل انواع العلاجات التي يمكن إتباعها وفقًا لنصائح العديد من الأطباء ويتم علاج حبوب الشباب خلال هذه المرحلة م خلال استخدام الأدوية المنظمة لهرمونات الجسم فهرمون الأندروجين مسئول بشكل كبير عن زيادة إفراز نشاط الغدد الدهنية في الجسم وبالتالي فإنه يجب تناول الأدوية التي تقلل من إفراز هذه الهرمونات حتى يمكن التخلّص من ظهور حبوب الشباب بشكل نهائي وفعال وينصح الأطباء بإتباع عدة طرق من أجل علاجها والظهور في مظهر مناسب أمام الجميع من خلال:

الابتعاد عن وضع مستحضرات التّجميل والتي تعمل على زيادة ظهور حبّ الشّباب ويُنصح بتجنّب الزّيوت المستخدمة لعلاج الشّعر أيضاً.

تجنّب لمس الدّمامل الموجودة على الوجه عن طريق الأصابع، أو عصرها لإخراج ما فيها من صديد؛ لأنّ ذلك يسبّب زيادةً في التهاب الجلد، وتفاقم حالة الحبوب.

قد يهمك ايضا :  ترطيب البشرة طريقة ترطيب البشرة الجافة في المنزل بمواد طبيعية

استخدام العلاجات التّجميلية، مثل تقشير البشرة بواسطة مواد كيميائيّة، وذلك تحت اشراف طبيب مختصّ، ومطلع على تاريخ الحالة المرضيّة.

تجنّب التوتّر النّفسي بشكل أساسيّ، حيث أنّه يؤثّر كثيراً في ظهور الحبيبات وتزايدها، وكذلك التّقليل من أوقات العمل والجهد.

استخدام العلاجات الموضعيّة، مثل الدّهونات التي تعمل على تجفيف العصارة الحليبيّة والزّيوت، وتقضي على الجراثيم، وتحفّز تساقط خلايا الجلد الميّتة.

والمستحضرات التي لا تستلزم وصفات طبية تكون ناعمةً بشكل عامّ، وتحتوي على موادّ فعّاله، مثل: بنزويل بيروكسيد، الكبريت،الرسورتزينول، حمض الساليسيليك، وحمض اللكتيك. وهذه المواد تكون فعّالةً عندما تكون البثور خفيفةً.

أخطاء شائعة حول تنظيف البشرة

تنظيف الجلد بشكلٍ قويّ يعمل على إزالة الدّهون والتّخلص من البثور لكن في الحقيقة إنّ التّنظيف العنيف يعطي شعوراً ببشرة نظيفة وأقلّ دهنيّة، ولكنّ ذلك في الحقيقة يضرّ في توازن الجلد الطبيعيّ، كما يحفّز الشّعور بجفاف الجدل على ظهور حبّ الشّباب. تفجير البثور يعمل على إخفائها، وفي الواقع إنّ إزالة البثور تؤدّي إلى إحداث ندوب في الجلد، وعلى المدى الطّويل يعمل ذلك على زيادة الحالة سوءاً. لا يُنصح بدهن كريم مرطّب للبشرة الدّهنية أو المصابة بحبّ الشّباب، وهذا غير صحيح، وقد يؤدّي إلى إحداث نتائج عكسيّة تماماً. كما يُوصى باختيار كريم قليل الدّهون، كجزء من عمليّة مواجهة وعلاج هذه المشكلة.

تحديد نوعية البشرة

يحدد الأطباء المتخصصون عددًا من الطرق التي يمكن إتباعها لمعرفة نوعية البشرة وبالتالي تحديد العلاج المناسب لها للتخلص من حبوب الشباب من خلال الخطوات التالية: استخدام مرآة مكبرة لمعرفة حالة البشرة ونوعيتها، حيث أنّ المرآة تكشف أصغر العيوب التي يمكن أن تحويها البشرة، سواءً أكان المسام متّسعاً أو كانت هناك رؤوسٌ سوداء أو ظهرت بعض التّجاعيد أو الكلف على الوجه.

كما يمكن استخدم منديلاً لاكتشاف النّشاط الغددي للبشرة فحين تضعها على وجهك لبضع ثوانٍ قم بضغطها على أنفك وجبهتك، ثمّ قم بفحص المنديل فإن احتوى على زيوتٍ أو بعض الدّهون فهذا يعني أنّ هناك بعض الغدد في بشرتك تعمل فوق قدرتها وطاقتها أمّا إذا كان هذا المنديل متّسخاً نوعاً ما فهذا دليل على أنّ غدد وهرمونات الجسم تعمل في صورة صحيحة وسليمة وأمّا إذا كانت الورقة نظيفةً تماماً من دون بقع فهذا يعني أن بشرتك غير دهنية .

قد يهمك ايضا :  تبييض اليدين والرجلين للعروس بوصفات مجربة وسهلة

أعراض ظهور حبوب الشباب

تتعد أشكال ظهور حبوب الشباب لدى العديد من الأشخاص والتي تتسبب في انعدام الثقة لديهم ومن ضمن صور وأشكال ظهور مشاكل البشرة لدى الشباب:

  • الرؤوس البيضاء أو السوداء والتي تظهر عند انسداد المسامات المحتوية على البصيلات الشعر من جراء إفرازات دهنية خلايا جلد ميّتة أو جراثيم.
  • عندما تكون الرّؤوس مفتوحة باتجاه سطح الجلد تُسَمّى رؤوسًا سوداء، كناية عن اللون الأسود للمادة المتجمّعة في بصيلة الشعرة وعندما تكون هذه الرؤوس مغلقة، تُسَمّى رؤوسًا بيضاء، تكون ناتئة عن سطح الجلد وتظهر بشكل نتوءات بلون الجلد.
  • ظهور البثور ذات الرؤوس السوداء الناتئة على سطح الجلد تعتبر مؤشّرًا لالتهاب أو تلويث في بصيلات الشعر وهي تكون عادة حمراء اللون ومؤلمة.
  • ظهور تورمات مثل الزؤان، تكون حمراء اللون ناتئة ومؤلمة وتحتوي أيضًا على رأس ملتهب، أبيض اللون، في اطرافهن.
  • ظهور الكتلات وهى عبارة عن انتفاخات كبيرة صلبة مؤلمة وتتكون تحت سطح الجلد، ناتجة عن تراكم إفرازات في عمق بصيلة الشعر.
  • تكون الحويصلات أو الكيسات المؤلمة المليئة بالخلايا تتكون تحت سطح الجلد التهاب من هذا النوع قد يترك آثارًا وندوبًا على سطح البشرة.

نصائح منزلية لتجنب ظهور حبوب الشباب

ينصح العديد من أطباء التجميل بضرورة إتباع عدد من النصائح تجنبًا لظهور حبوب الشباب والحفاظ على نضارة البشرة بشكل فعال ومستمر من خلال تنظيف البشرة بشكل يومي بالصّابون أو حامض اللبنيك، وهي من أهمّ طرق الوقاية من حبّ الشّباب، وإذا كانت البشرة سميكةً يفضّل تنظيفها بشكلٍ سطحيّ، ويجب وقف العلاج إذا ظهر أيّ تحسّسٍ في البشرة. استعمال أدوية مضادّة لحبّ الشّباب، والتي يمكن الحصول عليها من الصّيدليّات بسهولة، وذلك من أجل تجفيف فائض العصارة الحليبيّة في الجلد، على أن يتمّ ذلك تحت إشراف طبيب مختصّ. تجنّب استعمال مساحيق التّجميل بكثرة، والعمل على إزالة هذه المساحيق قبل النّوم. الاستحمام عقب التّمارين الرّياضية أو النّشاطات الجسدية الأخرى. استشارة الطّبيب المختصّ بالغدد وإتباع العلاج الملاءم للحالة .

كما يمكنك الإطلاع على:

تبييض البشرة بالليمون جربيه لتفتيح بشرتك

3 ماسكات طبيعية لتفتيح وتنقية الوجه

فوائد زيت الزيتون للبشرة فوائد سحرية للحصول علي بشرة بيضاء بدون مشاكل

إضافة تعليق