من اخترع الهاتف النقال ؟

الهاتف النقال لا يستغنى عنه أي شخص أو أي مؤسسة في وقتنا الحالي.

لكن ما هو الهاتف النقال؟

الهاتف النقال أو كما يسمى الجوال أو الهاتف المحمول أو الهاتف الخلوي، هو هاتف صغير الحجم، يسهل عملية الاتصال والتواصل بين الأخرين مهما كان بعد المسافات بينهم.

يمكنك استخدامه من أي مكان تتواجد فيه، دون التقيد بالسلك أو أي جهاز معين لتشغيله، الهاتف النقال يعمل لاسلكياً، فكل ما عليك هو إجراء الاتصال فقط، وسيقوم الهاتف بعملية البحث عن أبراج البث المتاحة له ذات الإشارات الموزعة في جميع أنحاء العالم، حتى تصل إلى الشخص الذي تريده في أي مكان في العالم.

من اخترع الهاتف النقال

منذ أن تم اختراع الهاتف النقال، وهو يمر بتطورات عديدة على مدار الخمسين سنة الماضية، فقد تطور من جهاز لاسلكي لاستقبال المكالمات الصوتية فقط، إلى جهاز لاسلكي يستطيع إرسال واستقبال مكالمات الفيديو، ويمكنه التقاط الصور، وتصوير مقاطع الفيديو، كما تطور حتى أصبح من السهل استخدامه للدخول إلى شبكة الأنترنت، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي من خلاله.

من اخترع الهاتف النقال؟؟

مخترع الهاتف النقال هو المهندس الأمريكي مارتن لورانس كوبر، هو مهندس أمريكي ولد في ولاية شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية في 26 ديسمبر عام 1928، وحصل على درجة بكالوريوس الهندسة الكهربائية عام 1950، وفي عام 1957 كان قد حصل على درجة الماجيستير، أنضم للعمل في شركة موتورولا عام 1954وتدرج في عدة وظائف، حتى أصبح مدير عام لقسم الاتصالات في شركة موتورولا.

قد يهمك ايضا :  من اخترع الكهرباء ؟

مراحل اختراع الهاتف النقال:-

  • بداية الهواتف الخلوية كانت بداية غير عملية تماما؛ حيث أنها كانت لا تستخدم إلا في السيارات فقط، كانت عبارة عن آلة مثبته في لوحة السيارة، موصلة في صندوق معدات السيارة بواسطة جهاز إرسال واستقبال لاسلكي، وكان مصدر الطاقة لها تحصل عليهمن إمداد صندوق السيارة،كما كانت قنوات الاتصال قليلة جداً؛ فقد كان المتصل ينتظر فترة طويلة حتى يمكنه الحصول على قناة اتصال يستطيع من خلالها إجراء اتصاله.
  • جاءت الفكرة للمهندس مارتن كوبر في السبعينات، فقد رغب في تحويل الهواتف الخلوية التي تستخدم في السيارات، إلى هواتف نقالة ذات وزن خفيف يستطيع الإنسان استخدامها وحملها معه في أي مكان، وإرسال واستقبال المكالمات من خلالها دون الحاجة للسيارة، وجاءت له الفرصة عندما أصبح مسئولا عن قسم هواتف السيارات داخل شركة موتورولا.
  • قام مارتن كوبر بعقد مسابقة في شركته تحت إشرافه بين المهندسين الذين يعملون داخل شركة موتورولا، وكان هذه المسابقة لتصميم نموذج أولي لشكل الهاتف النقال، وقرر كوبر في الحفل الذي أقيم لإعلان الفائز، قرر اختيار الهاتف الأقل بريقاً حتى يكون أكثر بساطة.
  • أستغرق مارتن كوبر من وقت التفكير في فكرة الهاتف النقال إلى أن طرح النموذج الأولي له حوالي 90 يوماً.
  • اجرى مارتن كوبر أول مكالمة هاتفية من الهاتف النقال في 3 أبريل عام 1973، وكانت المكالمة أثناء قيام شركة موتورولا بعقد مؤتمر صحفي لإعلاناختراعها، أجرى كوبر المكالمة الهاتفية مع جويل أنجيل وهو مهندس في شركة اتصالات منافسة لموتورولا.
  • أول هاتف نقال صنع تم تسميته Dyna TAC، كان وزنه حوالي 1 كيلو جرام، وكان يمكنه العمل واستخدامه في التحدث لمدة 35 دقيقة.
  • ثم حاول فريق كوبر كثيراً حتى وصل بوزن الهاتف إلى نصف كيلو جرام تقريباً.
  • بيع الهاتف النقال لأول مرة عام 1983، وكان سعره مرتفع جداً حيث بلغ أربعة آلاف دولار.
  • وفي خلال 7 سنوات فقط، كان عدد الأشخاص الذين يستخدمون الهاتف النقال في الولايات المتحدة الأمريكية فقط حوالي مليون شخص.
قد يهمك ايضا :  من اخترع الكاميرا ؟

إضافة تعليق

(x)