فوائد فيتامين د في الحمل ومضاعفات نقصه بالجسم

بشكل عام تتعدد فوائد فيتامين د لكافة أجهزة الجسم حيث يحمى من الالتهابات المختلفة ويدعم معدلات الكالسيوم بالجسم ولهذا فهو مفيد للعظام والمفاصل كما انه هام للبشرة والشعر فهو يقوى بصيلات الشعر ويعمل على نضارة البشرة كما أن العديد من الدراسات الطبية تؤكد على اهمية فيتامين د للحمل والطفل الرضيع وخلال مقالنا نتحدث حول فيتامين د الحمل وماهى مضاعفات نقصه والأعراض التى تظهر بسبب قلة تواجده لدى الحامل

ما هو فيتامين  د

واحدا من الدهون التى تذوب فى الدهون ويطلق عليه فيتامين الشمس حيث يثوم الجسم بإنتاجه عند التعرض للشمس حيث تساعد أشعة الشمس وظائف الجسم فى تصنيع هذا النوع من الفيتامين والذى يطلق عليه فيتامين د، فهو واحد من أشهر الفيتامينات التي ينصح بها الأطباء لتناولها طوال فترة الحمل لأنها ذات فوائد صحية جمة للجنين والأم فهى تقوى عظام الجنين وتعوض نقص الكالسيوم الذى تتعرض له الأم طوال فترة الحمل.

اهمية فيتامين د للجسم

  • يتواجد فيتامين د بالجسم حيث تتعدد وظائفه للجسم بشكل عام وفقا لما أكدته الدراسات الطبية وتتمثل فوائده للجسم فى..
  • الحفاظ على معدلات الكالسيوم والفسفور ثابتة وبالتالى فهو هام لدعم وتقوية العظام والمفاصل فهو يحمى من التعرض لهشاشة العظام والكساح .
  • هام جدا لمرضى الفشل الكلوى حيث يعمل على الوقاية من نقص الكالسيوم ومشاكل العظام.
  • كما أن العديد من الأطباء ينصحون بتناول فيتامين د خاصة لدى مرضى السكرى.
  • كما أن فيتامين د يحمي من الأمراض الخطيرة مثل السرطان والأمراض المزمنة.
  • يجب أن يتواجد فيتامين د بالجسم بنسب معية لأنه يخلصكم من اضطرابات القاولون واضطرابات الجهاز الهضمى .
  • ويعمل فيتامين د على دعم وتقوية الجهاز المناعى بالجسم وبالتالى فهو يحمى من التعرض للإصابة بمرص التصلب المتعدد .
  • ويعد تواجد فيتامين د بنسب محددة بالجسم هام وفعال لمرضى القلب و ارتفاع الضغط.
قد يهمك ايضا :  فوائد فيتامين ك الهامة للجسم واهم مصادره

مصادر فيتامين د

نوضح لكم الأطعمة والمصادر التى يمكن الحصول على فيتامين د من خلالها والتى تتمثل فى التعرض لأشعة الشمس مرتفعة الحرارة ، تناول البيض والسلمون وكافة منتجات الألبان والمشروم والمحار والسردين وحليب الصويا فكلها تحتوى على معدلات كافية من فيتامين د وبالتالى فهى مفيدة جدا للجسم ويجب تناولها بشكل يومي .

فيتامين د والحمل

علاقة وثيقة تربط بين فيتامين د والحامل فهذا النوع من الفيتامينات هام جدا طوال أشهر الحمل سواء للجنين أو للأم وبخاصة الشهور الأولى من الحمل فجسم الأم حتاج إلى كميات وفيرة من الكالسيون والفسفور والذى يتوافر بكميات مناسبة فى فيتامين د ووفقا لما أعلنته العديد من منظمات الصحة العالمية فإن جسم الحامل يحتاج إلى 2000 وحدة ولا تزيد عن 4000 وحدة من فيتامين د طوال فترة الحمل ويجب ألا تزيد أو تقل هذه الجرعة عن ذلك حتى لا يحدث مضاعفات للأم أو لطفلها ومن ضمن فوائد فيتامين د للحمل ..

  • دعم وتقوية عظام الجنين خاصة فى الشهور الأولى من الحمل.
  • تعويض ما تفقده الحامل من كالسيوم أو حديد يحتاجه الجسم.
  • كما أن فيتامين د يساعد على نمو أطراف الجنين بصورة طبيعية .
  • وبعد الولادة يساعد فيتامين د على نضارة بشرة الطفل ويعزز من بصيلات شعره.
  • طوال فترة الحمل قد تتعرض الحامل لمضاعفات والتى تؤدى لظهور وجهها بلون شاحب وفقدان شعرها نظرا لضعف بصيلاته فيقوم فيتامين د أو الأطعمة اتلى تحتوى عليه بتعويض الفاقد.
قد يهمك ايضا :  فوائد حمض الفوليك للجسم والأطعمة التي يوجد بها والجرعة المناسبة يوميًا

نقص فيتامين د والحمل

نقص فيتامين د قد يؤدى لظهور العديد من المضاعفات والمشكلات الصحية للجنين والأم حيث تشعر المرأة الحامل بضعف في اجهزة الجسم وبصورة مستمرة تشعر بالإرهاق والتعب وقد يحدث تشنجات فى القدمين نتيجة نقص فى تواجد هذا الفيتامين بالجسم .

نقص فيتامين د والعقم

يعد نقص فيتامين د بالجسم عن المعدلات الطبيعية بصورة كبيرة قد يؤدى إلى العقم فالمرأة الى لم تحمل من قبل قد يؤثر نقص فيتامين د على المشيمة ويؤدى إلى فشل فى الوظائف الطبيعية ويحدث تكيس المبايض الذى يعوق عملية الحمل وبالتالى تتأخر عملية الحمل وقد يحدث عقم ولهذا فإنه يجب استشارة طبيب بين الحين والآخر للاطمئنان على تواجد معدلات فيتامين د بالجسم فى صورته الطبيعية .

فيتامين د ذات وظائف عديدة بالجسم ليس فقط للأم وجنينها بل للأشخاص الطبيعيين بشكل عام وأولئك الذىن يعانون من أمراض أو التهابات باجهزة الجسم ولهذا احرصوا على تناول فينامين د كمكمل غذائى بصورة وفيرة للجسم.

إضافة تعليق