من اخترع الكاميرا ؟

الكاميرا أو كما عرفت قديماً باسم (قاميرا)، وهي تعني في الأصل الغرفة المظلمة.

ما هي الكاميرا؟؟

الكاميرا هي آلة تُستخدم لتصوير الصور الثابتة، أو الصور المتحركة، وتتكون من عدة عدسات.

مرت الكاميرا بمراحل عديدة عبر العصور، وتطورت كثيراً حتى وصلت إلينا في شكلها الحالي.

من أين جاءت فكرة الكاميرا؟

جاءت هذه الفكرة من خلال النقوش القديمة الموجودة على الجدران في مختلف أنحاء العالم، ومن خلال التماثيل المصنوعة والمنحوتة الموجودة في كل مكان، لتعبر عن الحضارات المختلفة، وطريقة تطورهم، وتخلد ذكراهم.

من اخترع الكاميرا

من اخترع الكاميرا ؟

العالم العربي الحسن بن الهيثم، هو أول من قام باختراع الكاميرا؛ نظراً لاهتمامه بدراسة علم البصريات.

اكتشاف بن الهيثم لفكرة الكاميرا:-

تم سجن الحسن بن الهيثم في عهد الخليفة الحاكم بأمر الله، لاحظ بن الهيثم في زنزانته المظلمة أن الضوء الذي يمر من ثقب الباب، ويسقط على الجدار المقابل له، يقوم برسم صورة على الجدار.

حاول بن الهيثم دراسة هذه الظاهرة، ودراسة انعكاس الضوء، ووجد أن الصورة الناتجة هي انعكاس للصور المتواجدة خارج الزنزانة.

سجل بن الهيثم هذا الاكتشاف، وذكر فيه أن الحجرة المظلمة التي تحتوي على فتحة دائرية مثل القمرة، ينعكس داخلها الصورة التي تظهر أمامها.

قد يهمك ايضا :  من اخترع الكهرباء ؟

وكان هذا الاكتشاف هو من فتح الطريق أمام اختراع الكاميرا.

من اخترع الكاميرا

مراحل اختراع الكاميرا :-

  • في عام 1660 قام العالم الايرلاندي روبيرت بويل بإدخال الضوء إلى الكاميرا.
  • في عام 1685 قام العالم الألماني جوهان تزان بابتكارآلة تصوير كبيرة مصنوعة من الخشب، وعمل على ترتيب ألوان الصورة واتزانها، وقام بصنع هذه الكاميرا الأخوين تشارلز وفينسنتشيفا لير.
  • وتتالت الابتكارات حتى عام 1826، حيث حصل العالم الفرنسي جوزيف نيبس على أول صورة فوتوغرافية، وكانت هذه المحاولة هي أول محاولة شبة ناجحة لاختراع الكاميرا، واعتمدت فكرته على تثبيت الصورة عن طريق الفضة والطباشير، ثم تعريضهم للضوء بشكل مفاجئ؛ مما يعمل على ثبوت الصورة.
  • ثم أكمل العالم الفرنسي لويس داجر ما بدئه العالم جوزيف نيبس، حتى توصل في عام 1837 إلى ابتكار نظام عملي للتصوير الفوتوغرافي، ثم قام باختراع آلة التصوير الشمسي، وكام لويس داجرأول من توصل إلى ابتكار الكاميرا ذات التصوير الضوئي.
  • ثم قام العالم الفرنسي وليم فوكس تالبوت باختراع الصور المطبوعة على الورق، وكانت تسمى (كالوتايب).
  • ثم العالم فريدريك سكوت الذي قام بابتكار طريقة لطباعة الصور على الزجاج.
  • بدء تطور الكاميرا بشكل واضح في منتصف القرن التاسع عشر، حيث قام العديد من العلماء وعلى رأسهم العالم الفرنسي أندريا أدولف باختراع طريقة Carte De Vista، وهي عبارة عن وضع الفيلم على بطاقات صغيرة وعرضها بشكل متتالي.
  • ثم أتى دور جورج إيستمان وهو مؤسس شركة كوداك، الذي قام باختراع الفيلم الملفوف، مما أحدث ثورة هائلة في مجال التصوير الفوتوغرافي، وكان البداية لابتكار الفيلم السنيمائي.
  • وفي عام 1861 استطاع العالم جيمس ماكسويل الحصول على أول صورة ملونة في التاريخ، بمساعدة المصور توماس وستون.
  • وفي عام 1888 ابتكر العالمان إدوارد موبي ريدج، ولويس لو برنيس أول فيلم سنيمائي في التاريخ، ويعتبر هذان العالمان من أوائل السينمائيين في التاريخ.
  • ثم تطورت فكرة الكاميرا حتى وصلت إلينا بشكلها الحالي على أيدي العديد من العلماء، أبرزهم ليون بولي، وتوماس إديسون، والأخوة لومبير، وجورج مليس.
قد يهمك ايضا :  من اخترع الهاتف النقال ؟

وهكذا تكون الكاميرا قد مرت بمراجل عديدة، وتطورات كبيرة، على مدار العصور المختلفة، حتى وصلت إلى شكلها النهائي، بهذا الحجم وهذه الإمكانيات المتعددة.

إضافة تعليق

(x)