من اخترع الكهرباء ؟

في عصرنا الحديث تُعد الكهرباء من أهم الأشياء في حياتنا، فلا يمكن تصور يوم واحد بدون وجود الكهرباء، فهي الآن تعتبر عامل أساسي من عوامل استمرار الحياة اليومية؛ فهي تستخدم في العديد من المجالات مثل الإنارة، والتدفئة، وتشغيل المصانع، والمواصلات، والاتصالات وغيرها.

إذاً من هو صاحب الفضل العظيم في اختراع الكهرباء التي لعبت دوراً كبيراً في تقدم البشرية ونهضتها؟؟؟

من اخترع الكهرباء ؟

الكهرباء كطاقة لم تخترع، لأنها موجود بشكل أساسي في الكون من حولنا؛ ولكنها اكتشفت، وبدء اكتشافها منذ زمن بعيد، سنة 600 قبل الميلاد، عندما اكتشف الإغريق أن الكهرمان من الممكن شحنه عند فركه بالفرو، وعلى مدار تاريخ البشرية تتالت الاكتشافات والاختراعات حتى وصلت لنا الكهرباء في شكلها الحالي.

من اخترع الكهرباء

ما هي الكهرباء؟

الكهرباء أو كما تسمى باللغة الإنجليزية Electricity، تُعتبر مجموعة من الظواهر التي تنتج عند وجود شحنة كهربائية وسريانها.

فالطاقة الكهربائية تنتتجعند وجود فرق في التوازن بين عدد الإلكترونات والبروتونات، في نواة الذرة، مما يُكسب الذرة شحنة سالبة أو شحنة موجبة، معتمداً على عدد الإلكترونات التي فقدتها أو اكتسبتها الذرة.

ينتج من هذه العملية عدة مؤثرات للمادة مثل: التوصيل الحراري، والتنافر والتجاذب مع المواد الأخرى، وينتج عن هذه المؤثرات تيار يسري من خلال المادة على هيئة شحنات تعمل هذه الشحنات على تشغيل الأحمال الكهربائية، والآلات الكهربائية.

قد يهمك ايضا :  من اخترع الهاتف النقال ؟

تاريخ اكتشاف الكهرباء وتطبيقاها:-

العمل على تطبيق علم الكهرباء في المجالات الصناعية المختلفة لم يكتشف إلا في أواخر القرن التاسع عشر.

قام كل عالم على مدار التاريخ باكتشاف شيء جديد عن قدرة الكهرباء، ومن هذه الاكتشافات والاختراعات:-

  • اكتشف العالم Charles F Du Fay أن الكهرباء نوعان، وأكمل هذا الأمر العالم بنيامين فرانكلين وقسم الكهرباء إلى نوعان من الشحنات، الشحنات السالبة، والشحنات الموجبة.
  • وبعد محاولات أخرى عديدة على مدار التاريخ، قام العالم أليساندرو فولتا باختراع أول بطارية تنتج تياراً كهربائي.
  • ثم توصل العالم جورج سيمون إلى العلاقة بين الجهد والمقاومة، وهو ما عرف لاحقاً باسم قانون أوم.
  • وقام العالم غوستاف روبرت كيرشوف بجمع قوانين التيار الكهربائي والجهد الكهربائي، وهي تعتبر القوانين الأساسية في الدائرات الكهربائية.
  • وكان العالم مايكل فارداي هو أول من استطاع تمرير التيار الكهربائي خلال الأسلاك؛ ومهد بذلك لبدء عصر تكنولوجيا المولدات الكهربائية.
  • اعتمد على اختراع فارداي العالم هيبوليتبيكسي، وقام بصنع مولد كهربائي يدار باليد.
  • ثم جاء دور العالم الأمريكي توماس إديسون، والعالم البريطاني جوزيف سوان في اختراع المصباح الكهربائي عام 1878، وقد قاما الأثنان فيما بعد بإنشاء شركة لإنتاج أول مصباح كهربائي، وكانت نيويورك هي أول مدينة تُضاء بالمصباح الكهربائي في سبتمبر عام 1882.
  • ثم قام العالم الأمريكي الصربي نيكولا تسلا بتصميم التيار المتردد الرئيسي، الذي ساهم في توليد الكهرباء التي تستخدم في المجالات الصناعية والتجارية.
قد يهمك ايضا :  من اخترع الكاميرا ؟

من اخترع الكهرباء

ثم توالت الاختراعاتوالابتكارات التي استخدمت الطاقة الكهربائية.

  • فقام العالم ماكروني عام 1895 باختراع الراديو.
  • وفي عام 1903 حصل إديسون على براءة اختراع، تضمنت العديد من الأجهزة الكهربائية، مثل البطارية الكهربائية، والاقتراع الآلي، والصور المتحركة، ومشغل الموسيقى، والميكرفون، كما استطاع توماس إديسون تطوير نظام توليد الطاقة الكهربائية، وطرق توزيعها على المنازل والمصانع وغيرها للاستفادة منها.

وأخيراً إن اختراع الكهرباء لا يختص به فرد واحد فقط، ولكنه اختراع ناتج عن اكتشاف أولي للعديد من العلماء، وتلاه فيما بعد محاولة معرفة كل ما تخفيه هذه الاكتشافات واستغلالها، ثم جاء دور العلماء على مدار السنين التالية لهذا الاكتشاف، في تسخيره للقيام بالعديد من الاختراعات التي سهلت لنا الحياة، ومدتنا بالكثير من الراحة والرفاهية.

إضافة تعليق

(x)