فوائد فيتامين ك الهامة للجسم واهم مصادره

فيتامين ك هو أحد الفيتامينات الهامة للجسم ويتم إفرازه بواسطة بكتيريا متواجدة داخل الامعاء بصورة كافية حتى تمتصه كافة أجهزة الجسم فهو يقوم بدوره فى تحسين ذاكرة الإنسان وتقوية عظام الجسم ويحمى من خطر الإصابة بالأمراص السرطانية .

كما انه هام جدا لتنظيم هرمونات الجسم لدى النساء ولهذا فهو يعلب دورا كبيرا لدى أجهزة الجسم بشكل عام ويتواجد منه أنواع عديدة سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال مقالنا، تابعوا معنا فوائد فيتامين ك للجسم ومضاعفات نقصه أو الإفراط به.

فيتامين ك وأنواعه

ينقسم فيتامين ك إلى ثلاثة انواع هى:

فيتامين ك1 :

وهذا النوع يطلق عليه أيضا الفيلوكينون وله دور فعال فى دعم وظائف الكبد بجسم الإنسان ومن مصادره الأطعمة الخضراء.

فيتامين ك2 :

ويعرف أيضا باسم الميناكينون ويتواجد داخل الأغذية المحمرة مثل الفول الصويا ويتمثل دوره فى تقوية العظام وعدم الخلايا والأنسجة والأوعية الدموية وأنسجة الكبد كما أنه يسهم بشكل كبيرفى قتل البكتيريا الضارة

 فيتامين ك3:

ويطلق عليه اسم ميناديون فهو احد الفيتامينات المنتمى لمجموعة الفيتامينات ك وهذا النوع يحذر تناوله للحامل والمرضعة لأنه قد يحدث تسمم أثناء الرضاعة لهذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

قد يهمك ايضا :  اعراض نقص فيتامين د

فوائد فيتامين ك

هام لمرضى القلب:

فهو يساعد على احلماية من تصلب الشاريين حيث يحافظ على مستوى الكالسيوم بالأنسجة والخلايا الدموية وبالتالى يحمى من التعرض للإصابة بأمراض القلب الخطيرة

يدعم عظام الجسم:

ويلعب هذا النوع من الفيتامينات دورا كبيرا فى دعم وتقوية عظام جسم الإنسام حيث يزيد معدل الكالسيوم بالجسم وبالتالى يحمى من خطر التعرض لهشاشة العظام وضعف المفاصل ولهذا فهو هام جدا لكمالى الأجسام.

يحمى من الأمراض السرطانية:

العديد من الأطباء يؤكدون ان هذا النوع من الفيتامينات يحمى الإنسان من الإصابة بالأمراض السرطانية الخطيرة وبصفة خاصة سرطان الرئة ولهذا يجب تواجده بالجسم بمعدلاته الطبيعية .

فوائد فيتامين ك للنساء:

يساعد فيتامين ك على الحد من آلام الدورة الشهرية لدى النساء حيث يقوم بدوره فى تنظيم هرمونات الجسم وبالتالى التقليل من حدة الآلام.

يعالج مشاكل الجهاز الهضمى:

يحمى فيتامين ك الإنسان من اضطرابات الجهاز الهضمى كما أنه يساهم بصورة كبيرة فى علاج مشكلات الغثيان والقىء ولهذا يجب تواجده بالجسم بمعدلات نسبية وغير مفرطة.

مصادر فيتامين ك

تتعدد المصادر التى يتواجد بها فيتامين ك فالألبان ومنتجاتها بشكل كامل تحتوى على هذا النوع من الفيتامينات وأيضا الأطعة الخضراء مثل القرنبيط والبروكلى والسبانخ والخس والكرنب تحتوى على هذا الفيتامين، أمام بالنسبة للحوم والأسماك والبيض فإنها تحتوى على نسب عالية من فيتامين ك.

قد يهمك ايضا :  فوائد فيتامين د في الحمل ومضاعفات نقصه بالجسم

ملحوظة: فى حالة نقص معدل فيتامين ك بالجسم عن المعدل الطبيعي فإنه يمكن تناوله فى صورة مكملات غذائية أو حقن ولكن يجب استشارة الطبيب المختص أولا.

مضاعفات نقص فيتامين ك

الإفراط فى تناول أحد الفيتامينات أو تواجده بصورة أقل من المعدل الطبيعي بالجسم يؤدى لحدوث خلل بأجهزة الجسم ولهذا فإن نقص فيتامين ك عند نسبه الطبيعية يؤدى للإصابة بأمراض معينة ويرجه ذلك إلى عدك قدرة بكتيريا الأمعاء على إنتاجه بالشكل الكافى للجسم مما يؤدى لحدوث اضطرابات ومشال بالجهاز الهضمى لجسم الإنسان وبالتالى صعوبة التئام الجروح وظهور نزيف فى اللثة والأنف وبقع دموية على شكل كدمات أسفل الجلد، وفى هذه الحالة يجب الذهاب للطبيب.

وبشكل عام فإن تواجد فيتامين ك بالجسم يعد أمرا ضروريا ينصح الأطباء به ولها احرصوا على تناول الأطعمة التى ذكرناها لكم فتلك الأطعمة تحتوى على كميات كافية من فيتامين ك بالمعدل الذي تتطلبه أجهزة الجسم كاملة ولنعلم أن نقصه يؤدى لمضاعفات خطيرة .

إضافة تعليق