فطام الطفل في عمر السنتين والاطعمة المناسبة للفطام

مرحلة من أصعب المراحل التى تمر بها الأم خاصة إذا كان طفلها الأول إنها مرحلة فطام الطفل الصحيح، فهى مرحلة هامة فى حياة  الطفل ويجب أن تكون الأم على دراية كاملة بالطرق الصحيح التى من خلالها تستطيع فطام طفلها بصورة سليمة دون حدوث أى مضاعفات للطفل أو تأثره بشكل سلبي بعملية الفطام.

فالأم عادة تصاب بحالة من التخبط والحيرة إذا كان الطفل مولودها الأول ولذلك عليها ألا تتصرف من تلقاء نفسها فى الخطوات الخاصة برضاعة الطفل او مرحلة الفطام بعد الرضاعة وغيره من الموضوعات المتعلقة بتطور حياة طفلها.

لذلك تابعى معنا هذا الموضوع الحيوى الذى يهتم بصحة طفلك ويوضح لكى الطرق فطام الطفل الصحيح وما هى الأطعمة الى يجب أن يتناولها الطفل بعد مرحلة الفطام وكيف تتجنبين بكاءه المستمر نتيجة عملية الفطام.

فطام الطفل الصحيح

الفطام هى امتناع الطفل عن الرضاعة أو بمعنى أدق إجباره عن الامتناع وهو مايعرف بمرحلة الفطام وتكون هذه المرحلة فى حالة وصول الطفل من عمر سنة ونصف إلى سنتين حيث يتم حينئذ فطام الطفل بصورة سليمة ومن أهم اخلطوات التى يجب إتباعها من أجل فطام طفلك بصورة صحية وآمنة إتبعى الآتي..

  • احرصى أن تتم عملية فطام الطفل بصورة تدريجية وليس بصورة مفاجئة، حيث تبدأين فى التوقف عن رضاعة الطفل خلال فترة الليل التزمى ذلك وطبقيه بانتظام حتى يعتاد طفلك على ذلك.
  • فى حالة بكاءه الشديد للحصول على الحليب، حاولى إعطائه أحد الأطعمة الصحية مثل الزبادى أو البطاطا المهروسة أو أعطيه عصائر فريش ليتناولها كبديل عن حليب الأم وتشعره بالشبع.
  • حاولى قدر الإمكان تقليل عدد مرات الرضاعة طوال فترة النهار فذلك يساعد الطفل على إدراك عملية الفطام بصورة أسرع، ولا تستجيبي له فى حالة البكاء للحصول على رضعته اليومية.
  • غيرى عادات طفلك فإذا كان طفلك من ذوى الرضعات الليلة غيرى ذلك وامتنعى عن إعطائه رضعات فترات الليل أو حتى قبل نومه مباشرة حتى يعتاد النوم دون تناول رضعته.
  • حاولى قدر الإمكان أن تقضى معه وقت كبير فى اللعب وضميه إلى صدرك حتى لا يشعر بحنين إلى الرضاعة، فكلما انشغل باله باللعب والتنطيط كلما ذهب من باله موضوع الرضاعة.

اطعمة للطفل بعد الفطام

نقدم لكى من خلال موضوعنا عدد من الأطعمة الصحية المفيدة والهماة جدًا لمرحلة ما بعد الفطام والتى يجب أن يتناولها طفلك بعد مرحلة الفطام مباشرة تتمثل هذه الأطعمة فى..

  • الزبادى والألبان لإحتوائها على نسبةعالية من الكالسيوم الذى يقوى عظام الطفل.
  • البيض ولكن يتناول البيض المسلوق لإحتوائه على البروتين اللازم لطفلك خلال هذه المرحلة.
  • ويعد تناول طفلك للأفوكادو أمرا هاما فهو واحدا من أفضل الاطعمة للطفل بعد مرحلة الفطام حيث تعد وجبة غذائية متكاملة العناصر.
  • الفاكهة احرصى على تناول طفلك للفواكه المفيدة مثل التفاح قومى بهرس تفاحة واطعمى طفلك بها بين الحين والاخر، كما أن الموز هام جدًا للاطفال بعد مرحلة الفطام، ولكن احذرى أن يكون طفلك لديه حساسية من الموز.
  • تناول الخضراوات الصحية، يعد تناول الجزر والخيار مهم لصحة طفلك فهى أطعمة تحتوى على ألياف وتشعر طفلك بالشبع .

تناول هذا الموضوع كيفية فطام الطفل الصحيح، وكيفية العامل مع طفلك بعد مرحلة الرضاعة، وكيف تتجنبين تأثر طفلك بشكل سلبي من عملية الفطام فقط إتبعى هذه الخطوات ليسلك طفلك مساره الصحيح فى مرحلة الفطام بصورة آمنة وصحية تماما، متجنبة بكاءه الشديد وإصراره المستمر على تناول حليب الأم لذلك احرصى على تناوله هذه الأطعمة التى ذكرناها لكى

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق