الأماكن السياحية المطلة على البحر الكاريبي

البحر الكاريبي يعد واحدا من فروع المحيط الأطلسي حيث جنوب شرق خليج المكسيك، فهو مسطح مائي إستوائي ويقع هذا البحر على مساحة كبيرة جدًا تبلغ حوالى 2 مليون و 800 ألف كيلو متر مربع ويربطه بالمحيط الهادىء قناة بنما، تعرفوا على التفاصيل الكاملة حول البحر الكاريبي.

اين يقع البحر الكاريبي

البحر الكاريبي هو مسطح مائى كبير يقع جنوب غرب خليج المكسيك، ويحيط به من جهة الجنوب القارة الأمريكية الجنوبية، ومن جهة الغرب أمريكا الوسطى ومن الجهة الشمالية جزر الأنتيل الكبرى هسبانيولا وجامايكا وبورتوريكو وكوبا، وتوجد جزر الأنتيل الصغرى من الناحية الشرقية للبحر، وطوال فصل الشتاء يعتبر البحر الكاريبي مركزا للامطار والاعاصير حيث تتمركز فيه خاصة تلك الأعاصير التي تضرب نصف الكرة الأرضية والتى تأتى من جهة الغرب.

مساحة البحر الكاريبي

البحر الكاريبي واحدا من أكبر بحار العالم وأكثرها ملوحة إذ تبلغ مساحته حوالى 2 مليون و800 ألف كيلو متر مربع ويعد حوض كايمان هو النقطة الأعمق بالبحر الكاريبي حيث يبلغ عمقها حوالى7 آلاف و500 مترا فى قاع البحر

وينقسم البحر الكاريبي إلى عدة فروع وخلجان منها خليج فنزويلا وخليج دارين وخليج هندوراس، ويتصل البحر بالمحيط الهادي عن طريق قناة بنما في أمريكا الوسطى، فهى حلقة الوصل بين كل من البحر الكاريبي وبين المحيط الهادي.

مناخ البحر الكاريبي

المناخ في البحر الكاريبي متأثّر إلى درجة بعيدة وبشكل كبير جداً بالتيارات الخليجية، وهو متأثر أيضاً بالموقع المداري، ومن هنا فإن درجة الحرارة في مياه البحر الكاريبي تتراوح بين 21 درجة مئويّة وبين 29 درجة مئوية.

سكان منطقة البحر الكاريبي

يعد أول من سكن منطقة البحر الكاريبي وخاصة جزر الهند الغربية هم الهنود السيبوني فقد نزلوا لبدء الحياة فى هذه المنطقة فى فترة ما قب التاريخ ثم بدأ هنود الأرواك مرحلة الانتقال من أمريكا الجنوبية إلى جزر الهند الغربية منذ عام 1000م حيث استقروا أخيرًا في جزر الأنتيل الكبرى.

وقد قام هنود الكاريب الذين استوطنوا معظم جزر الأنتيل الصغرى بالنزول لمنطقة البحر اكاريبي بعد الهنود السيبونى وكان الأرواك شعباً مسالماً يعتمد على الزراعة فكانوا يزرعون المحاصيل في حقول شتى القرى المتواجدة فى هذه المناطق أما شعوب الكاريب الأكثر ميلاً للحرب فكانوا يعيشون على صيد الأسماك وكانت هوايتهم الأساسية.

دول البحر الكاريبي

يوجد العديد من الدول التى تطل على البحر الكاريبي بصورة مباشرة والتى تتمثل فى جزر الباهاما وجامايكا وكوبا وجمهورية الدومينيكان وبورتوريكو وأنجويلا والجزر العذراء وهايتي وغوادلوب وباربادوسوسانت لوسيا  ومارتينيك ومنتسرات.

ونظرا للموقع الجغرافى للبحر الكاريبي وما يطل عليه من دول ومدن عديدة وسواحل كبيرة فإنه يطلق عليه منطقة الكاريبي والتى تشتمل على المحيطات والبحيرات المطلة على البحر الكاريبي والجزر والجبال والهضاب أيضًا والدول التى تشرف عليه بصورة مباشرة .

فهناك 7000 جزيرة تطل على البحر الكاريبي بالإضافة إلى أن البحر الكاريبي يقع بين القارتين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية ولهذا فهو يشمل عدد كبير جدا من الول والمدن الساحلية وقد أطلق عليها اسم العالم الجديد .

السياحة فى البحر الكاريبي

تشتهر مناطق البحر الكاريبي بالسياحة حيث تأتي في المرتبة الثانية بعد مهنة الزراعة ولهذا تعد السياحة العامل الاقتصادي الأساسي فى هذه المنطقة ووفقا لعدد ن الإحصائيات فإنه يوجد حوالى 8 مليون نسمة كل عام يزورون دول البحر الكاريبي للاستمتاع بالمناخ المشمس، والشواطئ والمناظر الطبيعية الاستوائية ويقوم الكثير من الناس بالسياحة إلى الجزر في السفن المتنقلة ويمارسون هواياتهم الغطس وركوب الدراجات المائية .

يعد البحر الكاريبي منطقة سياحية شاملة يقصدها العديد من شتى أنحاء العالم نظرا لشواطئها الخلابة ومناظرها الطبيعية الرائعة ولهذا فإن أعداد كبيرة من السياح يتجهون لزيارة الدول التى تطل على البحر الكاريبي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق