العلاج بالاشعة فوق البنفسجية وفوائدها واضرارها

العلاج بالاشعة فوق البنفسجية يعد أحد طرق الطب الفعال جدًا فهو عبارة عن موجات كهرومغناطيسية تستخدم فى علاج العديد من الأمراض الجلدية كالصدفية والإكزيما وغيرها من الأمراض التى قد تصيب الجلد والتى قد تتسبب فى تدهور الحالة النفسية لدى الأشخاص ممكن يعانون من أمراض جلدية .

ويوجد العديد من الدراسات التى أثبتت فاعلية الاشعة فوق البنفسجية فى علاج العديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان وحساسية الصدر بالإضافة إلى علاج ارتفاع معدلات الكوليسترول فى الدم ولذلك فهذا النوع من العلاج مفيد جدًا لأصحاب السمنة المفرطة أيضًا ومرضى القلب.

فوائد العلاج بالاشعة فوق البنفسجية

العلاج بالاشعة فوق البنفسجية ذات فوائد وأهمية كبيرة لعلاج العديد من الأمراض الخطيرة والتى قد يصعب علاجها بالأدوية العادية لذلك تأتى الاشعة الفوق بنفسجية لعلاج مثل هذه الامراض وتتعدد فوائد العلاج بالاشعة فوق البنفسجية لتشمل :

علاج أمراض القلب: وارتفاع ضغط الدم كما أن هذا النوع من الأشعة مفيد لـ مرضى السكرى حيث ينظم معدل الكوليسترول بالدم دون الحاجة لاستخدام أدوية قد تحدث مضاعفات لأجهزة الجسم.

علاج أمراض المفاصل: وتعد الأشعة الفوق بنفسجية فعالة جدًا لآلام المفاصل والروماتيزم فهى تتمكن من علاج التهابات الركبة والأعصاب وفعاليتها فى اختراق الجلد تمكنها من امتصاص الأورام التى تصيب الجلد .

طرد السموم خارج الجسم: حيث إن تناول الأطعمة الضارة يتسبب فى تراكم السموم بجسم الانسان فتأتى الأشعة الفوق بنفسجية لتتميز بفاعلية كبيرة فى التخلص من السموم المتراكمة في الجسم والتى تتكون نتيجة تناول مثل هذه الأطعمة.

قد يهمك ايضا :  العلاج بالتنويم كيف يتم ومضاعفاته الخطيرة لذلك تجنبه!

حماية الكلى من الأضرار: يشعر الانسان بالتعب والإرهاق المستمر نتيجة ممارسة نشاطه اليومي وتناول أطعمته من الخارج، الأمر الذى قد يعرضه للإصابة بأحد الأمراص المزمنة أو الخطيرة خاصة تراكم السموم فى الأوردة والشرايين وتحت الجلد في الجسم ويستطيع الجسم التخلص من هذه السموم من خلال الجلد والكلى لذلك تم اللجوء إلى الأشعة تحت الحمراء من أجل تحفيز الجلد على إخراج مثل هذه السموم فى صورة عرق.

تنظيم عمل الدورة الدموية: تتميز الأشعة لفوق بنفسجية أيضًا بقدرتها المذهلة على تحسين عمل الدورة الدموية للجسم حيث تخترق الجلد الأمر الذى يساعد على تنشيط عملية حصول الخلايا على الغذاء والأكسجين وتجديد الأنسجة وتنشيط عملية الهضم.

ملاحظة: كما تستخدم الأشعة الفوق بنفسجية بشكل مكثف داخل العمليات الجراحية فهى هامة جدًا للأطباء حيث تستخدم فى تعقيم الأدوات الجراحية المستخدمة أثناء العمليات فهى طريقة فعالة دًا وآمنة من أجل التعقيم الآمن على صحة المرضى.

العلاج بالاشعة فوق البنفسجية

مضاعفات العلاج بالاشعة فوق البنفسجية

ويعد التعرض المفرط لهذا النوع من الأشعة الفوق بنفسجية ضار جدًا على صحة الفرد فالعلاج بالاشعة فوق البنفسجية سلاح ذو حدين بجانب مميزاته الفعالة فى علاج العديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة فإن له أيضًا العديد من المضاعفات يجب الحذر منها تتمثل فى :

  • التعرض المفرط للأشعة الفوق بنفسجية قد يتسبب فى الإصابة بالأمراض المزمنة والخبيثة بالإضافة إلى الأمراض السرطانية وقد أكدت العديد من الدراسات ارتفاع حالة الوفيات على مستوى العالم بشكل سنوى بسبب التعرض المفروض لهذه الأشعة.
  • الإصابة بحروق الجلد نتيجة التواجد فى أماكن تصدر بها الأشعة الفوق بنفسجية بصورة كثفة، الأمر الذى يصيب الجلد بالحساسية والحروق العميقة فى بعض الاحيان.
  • وتعد الأشعة فوق البنفسجية خطيرة جدًا للجهاز المناعى فهى تضعف مناعة جسم الانسان وتتسبب فى عدم قدرة هذا الجهاز على مقاومة عدد من الأمراض مثل السل والملاريا .
  • وقد أشارت عدد من الدراسات الطبية أن هذه الأشعة قد تتسبب فى الإصابة بمرض الإيدز وهو امر خطير جدًا يجب معرفته، ولذلك فإن تجنب التعرض المفرط لهذه الأشعة يعد هاما جدًا ويجب الحذر منه.
  • وقد تتسبب هذا النوع من الأشعة فى حدوث بعض المضاعفات للعين حيث قد تتسبب فى تكوين مية بيضاء على العين مما يشوش الرؤية لدى الشخص .
قد يهمك ايضا :  العلاج بالوخز كيف يتم وماهى فوائده للوقاية من آلام المفاصل

يجب ان تعلم أن لكل شىء فى الكون فوائد وأضرار مميزات وعيوب ، تماما كما أن للاشعة الفوق بنفسجية فوائد ومضاعفات يجب معرفتها بشكل صحيح حتى يتم العامل معها بطرق آمنة تماما على صحتكم وخلال موضوعنا قدمنا لكم فوائد العلاج بالاشعة الفوق بنفسجية بالتفصيل كما وضحنا لكم مضاعفاتها والآثار الجانبية التى قد تنتج عند التعرض لهذه الاشعة.

إضافة تعليق

(x)