صلاة النوافل وأوقاتها في الإسلام والفرق بينها وبين الرواتب

صلاة النوافل وأوقاتها

الحرص على معرفة صلاة النوافل وأوقاتها ضمان للمسلم الحريص على أن يلقى الله بعبادة كاملة غير منقوصة؛ فقد جاء في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: إنّ أوّلَ مَا يُحَاسَبُ النّاسُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ أعْمَالِهِمْ الصّلاَةُ، قال يقولُ رَبّنَا عَزّوَجَلّ لِمَلاَئِكَتِهِ وَهُوَ أعْلَمُ: انْظُرُا في صَلاَةِ عَبْدِي أتَمّهَا أمْ نَقَصَهَا؟ فإنْ كَانَتْ تَامّةً كُتِبَتْ لَهُ تَامّةً، وَإنْ كَانَ انتَقَصَ مِنْها شَيْئاً. قال: انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِيَ مِنْ تَطَوّعٍ؟ فإنْ كَانَ لَهُ تَطَوّعٌ قال: أتِمّوا لِعَبْدِي فَرِيضَتَهُ مِنْ تَطَوّعِهِ، ثُمّ تُؤْخَذُ الأعْمَالُ عَلَى ذَاكَ”. رواه أبو داود.

ما معنى النافلة في العبادات

النوافل جمع نافلة، والنافلة لغة: ما زاد على النصيب المقدر، أو الحق أو الفرض، أو ما يعطيه الإمام للمجاهد زيادة عن سهمه. والنافلة أعم من السنة; لأنها تنقسم: إلى معينة، ومنها السنن الرواتب، ومطلقة كصلاة الليل.

كما تطلق (النوافل) على ما سوى الفرض من العبادات الأخرى غير الصلاة، مثل الصيام، والحج، والصدقة وغير ذلك مما ليس بواجب ولا مفروض.

والمقصد الفقهي من كلمة النوافل: ما زاد على الفرائض.

صلاة النوافل وأوقاتها

الفرق بين النوافل والرواتب

الرواتب أكثر تخصيصًا من النوافل فالنبي صلى الله عليه وسلم قد ربط بعض صلوات النافلة بالفروض الخمس سواء قبلها أو بعدها وهي التي ورد ذكرها في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه(من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنَّة بنى الله له بيتا في الجنة أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر ) رواه الترمذي 379 وغيره وهو في صحيح الجامع.

قد يهمك ايضا :  أحكام صلاة الغائب للفرد والجماعة وهل تجوز صلاتها للنساء؟

أما النوافل فهي تشمل كل صلاة غير الفريضة مثل صلاة الضحى والتسابيح والاستخارة وتحية المسجد وقيام الليل والتهجد.

وقد جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية :

أما الرواتب فهو جمع راتبة من رتب الشيء رتوبا، أي: استقر ودام فهو راتب، وسميت السنن الرواتب بذلك لمشروعية المواظبة عليها. قال الشافعية: السنن الرواتب هي: السنن التابعة لغيرها، أو التي تتوقف على غيرها أو على ما له وقت معين كالعيدين والضحى والتراويح. ويطلقها الفقهاء على الصلوات المسنونة قبل الفرائض وبعدها; لأنها لا يشرع أداؤها وحدها بدون تلك الفرائض. ولم يقصر الشافعية السنن الرواتب على الصلاة فقد صرحوا بأن للصوم سننا رواتب كصيام ستٍّ من شوال.

صلاة النوافل وأوقاتها

وبذلك يتضح أن صلاة النوافل وأوقاتها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بفهم ما المقصود منها فإذا كان المقصود صلاة الرواتب القبلية والبعدية للصلوات الخمس تكون أوقاتها كالتالي:

  • (ركعتان قبل الفجر)

وهما ركعتان خفيفتان، يقرأ في الأولى {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، وفي الثانية {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، أو يقرأ في الأولى {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا} (البقرة، الآية: 136) إلى آخر الآية، وفي الركعة الثانية يقرأ {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} (آل عمران: 64)، وذلك بعد الفاتحة. أو ما يحفظ من القرآن الكريم.

  • (الظهر أربع ركعات قبلها)

تصلى كل ركعتين منفصلتين.

  • ركعتان بعد الظهر
  • ركعتان بعد المغرب
  • ركعتان بعد العشاء
قد يهمك ايضا :  كيفية صلاة الاستسقاء وأين يجب أن تؤدى وما هي مواقيتها؟

أمّا إذا كان المقصود من صلاة النوافل وأوقاتها أنواع الصلوات الأخرى كالضحى والتراويح فلكل وقتها المعلوم

صلاة النوافل وأوقاتها

فضل صلاة النافلة

صلاة النافلة طريق التقرب من الله عزوجل، والحصوا على رضاه وعونه، وقد ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية والقدسية:

  • يقول الله تعالى في الحديث القدسي “مَنْ عَادَى لِي وَلِيّاً فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عَلَيهِ وَمَا زَالَ عَبْدِي يَتَقَّرَبُ إلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أَحْبَبْتُهُ. فَكُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ، وَمَا تَرَدَّدتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ المؤمِنِ يَكْرَهُ الموتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ”.
  • قول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي قضى له حاجة ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : (سل . قال : أسألك مرافقتك في الجنة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أو غير ذلك ؟ قال : هو ذاك – يعني : لا أسألك غيره – قال : فأعني على نفسك بكثرة السجود) .

صلاة النوافل وأوقاتها المكروهة

تكره صلاة النوافل في أوقات الكراهة وهي خمسة أوقات عند بعض العلماء:

  1. من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس .
  2. من طلوع الشمس إلى ارتفاعها مقدار رمح، ويقدر هذا الوقت باثنتي عشرة دقيقة ، والاحتياط جعله ربع ساعة .
  3. عند قيام الشمس في الظهيرة حتى تزول عن كبد السماء .
  4. من بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس .
  5. عند شروع الشمس في الغروب إلى أن يتم ذلك

 

إضافة تعليق